بحث عن سيدنا نوح عليه السلام

No images found for بحث عن سيدنا نوح عليه السلام

مقدمة:

سيدنا نوح، عليه السلام، هو أحد أنبياء الله ورسله العظام، وقد اُرسل إلى قومه لقوم بالدعوة إلى عبادة الله الواحد الأحد، ونبذ الشرك والكفر، إلا أنه واجه الكثير من العناد والرفض من قومه، فأنقذ الله تعالى سيدنا نوح ومن آمن معه من قومه بإغراق الكافرين بالطوفان، وجاءت قصة سيدنا نوح في القرآن الكريم في سورة نوح وسورة الأعراف وسورة هود وسورة الشعراء.

نشأة سيدنا نوح، عليه السلام:

ولد سيدنا نوح، عليه السلام، في بابل بالعراق، واسمه نوح بن لامك بن متوشلخ بن إدريس، عليه السلام، وكان رجلاً صالحاً تقياً ذا خلق عظيم، وقد تزوج من أمرأة صالحة أنجبت له ثلاثة أبناء: سام وحام ويافث.

دعوة سيدنا نوح، عليه السلام:

بعث الله تعالى سيدنا نوح، عليه السلام، إلى قومه وهو في سن الخمسين عاماً، وقد ظل يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد ونبذ الشرك والكفر مدة تسعمائة وخمسين عاماً، إلا أنهم قابلوه بالعناد والرفض، واتهموه بالجنون والكذب، وتوعدوه بالقتل.

بناء السفينة:

أمر الله تعالى سيدنا نوح، عليه السلام، ببناء سفينة ضخمة لكي ينجو فيها هو ومن آمن معه من قومه من الطوفان الذي سينزل عليهم، وقد استمر سيدنا نوح في بناء السفينة مدة مائة عام، وقد سخر منه قومه وسخروا منه وقالوا له: “أتبني سفينة في البر وليس حولك ماء؟” وقد حزن سيدنا نوح كثيراً لسخرية قومه منه، إلا أنه لم ييأس واستمر في بناء السفينة.

طوفان سيدنا نوح، عليه السلام:

بعد أن أكمل سيدنا نوح، عليه السلام، بناء السفينة، أمره الله تعالى أن يدخل فيها هو ومن آمن معه من قومه، وأن يحمل معه من كل صنف من الحيوانات اثنين، ذكراً وأنثى، وقد دخل سيدنا نوح ومن آمن معه من قومه في السفينة، ثم أرسل الله تعالى الطوفان الذي أغرق الكافرين جميعاً، وظل الطوفان لمدة أربعين يوماً وأربعين ليلة، وقد رست السفينة على جبل الجودي في تركيا.

نزول سيدنا نوح، عليه السلام، من السفينة:

بعد أن انتهى الطوفان، أمر الله تعالى سيدنا نوح، عليه السلام، أن ينزل من السفينة هو ومن آمن معه من قومه، وقد نزل سيدنا نوح ومن آمن معه من قومه من السفينة وأسكنوا الأرض وتكاثروا فيها.

وفاة سيدنا نوح، عليه السلام:

توفي سيدنا نوح، عليه السلام، بعد أن عاش تسعمائة وخمسين عاماً، وقد دفن في مدينة الكوفة بالعراق.

الخلاصة:

سيدنا نوح، عليه السلام، هو أحد أنبياء الله ورسله العظام، وقد اُرسل إلى قومه لدعوتهم إلى عبادة الله الواحد الأحد، إلا أنه واجه الكثير من العناد والرفض من قومه، فأنقذ الله تعالى سيدنا نوح ومن آمن معه من قومه بإغراق الكافرين بالطوفان، وجاءت قصة سيدنا نوح في القرآن الكريم في سورة نوح وسورة الأعراف وسورة هود وسورة الشعراء.

أضف تعليق