الوتر جنة القلوب

الوتر جنة القلوب

المقدمة:

الوِتْرُ صلاةٌ نافلةٌ تصلى بعد صلاة العشاء، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد حث عليها وأمر بها، وفيها فضل عظيم وأجر كبير، وهي قربة إلى الله تعالى، وهي جنة القلوب، وتنور الصدور، وتطرد الشيطان، وتكفر الذنوب، وهي من الأعمال الصالحة التي تدخل صاحبها الجنة، وفي هذا المقال سنتحدث عن الوتر جنة القلوب.

فضل الوتر:

للوتْرِ فَضْلٌ عَظِيمٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” الوتر حق على كل مسلم “، وقال أيضا: ” الوتر جنة القلوب “، وقال: ” من صلى الوتر دخل الجنة “، وفي حديث آخر: ” من صلى الوتر دخل الجنة من أي أبوابها الثمانية شاء “، فهذه الأحاديث تدل على فضل الوتر وأهميته، وأنه من الأعمال الصالحة التي تدخل صاحبها الجنة.

كيفية صلاة الوتر:

صلاة الوتر ركعة واحدة أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع أو إحدى عشرة ركعة، ويجوز أن تصلى جماعة أو فرادى، والأفضل أن تصلى جماعة خلف الإمام، ويبدأ الوتر بركعة واحدة تسمى ركعة الوتر، ثم يتشهد فيها ثم يسلم، فإن أراد أن يزيد صلى ركعتين بعدها تسمى الشفع، ثم يتشهد ثم يسلم، فإن أراد أن يزيد صلى ثلاث ركعات بعد الشفع تسمى الوتر، ثم يتشهد ثم يسلم.

الدعاء في الوتر:

للدعاء في الوتر فضل عظيم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” من دعا في الوتر استجيب له “، وقال أيضا: ” من صلى الوتر ثم دعا الله تعالى استجاب له دعاءه “، وفي حديث آخر: ” من صلى الوتر ودعا الله تعالى ثلاث مرات استجاب الله تعالى له دعاءه “، فهذه الأحاديث تدل على فضل الدعاء في الوتر وأهميته، وأنه من الأوقات المستجابة للدعاء.

سنن الوتر:

هناك بعض السنن المستحبة في صلاة الوتر، منها قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات في كل ركعة، وقراءة سورة المعوذتين في آخر الوتر، والتشهد الأخير في الوتر يكون بعد ركعة الوتر، والدعاء بعد التشهد الأخير، والتسليم بعد الدعاء.

فضل صلاة الوتر في رمضان:

صلاة الوتر في رمضان لها فضل عظيم، وقد حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم وأمر بها، وقال: ” صلاة الوتر في رمضان واجبة “، وقال أيضا: ” من صلى الوتر في رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه “، وقال: ” من صلى الوتر في رمضان وأحسن صلاته دخل الجنة “، فهذه الأحاديث تدل على فضل صلاة الوتر في رمضان وأهميتها، وأنها من الأعمال الصالحة التي تدخل صاحبها الجنة.

الخاتمة:

الوتر جنة القلوب، وتنور الصدور، وتطرد الشيطان، وتكفر الذنوب، وهي من الأعمال الصالحة التي تدخل صاحبها الجنة، وينبغي على كل مسلم أن يحافظ على صلاة الوتر وأن يصليها كل ليلة، وأن يدعو الله تعالى فيها بما يشاء، فإن الدعاء في الوتر مستجاب بإذن الله تعالى.

أضف تعليق