حديث لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر

No images found for حديث لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر

العنوان: حديث لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر

المقدمة:

حديث (لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر) من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعو المسلمين إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهو واجب على كل مسلم ومسلمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان).

1. فضل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعظم القربات إلى الله تعالى، قال الله تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان).

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب لدفع البلاء عن الأمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي ثم لا ينكرونها إلا أوشك أن يعمهم الله بعقابه).

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحفظ المجتمع من الفساد والانحلال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه).

2. شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتي هي أحسن، قال الله تعالى: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن).

أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من باب النصيحة لله ولعباده، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدين النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم).

أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على علم وبصيرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من تكلم في أمر بغير علم كان كالضال المضلل).

3. من عليه واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل مسلم ومسلمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه).

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على الحكام والولاة، قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على العلماء والدعاة، قال الله تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان).

4. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في القرآن الكريم:

ذكر الله تعالى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في العديد من آيات القرآن الكريم، قال الله تعالى: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون).

قال الله تعالى: (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم).

قال الله تعالى: (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوًا مبينًا).

5. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السنة النبوية:

حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في العديد من الأحاديث النبوية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدين النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لم يأمر بالمعروف وينه عن المنكر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه).

6. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في التاريخ الإسلامي:

كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم دعائم الدولة الإسلامية منذ عهد الخلفاء الراشدين، حيث كان الخلفاء يحرصون على إقامة العدل ونشر الفضيلة ومحاربة المنكر.

كان للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر دور كبير في الحفاظ على سلامة المجتمع الإسلامي من الانحرافات الأخلاقية والاجتماعية.

كان للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر دور كبير في نشر الإسلام في العالم، حيث كان الدعاة المسلمون يحرصون على دعوة الناس إلى الإسلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

7. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في العصر الحديث:

في العصر الحديث، تراجع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كثير من المجتمعات الإسلامية، بسبب انتشار الفكر العلماني والغربي الذي يدعو إلى فصل الدين عن الدولة.

أدى تراجع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى انتشار الفساد والانحلال الأخلاقي في كثير من المجتمعات الإسلامية.

يجب على المسلمين في العصر الحديث أن ينهضوا بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من أجل الحفاظ على هويتهم الإسلامية وسلامة مجتمعاتهم.

الخاتمة:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم الفرائض الإسلامية، وهو واجب على كل مسلم ومسلمة، وهو سبب لدفع البلاء عن الأمة وحفظ المجتمع من الفساد والانحلال. وقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في العديد من الأحاديث النبوية، ومن الواجب على المسلمين في العصر الحديث أن ينهضوا بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من أجل الحفاظ على هويتهم الإسلامية وسلامة مجتمعاتهم.

أضف تعليق