ايات قرانيه عن الشهيد

ايات قرانيه عن الشهيد

مقدمة:

شهيد هو الشخص الذي يضحي بحياته في سبيل قضيته أو معتقداته. وفي الإسلام، يُعتبر الشهداء من أعلى مراتب الجنة، وقد وردت العديد من الآيات القرآنية التي تتحدث عن الشهداء وتصفهم بأعلى الصفات والنعيم. وفي هذا المقال، سنتناول بعض الآيات القرآنية التي تتحدث عن الشهداء.

1. تعريف الشهيد في الإسلام:

– عرف الله تعالى الشهيد في قوله: ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ﴾ [آل عمران: 169]، فهذه الآية توضح أن الشهيد ليس ميتًا بل هو حي عند الله يرزقه الله من فضله.

– وفي قوله تعالى: ﴿وَلاَ تَقُولُواْ لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ﴾ [البقرة: 154]، يؤكد الله تعالى على أن الشهيد ليس ميتًا، وأنه حي يرزق عند الله، لكننا لا نشعر بذلك.

2. منزلة الشهداء في الإسلام:

– يبين الله تعالى منزلة الشهداء في قوله: ﴿وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ﴾ [آل عمران: 169-170]، وهذه الآية توضح أن الشهداء سعداء بما آتاهم الله من فضله، وأنهم فرحون بما رزقهم به.

– وفي قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِيعَ أَعْمَالَهُمْ سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ﴾ [محمد: 4-6]، يبين الله تعالى أن الله لا يضيع أعمال الشهداء، بل يهديهم ويصلح بالهم ويدخلهم الجنة التي عرفها لهم.

3. صفات الشهداء في الإسلام:

– يصف الله تعالى الشهداء بأنهم: ﴿وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ﴾ [العنكبوت: 69]، فهذه الآية توضح أن الشهداء هم الذين جاهدوا في سبيل الله، وأن الله معهم ويهديهم سبل الخير.

– وفي قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ﴾ [التوبة: 111]، يبين الله تعالى أن الشهداء هم الذين باعوا أنفسهم وأموالهم لله مقابل الجنة، وأنهم يقاتلون في سبيل الله.

4. نعيم الشهداء في الإسلام:

– يصف الله تعالى نعيم الشهداء في قوله: ﴿وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُهْتَدُونَ﴾ [البقرة: 155-157]، وهذه الآية توضح أن الشهداء هم الذين قالوا “إنا لله وإنا إليه راجعون” عند إصابتهم بمصيبة، وأن الله يصلي عليهم ويرحمهم ويهديهم.

– وفي قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِيعَ أَعْمَالَهُمْ سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ﴾ [محمد: 4-6]، يبين الله تعالى أن الشهداء سيُكرمون بدخول الجنة التي عرفها لهم الله.

5. أنواع الشهادة في الإسلام:

– حدد النبي صلى الله عليه وسلم أنواع الشهادة في حديثه: “الشهادة سبع: المطعون، والمبطون، والغريق، والحريق، والهدم، وصاحب ذات الجنب، والمرأة تموت بجمع”، وهذه الأنواع السبعة من الشهادة تشمل الموت في سبيل الله، والموت بمرض، والموت غرقًا، والموت حرقًا، والموت تحت الهدم، والموت بسبب ذات الجنب، والموت بسبب الولادة.

6. فضائل الشهداء في الإسلام:

– وردت العديد من الفضائل التي يتمتع بها الشهداء في الإسلام، ومنها:

– غفران الذنوب والخطايا: قال الله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَغَفَرْنَا لَهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّنْ عِندِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ﴾ [آل عمران: 195].

– دخول الجنة: قال الله تعالى: ﴿وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُهْتَدُونَ﴾ [البقرة: 155-157].

– شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أنا شفيع لكل شهيد يوم القيامة”.

7. دعاء الشهداء في الإسلام:

– ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية التي يمكن أن يُدعو بها للشهداء، ومنها:

– اللهم ارحمه واغفر له وأدخله الجنة.

– اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

– اللهم ارزقه لذة النظر إلى وجهك الكريم.

– اللهم اكرم نزله ووسع مدخله واغسله بماء وثلج وبرد.

– اللهم نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

خاتمة:

في ختام هذا المقال، نكون قد تناولنا بعض الآيات القرآنية التي تتحدث عن الشهداء وفضائلهم ومكانتهم عند الله تعالى. كما ذكرنا بعض الأدعية التي يمكن أن يُدعو بها للشهداء. نسأل الله تعالى أن يرحم شهداء

أضف تعليق