اية عن المعمودية

اية عن المعمودية

المعمودية

المعمودية هي طقس ديني مسيحي يتم فيه غمر الشخص بالماء أو صب الماء عليه، كرد فعل خارجي للشخص الذي يؤمن بيسوع المسيح. وهي أيضًا رمز للموت مع المسيح ودفنه وقيامته (رومية 6: 3-6). من خلال المعمودية، يعلن المؤمن موته عن خطاياه (أعمال الرسل 22: 16) ويظهر أنه تلميذ ليسوع المسيح (متى 28: 19).

إن المعمودية ضرورية لخلاص المؤمن. قال الرب يسوع المسيح: “الحق الحق أقول لكم: إن لم يولد أحد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله” (يوحنا 3: 5).

أنواع المعمودية

المعمودية بالماء: هي المعمودية التي تتم بغمر الشخص بالماء أو صب الماء عليه. وهي رمز للموت مع المسيح ودفنه وقيامته (رومية 6: 3-6).

المعمودية بالروح القدس: هي المعمودية التي تتم عندما يملأ الروح القدس الشخص المؤمن. وهي تمثل إعطاء المؤمن القدرة على عيش حياة مقدسة ومطيعة (أعمال الرسل 1: 8).

المعمودية بالنار: هي المعمودية التي تتم عندما يواجه الشخص المؤمن التجارب والضيقات. وهي تمثل اختبار إيمان المؤمن وتنقية شخصيته (1 بطرس 4: 12-13).

تاريخ المعمودية

تعود أصول المعمودية إلى العهد القديم. ففي العهد القديم، كان يتم تطهير الأشخاص بالماء قبل دخولهم إلى الهيكل (خروج 30: 17-21). كما كان يتم تطهير الأشياء بالماء قبل استخدامها في العبادة (لاويين 11: 32-36).

وفي العهد الجديد، أمر الرب يسوع المسيح تلاميذه أن يعمّدوا جميع الأمم (متى 28: 19). وقد بدأ التلاميذ في معمودية المؤمنين الجدد فور صعود الرب يسوع المسيح إلى السماء (أعمال الرسل 2: 41).

معنى المعمودية

المعمودية هي رمز للموت مع المسيح ودفنه وقيامته (رومية 6: 3-6). فهي تعني أن المؤمن قد مات عن خطاياه (أعمال الرسل 22: 16) وأنه قد دُفن مع المسيح (رومية 6: 4). كما تعني المعمودية أن المؤمن قد قام مع المسيح إلى حياة جديدة (رومية 6: 4).

شروط المعمودية

أن يكون الشخص قد آمن بالرب يسوع المسيح مخلصًا شخصيًا.

أن يكون الشخص قد تاب عن خطاياه.

أن يكون الشخص قد أعلن رغبته في اتباع الرب يسوع المسيح.

كيفية المعمودية

يتم إجراء المعمودية بإحدى الطريقتين التاليتين:

الغمر: يتم غمر الشخص بالكامل في الماء، ثم إخراجه منه.

صب الماء: يتم صب الماء على رأس الشخص، ثم يتم تجفيفه.

آثار المعمودية

المعمودية لها العديد من الآثار الإيجابية على حياة المؤمن، منها:

غفران الخطايا (أعمال الرسل 22: 16).

قبول المؤمن في عائلة الله (أفسس 2: 19).

حصول المؤمن على الروح القدس (أعمال الرسل 2: 38).

تمكين المؤمن من عيش حياة مقدسة ومطيعة (أعمال الرسل 1: 8).

خاتمة

المعمودية هي طقس ديني مسيحي ضروري لخلاص المؤمن. وهي رمز للموت مع المسيح ودفنه وقيامته. من خلال المعمودية، يعلن المؤمن موته عن خطاياه ويظهر أنه تلميذ ليسوع المسيح.

أضف تعليق