دعاء البرق والمطر

دعاء البرق والمطر

المقدمة:

الحمد لله الذي أنزل من السماء ماءً بقدر، فأحيا به الأرض بعد موتها، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين، وبعد: فإن دعاء البرق والمطر من الأدعية المباركة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي ينبغي للمسلم أن يدعو بها عند نزول المطر أو مشاهدة البرق، ففيها من الخيرات والبركات ما لا يعلمه إلا الله تعالى.

أولاً: فضل دعاء البرق والمطر:

1- ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا رأيتم البرق، فادعوا الله عز وجل، واستفتحوا به، فإن فيه فتنة للمنافقين”، وفي رواية أخرى: “من دعا عند رؤية البرق والمطر، غفر الله له ذنوبه”، وهذا يدل على فضل دعاء البرق والمطر ومكانته العظيمة عند الله تعالى.

2- روي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا رأى البرق، قال: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”، وفي رواية أخرى: “إذا رأى البرق، قال: اللهم لا تقتلني بغضبك، ولا تهلكني بعذابك، وعافني قبل ذلك”، وهذا يدل على أن دعاء البرق والمطر من الأدعية التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وينجو بها من غضبه وعذابه.

3- من فضل دعاء البرق والمطر أنه يوجب فتح أبواب السماء ورحمة الله تعالى، فقد روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا رأى البرق والمطر، قال: اللهم افتح لنا أبواب رحمتك”، وفي رواية أخرى: “اللهم افتح لنا خزائن رحمتك”، وهذا يدل على أن دعاء البرق والمطر من الأدعية التي تجلب الرحمة والبركة على العباد.

ثانيًا: آداب دعاء البرق والمطر:

1- ينبغي للمسلم أن يتضرع إلى الله تعالى عند مشاهدة البرق والمطر، وأن يرفع يديه بالدعاء، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه عند الدعاء عند رؤية البرق والمطر.

2- يستحب للمسلم أن يستقبل القبلة عند دعاء البرق والمطر، وأن يكون في حالة طهارة، وأن يكون خالص النية لله تعالى، وأن لا يسأل الله تعالى إلا ما فيه خير له في دينه ودنياه.

3- ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها: “اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك”، كما يستحب له أن يدعو بأي دعاء آخر يوافق حاجته وشرطه.

ثالثًا: الأدعية الواردة في دعاء البرق والمطر:

1- روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند رؤية البرق والمطر: “اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك”، وفي رواية أخرى: “اللهم افتح لنا خزائن رحمتك”، وهذا يدل على أن دعاء البرق والمطر من الأدعية الهامة التي ينبغي للمسلم أن يدعو بها عند نزول المطر أو مشاهدة البرق.

2- روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقول عند رؤية البرق والمطر: “اللهم لا تجعلنا من القوم الذين قال لهم نبيهم: {وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا}، وكانوا مستهزئين”، وهذا يدل على أن دعاء البرق والمطر من الأدعية التي تحذر من الاستهزاء بآيات الله تعالى.

3- روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه كان يقول عند رؤية البرق والمطر: “اللهم إنا نسألك خير هذا المطر، وخير ما فيه، وخير ما أرسل به، ونعوذ بك من شر هذا المطر، وشر ما فيه، وشر ما أرسل به”، وهذا يدل على أن دعاء البرق والمطر من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها عند نزول المطر.

رابعًا: الحكمة من دعاء البرق والمطر:

1- إن دعاء البرق والمطر من الأدعية التي تذكر العبد بعظمة الله تعالى وقدرته، وتجعله يشعر بالخوف من الله تعالى والرهبة منه، وهذا من أهم أركان الإيمان بالله تعالى.

2- إن دعاء البرق والمطر من الأدعية التي تقرب العبد إلى الله تعالى وتوجب له رضاه ومغفرته، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من رجل ينظر إلى السماء، فيقول: اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، إلا فتح الله له أبواب السماء، واستجاب دعاءه”.

3- إن دعاء البرق والمطر من الأدعية التي تجلب الرحمة والبركة للعبد، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من مسلم يدعو الله عز وجل عند المطر، إلا استجاب الله له وأعطاه مسألته، وما من عبد يدعو الله عز وجل إلا قال له الله عز وجل: قد فعلت”.

خامسًا: كيفية الاستجابة لدعاء البرق والمطر:

1- ينبغي للمسلم أن يكون على يقين دائم بأن الله تعالى قادر على الاستجابة لدعائه، وأن لا ييأس من رحمته مهما كانت ذنوبه وخطاياه، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة”، وفي رواية أخرى: “لا يرد القدر إلا الدعاء”.

2- ينبغي للمسلم أن يكون مخلصًا في دعائه، وأن لا يدعو إلا الله تعالى وحده، وأن لا يشرك به شيئًا، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء هو العبادة، وإن الله لا يستجيب دعاءً يدعى به مع الله غيره”.

3- ينبغي للمسلم أن يكون صابرًا على دعائه، وأن لا يمل من الدعاء، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء سلاح المؤمن وعمود الدين، ونور السموات والأرض، وذلك كله حق”.

سادسًا: ما ينبغي فعله عند نزول المطر:

1- ينبغي للمسلم أن يتفكر في عظمة الله تعالى وقدرته عند نزول المطر، وأن يسبحه ويمجده، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا رأيتم المطر، فقولوا: اللهم صيبًا نافعًا”.

2- يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى عند نزول المطر، وأن يطلب منه الرزق والبركة والرحمة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى تحت المطر، وهو يقول: اللهم صيبًا نافعًا، غفر الله له ذنوبه”.

3- ينبغي للمسلم أن يستغل نزول المطر في التصدق على الفقراء

أضف تعليق