بحث عن بر الوالدين قصير

بحث عن بر الوالدين قصير

بحث عن بر الوالدين قصير

مقدمة:

بر الوالدين هو أحد أهم وأعظم الفرائض والواجبات التي يجب أن يؤديها الأبناء تجاه والديهما، وهو من أعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى، وقد حثنا الإسلام على بر الوالدين وطاعتهما والإحسان إليهما، وذلك في الكثير من الآيات القرآنية والسنة النبوية الشريفة، لذا فإن بر الوالدين من الأمور التي يجب أن يتعلمها الأبناء منذ الصغر حتى يعتادوا عليها وينشأوا عليها، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن بر الوالدين بصورة مختصرة.

1- فضل بر الوالدين:

– بر الوالدين من أهم وأعظم الفرائض والواجبات التي يجب أن يؤديها الأبناء تجاه والديهما، وهو من أعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى.

– وقد حثنا الإسلام على بر الوالدين وطاعتهما والإحسان إليهما، وذلك في الكثير من الآيات القرآنية والسنة النبوية الشريفة، وقد جعل الله بر الوالدين من أسباب دخول الجنة.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رغم أنف ثم رغم أنف ثم رغم أنف، قيل: من يا رسول الله ؟ قال: من أدرك والديه عند الكبر، فلم يدخلهما الجنة”.

2- صور بر الوالدين:

– بر الوالدين له صور كثيرة ومتنوعة، منها طاعتهما في المعروف، والإحسان إليهما، والإكثار من الدعاء لهما، والعمل على إسعادهما، وتلبية مطالبهما، ورعايتهما في مرضهما، والاهتمام بهما، والإنفاق عليهما، وغير ذلك من صور البر والإحسان.

– يجب أن يكون بر الوالدين من القلب، وليس باللسان فقط، وأن يكون الأبناء صادقين في محبتهم لوالديهم، وإخلاصهم في طاعتهما وبرهما.

– قد يكون بر الوالدين بالكلمة الطيبة، أو بالدعاء لهما، أو بالصبر عليهما، أو بتحمل أذاهما، أو بالإنفاق عليهما، أو بتلبية مطالبهما، أو بمجرد إدخال السرور عليهما.

3- طاعة الوالدين:

– طاعة الوالدين واجبة على الأبناء في المعروف، ولا يجوز للأبناء أن يعصوا والديهما في شيء من المعروف، إلا إذا كان فيه معصية لله سبحانه وتعالى.

– يجب على الأبناء أن يطيعوا والديهما في كل ما أمروه به، ما دام ذلك في حدود المعقول والمقبول، ولا يجوز لهم أن يعصوهما في أي شيء من المعروف.

– إذا أمر الوالدان أبناءهما بشيء فيه معصية لله سبحانه وتعالى، فلا يجوز للأبناء أن يطيعوهما، بل يجب عليهم أن يرفضوا ذلك بأدب واحترام.

4- الإحسان إلى الوالدين:

– الإحسان إلى الوالدين هو أحد أهم صور بر الوالدين، ويجب على الأبناء أن يحسنوا إلى والديهما في كل شيء، وأن يقدموا لهما كل ما يحتاجون إليه من رعاية واهتمام وعناية.

– يجب على الأبناء أن يقدموا لوالديهم كل ما يحتاجون إليه من مال ومسكن وملبس ومأكل ومشرب، وأن يوفروا لهم كل سبل الراحة والرفاهية.

– يجب على الأبناء أن يقدموا لوالديهم كل ما يحتاجون إليه من رعاية صحية ونفسية واجتماعية، وأن يحرصوا على توفير كل ما من شأنه أن يسعدهما ويريحهما.

5- الدعاء للوالدين:

– الدعاء للوالدين من أهم صور بر الوالدين، ويجب على الأبناء أن يكثر من الدعاء لوالديهم بالخير والصلاح والبركة والرحمة والمغفرة والرضوان.

– يجب على الأبناء أن يدعوا لوالديهم بالصحة والعافية وطول العمر والسعادة والتوفيق في الدنيا والآخرة، وأن يدعوا لهم بالجنة والرضوان من الله سبحانه وتعالى.

– يجب على الأبناء أن يدعوا لوالديهم بالفوز برضوان الله سبحانه وتعالى، وأن يدعوا لهم بالتوفيق في الدنيا والآخرة، وأن يدعوا لهم بالرحمة والمغفرة.

6- تقدير الوالدين:

– يجب على الأبناء أن يقدروا والديهما ويحترموهما، وأن يقدروا كل ما فعلاوه من أجلهم، وأن يدركوا أنهم قد ضحوا بالكثير من أجل تربيتهم ورعايتهم.

– يجب على الأبناء أن يقدر والديهما على كل ما قدماه لهم من رعاية واهتمام وعناية، وأن يدركوا أنهم قد بذلوا الكثير من الجهد والتعب من أجلهم.

– يجب على الأبناء أن يقدر والديهما على كل ما قدموه لهم من مال ووقت وجهد، وأن يدركوا أنهم قد سخروا كل ما يملكون من أجلهم.

7- رعاية الوالدين:

– يجب على الأبناء أن يراعوا والديهما ويكونا بجانبهم في كل وقت، وأن يهتموا بهما ويوفر لهم كل ما يحتاجون إليه من رعاية واهتمام.

– يجب على الأبناء أن يعتنوا بوالديهم في مرضهم وعجزهم، وأن يقدموا لهم كل ما يحتاجون إليه من رعاية صحية ونفسية واجتماعية.

– يجب على الأبناء أن يساندوا والديهما في كبرهما وضعفهما، وأن يكونوا عونًا لهم في كل وقت، وأن يقدموا لهم كل ما يحتاجون إليه من دعم ومساندة.

خاتمة:

بر الوالدين هو من أهم وأعظم الفرائض والواجبات التي يجب أن يؤديها الأبناء تجاه والديهما، وقد حثنا الإسلام على بر الوالدين وطاعتهما والإحسان إليهما، وذلك في الكثير من الآيات القرآنية والسنة النبوية الشريفة، ويجب على الأبناء أن يبر والديهم وأن يعطوهم حقهم من الاحترام والطاعة والإحسان والرعاية، وأن يدركوا أن بر الوالدين هو من أعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى، وأن من بر والديه فقد بر ربه عز وجل.

أضف تعليق