اوقات الصلاة للشيعة في الاحساء

اوقات الصلاة للشيعة في الاحساء

## أوقات الصلاة للشيعة في الأحساء ##

### المقدمة ###

تُعتبر الصلاة من أهم العبادات المفروضة على المسلمين في جميع الأديان، ويختلف عدد الصلوات اليومية المفروضة على الشيعة عن غيرهم من المسلمين، حيث يصلي الشيعة خمس صلوات في اليوم، هي: صلاة الصبح، وصلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء. وتختلف أوقات هذه الصلوات باختلاف أوقات اليوم ومكان تواجد المصلي، وفي هذا المقال سنستعرض أوقات الصلاة للشيعة في الأحساء.

### صلاة الصبح ###

تبدأ صلاة الصبح من وقت طلوع الفجر الصادق إلى طلوع الشمس، ويعتبر الفجر الصادق هو الوقت الذي يظهر فيه نور الشمس في الأفق الشرقي، وتستمر صلاة الصبح حتى طلوع الشمس.

وقبل أداء صلاة الصبح، يجب على المصلي أن يتوضأ أولاً، ثم يقف متجهاً نحو القبلة، وينوي الصلاة، ويكبر تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة من القرآن الكريم، ثم يركع ويسجد، ثم يعود للوقوف ويقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة من القرآن الكريم، ثم يركع ويسجد، ثم يتشهد ويسلم عن يمينه ويساره.

### صلاة الظهر ###

تبدأ صلاة الظهر من وقت زوال الشمس عن كبد السماء إلى غروب الشمس، ويعتبر وقت زوال الشمس هو الوقت الذي يكون فيه ظل الإنسان مساويًا لطوله. وتنتهي صلاة الظهر بغروب الشمس.

وقبل أداء صلاة الظهر، يجب على المصلي أن يتوضأ أولاً، ثم يقف متجهاً نحو القبلة، وينوي الصلاة، ويكبر تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة من القرآن الكريم، ثم يركع ويسجد، ثم يعود للوقوف ويقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة من القرآن الكريم، ثم يركع ويسجد، ثم يتشهد ويسلم عن يمينه ويساره.

### صلاة العصر ###

تبدأ صلاة العصر من وقت غروب الشمس إلى المغرب، ويعتبر المغرب هو الوقت الذي يغرب فيه قرص الشمس عن الأفق الغربي. وتنتهي صلاة العصر بغروب الشمس.

وقبل أداء صلاة العصر، يجب على المصلي أن يتوضأ أولاً، ثم يقف متجهاً نحو القبلة، وينوي الصلاة، ويكبر تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة من القرآن الكريم، ثم يركع ويسجد، ثم يعود للوقوف ويقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة من القرآن الكريم، ثم يركع ويسجد، ثم يتشهد ويسلم عن يمينه ويساره.

### صلاة المغرب ###

تبدأ صلاة المغرب من وقت غروب الشمس إلى العشاء، ويعتبر العشاء هو الوقت الذي يكون فيه الليل قد أسدل ستاره. وتنتهي صلاة المغرب بغروب الشمس.

وقبل أداء صلاة المغرب، يجب على المصلي أن يتوضأ أولاً، ثم يقف متجهاً نحو القبلة، وينوي الصلاة، ويكبر تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة من القرآن الكريم، ثم يركع ويسجد، ثم يعود للوقوف ويقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة من القرآن الكريم، ثم يركع ويسجد، ثم يتشهد ويسلم عن يمينه ويساره.

### صلاة العشاء ###

تبدأ صلاة العشاء من وقت العشاء إلى طلوع الفجر الصادق، ويعتبر طلوع الفجر الصادق هو الوقت الذي يظهر فيه نور الشمس في الأفق الشرقي. وتنتهي صلاة العشاء بطلوع الفجر الصادق.

وقبل أداء صلاة العشاء، يجب على المصلي أن يتوضأ أولاً، ثم يقف متجهاً نحو القبلة، وينوي الصلاة، ويكبر تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة من القرآن الكريم، ثم يركع ويسجد، ثم يعود للوقوف ويقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة من القرآن الكريم، ثم يركع ويسجد، ثم يتشهد ويسلم عن يمينه ويساره.

### قضاء الصلاة ###

إذا فات المصلي إحدى الصلوات اليومية الخمس، فعليه أن يقضيها في أقرب وقت ممكن، ويجوز له أن يقضي الصلاة المفروضة في وقت الصلاة التالية لها، ويجوز له أن يقضيها في أي وقت من اليوم أو الليل، باستثناء وقت صلاة الصبح، فلا يجوز قضاؤها بعد طلوع الشمس.

### صلاة الجماعة ###

يستحب للمسلمين أداء صلاة الجماعة في المساجد، حيث يؤمهم الإمام ويصلون خلفه، ويعتبر أداء صلاة الجماعة أفضل من أداء الصلاة منفرداً.

### الخاتمة ###

وفي الختام، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة عن أوقات الصلاة للشيعة في الأحساء، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعاً لأداء صلواتنا في وقتها وأن يتقبلها منا.

أضف تعليق