بالصور دعاء الشفاء

بالصور دعاء الشفاء

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة:

دعاء الشفاء هو أحد أهم الأدعية التي يلجأ إليها المسلمون عند تعرضهم للوعكات الصحية والمرض، وهو استغاثة وتضرع إلى الله عز وجل أن يمن عليهم بالشفاء والعافية، وقد وردت الكثير من الأدعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند المرض، وفي هذا المقال نستعرض بعضًا من هذه الأدعية مع شرحها وبيان فضلها.

أدعية الشفاء من القرآن الكريم:

1. سورة الفاتحة:

تعتبر سورة الفاتحة أعظم سورة في القرآن الكريم وأشملها، فهي تحتوي على جوامع الكلم وأسماء الله الحسنى، ويمكن للمريض أن يقرأها أو يطلب من غيره قراءتها عليه طلبًا للشفاء والعافية، قال تعالى: ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ﴾ [الفاتحة: 1-7].

2. سورة البقرة:

تحتوي سورة البقرة على آيات كثيرة تدعو إلى الشفاء والعافية، من هذه الآيات ما ورد في الآية 164: ﴿وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا مِنْ سُلْطَانٍ وَمَا أَمَرْنَاهُ إِلَّا تَبْشِيرًا وَنَذِيرًا﴾، ويمكن للمريض أن يقرأ هذه الآية أو يطلب من غيره قراءتها عليه طلبًا للشفاء والعافية.

3. سورة آل عمران:

تضم سورة آل عمران أيضًا آيات عديدة تدعو إلى الشفاء والعافية، من هذه الآيات ما ورد في الآية 8: ﴿رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ﴾، ويمكن للمريض أن يقرأ هذه الآية أو يطلب من غيره قراءتها عليه طلبًا للشفاء والعافية.

أدعية الشفاء من السنة النبوية:

1. دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم عند المرض:

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا مرض قال: ﴿أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ﴾، ويمكن للمريض أن يدعو بهذا الدعاء عند المرض طلبًا للشفاء والعافية.

2. دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم لشفاء المريض:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا عاد مريضًا قال: ﴿أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَكَ﴾، ويمكن للمريض أن يطلب من غيره أن يدعو له بهذا الدعاء عند المرض طلبًا للشفاء والعافية.

3. دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم عند التداوي:

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا تداوى قال: ﴿بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾، ويمكن للمريض أن يدعو بهذا الدعاء عند التداوي طلبًا للشفاء والعافية.

أدعية الشفاء من أقوال السلف الصالح:

1. دعاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

كان الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه يدعو عند المرض بقوله: ﴿اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الشِّفَاءَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي﴾.

2. دعاء الإمام الحسن البصري رحمه الله:

كان الإمام الحسن البصري رحمه الله يقول عند المرض: ﴿اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الشِّفَاءَ وَالْعَافِيَةَ فِي جَسَدِي وَقَلْبِي وَبَصَرِي وَسَمْعِي وَكُلِّ شَيْءٍ فِيهِ رُوحٌ وَنَفْسٌ﴾.

3. دعاء الإمام الشافعي رحمه الله:

كان الإمام الشافعي رحمه الله يقول عند المرض: ﴿اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الشِّفَاءَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَآخِرَتِي اللَّهُمَّ آتِنِي شِفَاءً مِنْكَ وَارْحَمْنِي وَاشْفِنِي وَأَنْتَ خَيْرُ الشَّافِينَ﴾.

فضل دعاء الشفاء:

1. استجابة الدعاء:

إن دعاء الشفاء من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ﴿الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ﴾، وقال أيضًا: ﴿لَا يَرُدُّ الْقَدَرَ إِلَّا الدُّعَاءُ وَإِنَّ الْبَلاءَ لَيَنْزِلُ فَيَلْقَاهُ الدُّعَاءُ فَيَعْتَلِجَانِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ﴾.

2. رفع البلاء:

إن دعاء الشفاء من أسباب رفع البلاء والمرض عن المريض، قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ﴾ [الزمر: 49].

3. تحقيق الأمنيات:

إن دعاء الشفاء من أسباب تحقيق الأمنيات والرغبات، قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾ [البقرة: 186].

خاتمة:

إن دعاء الشفاء من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وهو من أسباب رفع البلاء والمرض عن المريض، وتحقيق الأمنيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *