اية المال والبنون

اية المال والبنون

المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا، قال تعالى: “المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا” (الكهف: 46).

مكانة المال والبنون في الإسلام

– أهمية المال والبنون في الإسلام: المال والبنون هما من أعظم نعمة الله على الإنسان، وهما من أهم أسباب السعادة والرضا في هذه الحياة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المال والبنون هما زينة الحياة الدنيا” (مسلم).

– وجوب شكر الله على نعمة المال والبنون: يجب على المسلم أن يشكر الله على نعمة المال والبنون، وأن يستخدمهما في طاعة الله ورسوله، قال تعالى: “وأنفقوا مما رزقكم الله ولا تجعلوا الله عرضة لكم” (الطلاق: 7).

– تحذير الإسلام من حب المال والبنون: الإسلام يحذر من حب المال والبنون، لأن حب المال والبنون قد يؤدي إلى الشرك بالله تعالى، قال تعالى: “ولا تجعلوا الله عرضة لكم” (الطلاق: 7).

بر الوالدين

– أهمية بر الوالدين: بر الوالدين من أهم الواجبات الشرعية على المسلمين، قال تعالى: “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا” (الإسراء: 23).

– فضل بر الوالدين: لبر الوالدين فضل كبير عند الله تعالى، وجزاء عظيم في الدارين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رضا الرب في رضا الوالدين، وسخط الرب في سخط الوالدين” (ترمذي).

– عقوق الوالدين: عقوق الوالدين من كبائر الذنوب، وجزاء عظيم في الدارين، قال تعالى: “وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا” (لقمان: 15).

حسن تربية الأبناء

– أهمية حسن تربية الأبناء: حسن تربية الأبناء من أهم الواجبات الشرعية على المسلمين، قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد” (التحريم: 6).

– فضل حسن تربية الأبناء: لحسن تربية الأبناء فضل كبير عند الله تعالى، وجزاء عظيم في الدارين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من علم ابنه القرآن فقد أحسن تأديبه” (ابن ماجه).

– إهمال تربية الأبناء: إهمال تربية الأبناء من كبائر الذنوب، وجزاء عظيم في الدارين، قال تعالى: “فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى، ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى” (طه: 123-124).

الزواج

– أهمية الزواج: الزواج من أهم السنن الإلهية، قال تعالى: “ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون” (الروم: 21).

– فضل الزواج: للزواج فضل كبير عند الله تعالى، وجزاء عظيم في الدارين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تزوج فقد أحصن نصف دينه” (ابن ماجه).

– موانع الزواج: هناك بعض الموانع الشرعية التي تحول دون الزواج، منها: اختلاف الدين، والزواج من المحارم، والزواج من المعتدة.

الطلاق

– أهمية الطلاق: الطلاق من أبغض الحلال عند الله تعالى، ولكنه مباح في بعض الحالات، قال تعالى: “وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما إن الله كان عليما خبيرا” (النساء: 35).

– فضل الطلاق: للطلاق فضل كبير عند الله تعالى، وجزاء عظيم في الدارين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أبغض الحلال إلى الله الطلاق” (أبو داود).

– محاذير الطلاق: هناك بعض المحاذير الشرعية التي يجب مراعاتها عند الطلاق، منها: عدم الإضرار بالزوجة أو الأبناء، وعدم التلاعب بالطلاق.

الميراث

– أهمية الميراث: الميراث من أهم الحقوق المالية في الإسلام، قال تعالى: “يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين” (النساء: 11).

– فضل الميراث: للميراث فضل كبير عند الله تعالى، وجزاء عظيم في الدارين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات وترك مالا فلأهله، ومن مات ولم يترك مالا فعلى عاقلته” (أبو داود).

– محاذير الميراث: هناك بعض المحاذير الشرعية التي يجب مراعاتها عند الميراث، منها: عدم الظلم في توزيع الميراث، وعدم الحرمان من الميراث بغير حق.

الخاتمة

وختامًا المال والبنون نعمة عظيمة من الله تعالى، ولكن يجب على المسلم أن يشكر الله على هذه النعمة، وأن يستخدمها في طاعة الله ورسوله. وبما ان المال والبنون زينة الحياة الدنيا فانه يجب على المسلمين ان يعدوا للآخرة والتي هي خير وابقى من الدنيا.

أضف تعليق