باسمك اللهم منزل سورة الاحقاف كلمات

باسمك اللهم منزل سورة الاحقاف كلمات

بسم الله الرحمن الرحيم

تقديم:

سورة الأحقاف هي السورة السادسة والأربعون في القرآن الكريم، وهي من السور المكية؛ نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة. وهي إحدى السور القصار التي تتكون من 35 آية، وتتناول مواضيع متنوعة، منها قصة أصحاب الرس، وصفات يوم القيامة، وعقاب الكافرين.

محتويات المقال:

1. سبب نزول سورة الأحقاف:

يُقال إن سورة الأحقاف نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ردًا على طلب من الصحابة رضوان الله عليهم، الذين طلبوا منه أن يخبرهم عن قصة أصحاب الرس. وقد ورد سبب نزول السورة في رواية عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “لما نزلت سورة الأحقاف، قال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، أخبرنا عن أصحاب الرس. فقال: إنهم كانوا قومًا من بني إسرائيل، وكان لهم رسول يقال له شعيب، فدعاهم إلى عبادة الله تعالى، فأبوا إلا الكفر”.

2. قصة أصحاب الرس:

تتناول سورة الأحقاف قصة أصحاب الرس، وهي قصة قوم من بني إسرائيل كانوا يعيشون في منطقة الأحقاف، وهي منطقة قاحلة تقع في جنوب الجزيرة العربية. وكان هؤلاء القوم يكفرون برسل الله تعالى، ويستكبرون عن عبادة الله وحده لا شريك له. فأرسل الله تعالى إليهم رسولًا يقال له شعيب عليه السلام، فدعاهم إلى عبادة الله تعالى، وأنذرهم بسوء العاقبة إذا أصروا على كفرهم. ولكنهم كذبوه واتهموه بالسحر والجنون، وأخرجوه من قريتهم. فسلط الله تعالى عليهم عذابًا شديدًا، حيث أرسل عليهم ريحًا شديدة هبت عليهم سبع ليال وثمانية أيام متواصلة، فأهلكتهم جميعًا.

3. صفات يوم القيامة:

تتحدث سورة الأحقاف عن صفات يوم القيامة، وهي اليوم الذي ينتهي فيه هذا العالم، ويبدأ العالم الآخر. وقد ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تصف هذا اليوم بالهول والشدّة، ومن هذه الآيات ما جاء في سورة الأحقاف، قال تعالى: “يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات، وبرزوا لله الواحد القهار”. وفي آية أخرى قال تعالى: “يوم ينفخ في الصور، ففزع من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله، وكلهم أتوه داخرين”.

4. عقاب الكافرين:

كما تتحدث سورة الأحقاف عن عقاب الكافرين، وهم الذين لم يؤمنوا بالله تعالى وبرسله. وقد ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تصف عقاب الكافرين في الآخرة، ومن هذه الآيات ما جاء في سورة الأحقاف، قال تعالى: “إنا أعتدنا للظالمين نارًا أحاط بهم سرادقها، وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه، بئس الشراب وساءت مرتفقًا”. وفي آية أخرى قال تعالى: “إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارًا، كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودًا غيرها، ليذوقوا العذاب، إن الله كان عزيزًا حكيمًا”.

5. أهمية سورة الأحقاف:

تعتبر سورة الأحقاف من السور المهمة في القرآن الكريم، وذلك لما تتناوله من مواضيع متنوعة، منها قصة أصحاب الرس، وصفات يوم القيامة، وعقاب الكافرين. كما أن هذه السورة تحتوي على العديد من العبر والمواعظ التي يمكن للمسلمين الاستفادة منها في حياتهم.

6. فضل قراءة سورة الأحقاف:

ورد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة فضل قراءة سورة الأحقاف، ومن هذه الأحاديث ما رواه الترمذي عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الأحقاف وسبح بالله العظيم ثلاثًا في دبر كل صلاة، لم ينزل به بلاء حتى يلقى ربه”.

7. ختام المقال:

في ختام هذا المقال، نرجو من الله تعالى أن يوفقنا لقراءة سورة الأحقاف وتدبر آياتها والاستفادة من دروسها ومواعظها. كما نرجو من الله تعالى أن يثبتنا على الإيمان ويرزقنا حسن الخاتمة.

أضف تعليق