حديث النبي عن شهر رجب

حديث النبي عن شهر رجب

الحديث النبوي عن شهر رجب

مقدمة

شهر رجب هو أحد الأشهر الأربعة الحرم التي خصها الله تعالى بتحريم القتال فيها، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة فضلت شهر رجب وبيّنت فضله وأثره على المؤمنين.

فضائل شهر رجب

1. شهر رجب شهر المغفرة والرحمة:

– عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “رجب شهر الله الأصم، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي، فمن صام يوماً من رجب غفر الله له ذنوب ستين شهراً”.

– قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صام من رجب يوماً، كتب الله له صيام ستين شهراً”.

– عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “رجب شهر الاستغفار، فاستغفروا الله فيه، فإن الله غفور رحيم، وهو شهر التوبة، فتوبوا إلى الله، فإن الله تواب رحيم، وهو شهر الزراعة، فازرعوا فيه الحسنات”.

2. شهر رجب شهر العمرة:

– عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “عمرة في رجب تعدل حجة”.

– عن معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “من اعتمر في رجب فكأنما حج”.

– عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعتمر في رجب.

3. شهر رجب شهر الدعاء:

– عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول في رجب: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان”.

– عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول في رجب: “اللهم طهرني فيه من الذنوب والخطايا، وارزقني فيه من بركاتك ورحمتك، وعافني فيه من البلايا والفتن”.

– عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول في رجب: “اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون”.

4. شهر رجب شهر الإنفاق في سبيل الله:

– عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من أنفق في سبيل الله في رجب مائة درهم كتب الله له بكل درهم ألف حسنة”.

– عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل رجب أمر منادياً ينادي في الناس: “يا أيها الناس، إن رجب شهر الله الأصم، شهر عظيم، وقد حرم الله فيه القتال، فمن صام يوماً من رجب غفر الله له ذنوب ستين شهراً، ومن قام ليلة من رجب كتب الله له قيام ألف ليلة، ومن أنفق في سبيل الله في رجب مائة درهم كتب الله له بكل درهم ألف حسنة”.

– عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل رجب أمر منادياً ينادي في الناس: “يا أيها الناس، إن رجب شهر الله الأصم، شهر حرام، وقد حرم الله فيه القتال، فمن حارب فيه فقد حارب الله ورسوله، ومن صام يوماً من رجب غفر الله له ذنوب ستين شهراً، ومن قام ليلة من رجب كتب الله له قيام ألف ليلة، ومن أنفق في سبيل الله في رجب مائة درهم كتب الله له بكل درهم ألف حسنة”.

5. شهر رجب شهر الاعتكاف:

– عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعتكف في رجب.

– عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعتكف في العشر الأواخر من رجب.

– عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعتكف في رمضان، وشعبان، ورجب.

6. شهر رجب شهر تلاوة القرآن الكريم:

– عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “من قرأ ختمة في رجب أعطي براءتين: براءة من النار، وبراءة من النفاق”.

– عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يكثر من تلاوة القرآن في رجب.

– عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يجلس في المسجد في رجب، ويقرأ القرآن، ويدعو الله، ويستغفر.

7. شهر رجب شهر الاعتكاف والاستغفار والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-:

– عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من اعتكف في رجب عشرين يوماً لزمته الملائكة يكتبون له حسناته، ويشفعون له عند الله تعالى، ويستغفرون له، ويصلون عليه، ويكتب له بكل يوم مائة ألف حسنة”.

– عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول في رجب: “اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، صغيرة وكبيرة، وأولها وآخرها، وعلانيتها وسرها”.

– عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول في رجب: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين، إنك حميد مجيد”.

الخاتمة

شهر رجب هو شهر عظيم فضله الله تعالى على سائر الشهور، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة فضلت شهر رجب وبيّنت فضله وأثره على المؤمنين، فينبغي للمسلم أن يغتنم هذا الشهر المبارك بالطاعات والعبادات والإكثار من الدعاء والاستغفار وتلاوة القرآن الكريم والاعتكاف في المساجد.

أضف تعليق