بحلول شهر رمضان

مقدمة

شهر رمضان هو الشهر التاسع من التقویم الهجري، ويمتاز هذا الشهر بقدسية خاصة لدى المسلمين، حيث فرض الله فيه الصيام، وتوقف فيه جبريل الوحي على الرسول الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم-، وفي هذا الشهر أنزل الله تعالى القرآن الكريم هدى ورحمة للعالمين، كما تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد الشياطين وتعتق الرقاب من النار.

فضائل شهر رمضان:

1. شهر الذكر والغفران: قال الله -تعالى-: “وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً” [المزمل:8]، ويقال أن الذكر في رمضان يستجلب المغفرة في الدنيا والآخرة.

2. شهر مضاعفة الحسنات: قال الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-: “والذي نفس محمد بيده أن ريح فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وللصائم فرحتان: فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم عند الله أطيب من ريح المسك”.

3. شهر تلاوة القرآن الكريم: قال الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، وتلاوة القرآن الكريم في رمضان لها فضل كبير، حيث يضاعف الله أجر قراءة القرآن في هذا الشهر.

4. شهر الاعتكاف: قال تعالى في الحديث القدسي: “وليس العيد عيد الصيام حتى ينتهي رمضان وينصرف المعتكفون من المساجد”، والاعتكاف هو لزوم المسجد والتفرغ للعبادة فيه، وقد كان الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- يعتكف في العشر الأواخر من شهر رمضان.

5. شهر العتق من النار: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، فشهر رمضان فرصة لا تعوض للعبد أن يعتق نفسه من النار.

6. شهر الصدقات والإحسان: قال الله -تعالى-: “ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً”، والصدقات والإحسان في شهر رمضان مضاعفة الأجر والثواب، كما حث الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- المسلمين على الإكثار من الصدقات في هذا الشهر.

7. شهر ليلة القدر: قال الله -تعالى-: “إنا أنزلناه في ليلة القدر”، وليلة القدر هي أفضل ليلة في السنة، وهي ليلة مباركة أنزل فيها القرآن الكريم، ومن قام ليلتها إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.

خاتمة

شهر رمضان فرصة عظيمة للمسلمين لتعزيز إيمانهم وتقواهم، واغتنام فضائله ومضاعفة الحسنات، وطلب المغفرة والعتق من النار، والإكثار من الصدقات والإحسان، وتلاوة القرآن الكريم، والاعتكاف في المساجد، والصلاة إلى الله -تعالى- بأن يتقبل صيامهم وقيامهم وعبادتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *