اية عن بر الوالدين

اية عن بر الوالدين

المقدمة:

بر الوالدين من أهم القيم التي حث عليها الإسلام وأكد عليها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وهو حقٌ عظيمٌ لوالدي الإنسان على أولادهما، ويجب على الأبناء حق الرعاية والإحسان والإكرام لهم. وفي هذا المقال، سوف نلقي الضوء على بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تُبين أهمية بر الوالدين واللطف بهما، بالإضافة إلى بعض النصائح والإرشادات التي تساعد على تحقيق ذلك.

1. الآيات القرآنية التي تحث على بر الوالدين:

1. قال الله تعالى في سورة الإسراء: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا”.

2. وقال تعالى في سورة لقمان: “وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا”.

3. وقال تعالى في سورة الأحقاف: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا أَمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.

2. الأحاديث النبوية التي تحث على بر الوالدين:

1. قال رسول الله ﷺ: “رَضِيَ الرَّبُّ رِضَى الْوَالِدَيْنِ، وَسَخِطَ الرَّبُّ لِسُخْطِ الْوَالِدَيْنِ”.

2. وقال ﷺ: “بِرُّ الْوَالِدَيْنِ فِي كِبَرِهِمَا يُخَرِّفُ ذُنُوبَكَ الْأُوَلِ”.

3. وقال ﷺ: “أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ بَعْدَ الإِيمَانِ بِاللَّهِ وَعَمَلِ الصَّالِحِ رَضَا الْوَالِدَيْنِ، وَبِئْسَ سُبَّةً مِنْ أَنْ يُدْرِكَ الْأَبْنَاءُ أَنَّهُمْ بِأَعْمَالِهِمْ يُسْخِطُونَ وَالِدَيْهِمْ”.

3. فضائل بر الوالدين:

1. يُعد بر الوالدين سببًا في زيادة عمر الإنسان وبركته، وذلك لأنّ الله تعالى قد وضع في طاعة الوالدين بركةً كبيرةً وعمرًا طويلاً.

2. يُعد بر الوالدين سببًا في رضا الله تعالى عن العبد، حيث يقول الله تعالى في سورة الإسراء: “وَقَدْ أَحْسَنَ بِكَ وَبِوَالِدَيْكَ”.

3. يُعد بر الوالدين سببًا في دخول الجنة، حيث يقول رسول الله ﷺ: “الجنة تحت أقدام الأمهات”.

4. آداب بر الوالدين:

1. طاعة الوالدين في جميع الأمور ما عدا المعاصي، حيث يقول الله تعالى في سورة لقمان: “وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا”.

2. الإحسان إلى الوالدين بالقول والفعل، حيث يقول الله تعالى في سورة الإسراء: “وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.

3. بر الوالدين بعد وفاتهما، وذلك بالدعاء لهما والاستغفار لهما وصلة أقاربهما وإحسانهم إليهم.

5. عقوق الوالدين:

1. يُعد عقوق الوالدين من أكبر الكبائر، حيث يقول الله تعالى في سورة الإسراء: “وَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا”.

2. يُعد عقوق الوالدين سببًا في غضب الله تعالى وسخطه، حيث يقول الله تعالى في سورة الأنعام: “وَالَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَبِلِقَائِهِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا”.

3. يُعد عقوق الوالدين سببًا في دخول النار، حيث يقول رسول الله ﷺ: “ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن الخمر، والعاق لوالديه، والمنان”.

6. قصص قرآنية وأحاديث نبوية عن بر الوالدين:

1. قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام مع والديه، حيث هاجر بهما من بلاد الكفر إلى بلاد التوحيد، وأسكنهما في مكان آمن، وكان يدعو لهما بالهداية.

2. قصة سيدنا موسى عليه السلام مع والدته، حيث عندما ألقته أمه في البحر خوفًا من فرعون، ثم أنقذه الله تعالى ورعاه.

3. قصة سيدنا عيسى عليه السلام مع والدته، حيث كان يعاملها باللطف والإحسان، وكان يبرها ويطيعها.

7. نصائح وإرشادات لبر الوالدين:

1. كن لطيفًا ومهذبًا مع والديك، وتحدث معهما بكلمات طيبة.

2. أطع والديك وامتثل لأوامرهما ما دامت لا تخالف شرع الله تعالى.

3. ساعد والديك في الأعمال المنزلية، وقدم لهم العون والمساعدة في جميع الأمور.

4. احترم والديك وتقديرهما، ولا ترفع صوتك عليهما أبدًا.

5. كن صبورًا مع والديك، وتقبل عيوبهما، ولا تنسى فضلهما عليك.

الخاتمة:

إن بر الوالدين من أهم القيم التي حث عليها الإسلام وأكد عليها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ويجب على الأبناء حق الرعاية والإحسان والإكرام لهم. والبر بالوالدين ليس مجرد واجب أخلاقي، إنما هو عبادةٌ عظيمةٌ تقرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *