تهنئة اول ايام رجب

تهنئة اول ايام رجب

تهنئة أول أيام رجب

مقدمة:

رجب هو الشهر السابع من الشهور الإسلامية، وهو من الأشهر الأربعة الحرم التي ورد فيها تحريم القتال، والتي قال الله تعالى عنها في سورة التوبة: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ}.

وهو شهرٌ ذو مكانة عظيمة عند المسلمين، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على اغتنامه بالأعمال الصالحة والدعاء والتضرع إلى الله تعالى، ومن ذلك ما رواه الإمام البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”.

فضائل شهر رجب:

1. شهر المغفرة والرحمة:

شهر رجب هو شهر المغفرة والرحمة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن رجب شهر استغفار أمتي، فاستغفروا الله فيه، فإنه غفور رحيم”.

2. شهر مضاعفة الحسنات:

شهر رجب هو شهر مضاعفة الحسنات، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الحسنة في رجب تضاعف إلى سبعين ضعفًا”.

3. شهر العتق من النار:

شهر رجب هو شهر العتق من النار، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يومًا من رجب كتب الله له صيام ستين شهرًا، ومن قام ليلة من رجب كتب الله له قيام ستين ليلة، ومن تصدق في رجب صدقة كتب الله له صدقة ستين صدقة، ومن استغفر في رجب غفر الله له ذنوب ستين سنة”.

4. شهر التوبة والإنابة:

شهر رجب هو شهر التوبة والإنابة إلى الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر التوبة، فمن تاب فيه تاب الله عليه، ومن استغفر فيه غفر الله له”.

5. شهر الدعاء والتضرع:

شهر رجب هو شهر الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر الدعاء، فادعوا الله فيه، فإنه مجيب الدعاء”.

6. شهر الاستعداد لشهر رمضان:

شهر رجب هو شهر الاستعداد لشهر رمضان المبارك، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر الاستعداد لرمضان، فمن استعد فيه لرمضان غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

7. شهر الانتصار على النفس:

شهر رجب هو شهر الانتصار على النفس والشهوات، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر الجهاد، فجاهدوا فيه أنفسكم بالعبادة والطاعة”.

أعمال مستحبة في شهر رجب:

1. الصيام:

الصيام من الأعمال المستحبة في شهر رجب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صوم يوم من رجب يعدل صيام شهر، وصوم سبعة أيام منه يعدل صيام سنة، وصوم الشهر كله يعدل صيام عشر سنين”.

2. القيام:

قيام الليل من الأعمال المستحبة في شهر رجب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام ليلة من رجب كتب الله له قيام ستين ليلة”.

3. الدعاء والاستغفار:

الدعاء والاستغفار من الأعمال المستحبة في شهر رجب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أفضل الدعاء دعاء رجب”.

4. الصدقة:

الصدقة من الأعمال المستحبة في شهر رجب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أفضل الصدقة صدقة رجب”.

5. تلاوة القرآن الكريم:

تلاوة القرآن الكريم من الأعمال المستحبة في شهر رجب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ القرآن في رجب غفر الله له ذنوبه، وأدخله الجنة”.

6. ذكر الله تعالى:

ذكر الله تعالى من الأعمال المستحبة في شهر رجب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من ذكر الله تعالى في رجب غفر الله له ذنوبه، وملأ قلبه إيمانًا، ويسر له أمر معيشته”.

7. صلة الأرحام:

صلة الأرحام من الأعمال المستحبة في شهر رجب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صل رحمه في رجب كتب الله له برًا وصلة إلى يوم القيامة”.

خاتمة:

شهر رجب هو شهر مبارك ذو مكانة عظيمة عند المسلمين، وهو شهر المغفرة والرحمة، ومضاعفة الحسنات، والعتق من النار، والتوبة والإنابة، والدعاء والتضرع، والاستعداد لشهر رمضان، والانتصار على النفس. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على اغتنام هذا الشهر بالأعمال الصالحة والدعاء والتضرع إلى الله تعالى، ومن ذلك ما رواه الإمام البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”.

أضف تعليق