بحث عن سورة نوح

بحث عن سورة نوح

سورة نوح

مقدمة:

سورة نوح هي سورة مكية مدنية، نزلت بعد سورة هود وقبل سورة الجن، وترتيبها في المصحف الشريف 71، وهي من السور المكية التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وعدد آياتها 28 آية، وقد سميت هذه السورة نسبة إلى نبي الله نوح عليه السلام، الذي أرسله الله تعالى إلى قومه ليدعوهم إلى توحيد الله وعبادته وحده، وقد كانت هذه السورة بمثابة إنذار لقوم نوح من عذاب الله تعالى إذا لم يؤمنوا به ويتوبوا إليه.

1. قصة نبي الله نوح عليه السلام:

يروي الله تعالى في سورة نوح قصة نبي الله نوح عليه السلام، الذي أرسله الله تعالى إلى قومه ليدعوهم إلى توحيد الله وعبادته وحده، وقد لبث نوح عليه السلام يدعو قومه إلى الحق لمدة 950 عامًا، إلا أنهم كذبوه واتهموه بالجنون، وقد أوحى الله تعالى إلى نوح عليه السلام أن يصنع سفينة لتنقذه هو ومن آمن معه من الطوفان الذي سيرسله الله تعالى على الأرض بسبب كفر قوم نوح.

2. دعوة نبي الله نوح لقومه:

حاول نبي الله نوح عليه السلام جاهدًا أن يدعو قومه إلى الإيمان بالله تعالى وعبادته وحده، ونهاهم عن عبادة الأصنام والأوثان، وحذرهم من عذاب الله تعالى إذا لم يؤمنوا به ويتوبوا إليه، إلا أن قوم نوح كذبوه واتهموه بالجنون، وقالوا له: “ما أنت إلا بشر مثلنا، وما جاءنا من الملائكة من أحد”.

3. صنع سفينة نوح عليه السلام:

أوحى الله تعالى إلى نبي الله نوح عليه السلام أن يصنع سفينة لتنقذه هو ومن آمن معه من الطوفان الذي سيرسله الله تعالى على الأرض بسبب كفر قوم نوح، وقد أمره الله تعالى أن يصنع السفينة من خشب الساج، وأن يجعل طولها ثلاثمائة ذراع وعرضها خمسين ذراعًا وارتفاعها ثلاثين ذراعًا، وقد استمر نوح عليه السلام في صنع السفينة لمدة مائة عام، وقد سخر الله تعالى له الجن لمعاونته على صنع السفينة.

4. الطوفان الذي أهلك قوم نوح:

أرسل الله تعالى الطوفان على الأرض بسبب كفر قوم نوح، وقد غرق في الطوفان كل من كان على الأرض من الكافرين، ولم ينجُ إلا نوح عليه السلام ومن آمن معه في السفينة، وقد مكث الطوفان على الأرض لمدة أربعين يومًا وأربعين ليلة، وبعد ذلك هدأ الطوفان وأرسىت السفينة على جبل الجودي، فنزل نوح عليه السلام ومن معه من السفينة وبدأوا في استئناف حياتهم.

5. شكر نبي الله نوح عليه السلام لله تعالى:

شكر نبي الله نوح عليه السلام لله تعالى على نجاته هو ومن آمن معه من الطوفان، وقد دعا الله تعالى أن يبارك له في ذريته، وقد استجاب الله تعالى دعاءه وبارك في ذريته، وقد انتشرت ذرية نوح عليه السلام في جميع أنحاء الأرض.

6. الدروس والعبر المستفادة من قصة نبي الله نوح عليه السلام:

هناك العديد من الدروس والعبر المستفادة من قصة نبي الله نوح عليه السلام، ومن أهم هذه الدروس:

– وجوب الإيمان بالله تعالى وعبادته وحده.

– وجوب اتباع الرسل والأنبياء عليهم السلام.

– وجوب الحذر من كفر الله تعالى وعذابه.

– وجوب التوكل على الله تعالى في جميع الأمور.

– وجوب شكر الله تعالى على نعمه

7. فضائل سورة نوح:

لسورة نوح فضائل كثيرة، ومن أهم هذه الفضائل:

– أنها من السور المكية التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة.

– أنها تحتوي على قصة نبي الله نوح عليه السلام، الذي كان من أولي العزم من الرسل.

– أنها تحتوي على العديد من الدروس والعبر المستفادة.

– أنها من السور التي يكثر فيها ذكر اسم الله تعالى.

أضف تعليق