اسماء بعض الرسل والانبياء

اسماء بعض الرسل والانبياء

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة:

الرسل والأنبياء هم عباد اختارهم الله تعالى ليبلغوا رسالته إلى الناس، ويدعوهم إلى عبادة الله وحده، وينهاهم عن الشرك به، وقد أرسل الله تعالى الرسل والأنبياء إلى جميع الأمم في كل زمان ومكان، وكان آخرهم محمد صلى الله عليه وسلم.

أولا: سيدنا آدم عليه السلام:

1- سيدنا آدم عليه السلام هو أول البشر وأول الرسل، وقد خلقه الله تعالى من تراب، ونفخ فيه من روحه، وأسجد له الملائكة، وأمر الملائكة بالسجود لآدم، فسجدوا كلهم إلا إبليس، فرفض السجود لآدم، لأنه كان متكبرًا.

2- كان سيدنا آدم عليه السلام رجلاً صالحًا، وكان أول من عبد الله تعالى على الأرض، وقد عاش في الجنة مع زوجته حواء، وكان لهما طفلان هما قابيل وهابيل، وقد أمرهما الله تعالى بألا يقتاتوا من شجرة معينة، لكنهما عصيا أمر الله تعالى، فأخرجهما من الجنة، ونزلا إلى الأرض.

3- عاش سيدنا آدم عليه السلام وزوجته حواء في الأرض، وكانا يتعبدان لله تعالى ويطلبان منه المغفرة، وقد رضي الله تعالى عنهما وتقبل توبتهما، ورزقهما بالعديد من الأبناء والبنات، وقد توفي سيدنا آدم عليه السلام عن عمر 930 عامًا، ودفن في جبل أبو قبيس في مكة المكرمة.

ثانيًا: سيدنا نوح عليه السلام:

1- سيدنا نوح عليه السلام هو أحد الرسل والأنبياء الذين أرسلهم الله تعالى إلى قومه، وقد كان قومه يعبدون الأصنام، وكانوا يرفضون دعوة سيدنا نوح عليه السلام إلى عبادة الله وحده.

2- أمر الله تعالى سيدنا نوح عليه السلام ببناء سفينة كبيرة، وأن يأخذ معه في السفينة جميع المؤمنين من قومه، وأن يحمل معه من كل صنف من الحيوانات زوجين اثنين، وقد بنى سيدنا نوح عليه السلام السفينة، وأخذ معه المؤمنين والحيوانات، وأرسل الله تعالى الطوفان الذي أغرق كل من على الأرض إلا من كان في السفينة.

3- رست السفينة على جبل الجودي، ونزل سيدنا نوح عليه السلام والمؤمنين والحيوانات من السفينة، وبدأت الحياة على الأرض من جديد، وقد عاش سيدنا نوح عليه السلام بعد الطوفان 350 عامًا، وتوفي عن عمر 950 عامًا.

ثالثًا: سيدنا إبراهيم عليه السلام:

1- سيدنا إبراهيم عليه السلام هو أحد الرسل والأنبياء الذين أرسلهم الله تعالى إلى قومه، وقد كان قومه يعبدون الأصنام، وكانوا يرفضون دعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام إلى عبادة الله وحده.

2- أمر الله تعالى سيدنا إبراهيم عليه السلام بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، وقد أطاع سيدنا إبراهيم عليه السلام أمر الله تعالى، وأخذ ابنه إسماعيل عليه السلام إلى جبل عرفات، وأعده للذبح، ولكن الله تعالى فداه بكبش عظيم، وقد أنزل الله تعالى على سيدنا إبراهيم عليه السلام كتابًا سماويًا وهو صحف إبراهيم.

3- هاجر سيدنا إبراهيم عليه السلام من العراق إلى فلسطين، ثم إلى مصر، ثم عاد إلى فلسطين، وقد تزوج سيدنا إبراهيم عليه السلام من السيدة هاجر، وأنجبت له سيدنا إسماعيل عليه السلام، ثم تزوج من السيدة سارة، وأنجبت له سيدنا إسحاق عليه السلام، وقد توفي سيدنا إبراهيم عليه السلام عن عمر 175 عامًا.

رابعًا: سيدنا موسى عليه السلام:

1- سيدنا موسى عليه السلام هو أحد الرسل والأنبياء الذين أرسلهم الله تعالى إلى قومه، وقد كان قومه هم بني إسرائيل، وكانوا يعبدون العجل، وكانوا يرفضون دعوة سيدنا موسى عليه السلام إلى عبادة الله وحده.

2- أمر الله تعالى سيدنا موسى عليه السلام بمغادرة مصر مع بني إسرائيل، وقد عبر سيدنا موسى عليه السلام وبنو إسرائيل البحر الأحمر، وأغرق الله تعالى فرعون وجنوده في البحر، وقد أنزل الله تعالى على سيدنا موسى عليه السلام التوراة، وهي كتاب سماوي.

3- قاد سيدنا موسى عليه السلام بني إسرائيل في الصحراء لمدة 40 عامًا، حتى وصلوا إلى أرض كنعان، وقد توفي سيدنا موسى عليه السلام عن عمر 120 عامًا، ودفن في جبل نبو في الأردن.

خامسًا: سيدنا عيسى عليه السلام:

1- سيدنا عيسى عليه السلام هو أحد الرسل والأنبياء الذين أرسلهم الله تعالى إلى قومه، وقد كان قومه هم بني إسرائيل، وكانوا يرفضون دعوة سيدنا عيسى عليه السلام إلى عبادة الله وحده.

2- ولد سيدنا عيسى عليه السلام من أم عذراء اسمها مريم عليها السلام، وقد بشر الله تعالى بميلاد سيدنا عيسى عليه السلام في الإنجيل، وقد أنزل الله تعالى على سيدنا عيسى عليه السلام الإنجيل، وهو كتاب سماوي.

3- كان سيدنا عيسى عليه السلام يفعل المعجزات، مثل: إحياء الموتى، وإبراء المرضى، وإخراج الشياطين من الناس، وقد صلب اليهود سيدنا عيسى عليه السلام، لكن الله تعالى رفعه إلى السماء، وسيرجع سيدنا عيسى عليه السلام إلى الأرض في آخر الزمان.

سادسًا: سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

1- سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو آخر الرسل والأنبياء الذين أرسلهم الله تعالى إلى الناس، وقد أرسله الله تعالى إلى جميع الناس في كل زمان ومكان، وقد بلغ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم رسالة الله تعالى إلى الناس، ودعاهم إلى عبادة الله وحده، ونهاهم عن الشرك به.

2- أنزل الله تعالى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم، وهو كتاب سماوي، وقد حفظ الله تعالى القرآن الكريم من التحريف والتبديل، وقد أمر الله تعالى المسلمين باتباع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وطاعته فيما أمر به، والابتعاد عما نهى عنه.

3- توفي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة عن عمر 63 عامًا، وقد دفن في المسجد النبوي في المدينة المنورة، وترك خلفه أمته وهي خير أمة أخرجت للناس، تدعو إلى الخير وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.

الخاتمة:

الرسل والأنبياء هم عباد اختارهم الله تعالى ليبلغوا رسالته إلى الناس، ويدعوهم إلى عبادته وحده، وينهاهم عن الشرك به، وقد أرسل الله تعالى الرسل والأنبياء إلى جميع الأمم في كل زمان ومكان، وكان آخرهم محمد صلى الله عليه وسلم، وقد أمر الله تعالى المسلمين باتباع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وطاعته فيما أمر به، والابتعاد عما نهى عنه.

أضف تعليق