تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل

تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل

تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل

مقدمة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فإن لكل منا تجارب في الحياة، منها ما يكون سارًا، ومنها ما يكون صعبًا، ومنها ما يكون قاسيًا، ومنها ما يكون جميلاً، ومنها ما يكون مؤلمًا، وقد مررت بتجارب كثيرة في حياتي، منها ما أثر فيّ بشكل إيجابي، ومنها ما أثر فيّ بشكل سلبي، ولكن التجربة التي أثرت فيّ بشكل كبير هي تجربتي مع قول: “حسبي الله ونعم الوكيل”.

ما هو “حسبي الله ونعم الوكيل”؟

“حسبي الله ونعم الوكيل” هو قول مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو بمثابة دعاء إلى الله بأن يكون كافيًا لعبده، وأنه هو الذي يتولى أمره، وهو الذي يكفيه شر كل شيء، وقد ورد هذا القول في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، ومنها قوله تعالى: {وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ ۚ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا} [الأحزاب: 25].

متى نقول “حسبي الله ونعم الوكيل”؟

يجب أن نقول “حسبي الله ونعم الوكيل” في جميع الأحوال، سواء في السراء أم في الضراء، سواء في الفرح أم في الحزن، سواء في الصحة أم في المرض، سواء في الغنى أم في الفقر، لأن هذا القول هو بمثابة دعاء إلى الله بأن يكون كافيًا لعبده، وأنه هو الذي يتولى أمره، وهو الذي يكفيه شر كل شيء.

كيف أثر قول “حسبي الله ونعم الوكيل” في حياتي؟

لقد أثر قول “حسبي الله ونعم الوكيل” في حياتي بشكل كبير، ففي كل مرة كنت أشعر فيها بالضيق أو الحزن أو القلق، كنت أردد هذا القول وأشعر بالراحة والسكينة في قلبي، كما أن هذا القول ساعدني على الصبر على المكاره والشدائد، وعلى تحمل مصاعب الحياة، وعلى التغلب على التحديات التي كنت أواجهها.

فوائد قول “حسبي الله ونعم الوكيل”

هناك العديد من الفوائد لقول “حسبي الله ونعم الوكيل”، منها:

– أنه يجعل العبد يشعر بالراحة والسكينة في قلبه.

– أنه يساعد العبد على الصبر على المكاره والشدائد.

– أنه يساعد العبد على تحمل مصاعب الحياة.

– أنه يساعد العبد على التغلب على التحديات التي يواجهها.

– أنه يجعل العبد يشعر بالتوكل على الله تعالى.

– أنه يجعل العبد يشعر بالقوة والعزيمة.

– أنه يجعل العبد يشعر بالأمل والتفاؤل.

أمثلة من حياتي على أثر قول “حسبي الله ونعم الوكيل”

هناك العديد من الأمثلة من حياتي على أثر قول “حسبي الله ونعم الوكيل”، منها:

– في مرة من المرات، كنت أشعر بالضيق والحزن بسبب مشكلة كنت أواجهها، وكنت أشعر بأنني لا أستطيع تحملها، ولكنني تذكرت قول “حسبي الله ونعم الوكيل”، وبدأت أردده، فشعرت بالراحة والسكينة في قلبي، واستطعت التغلب على المشكلة التي كنت أواجهها.

– في مرة أخرى، كنت أمر بضائقة مالية شديدة، ولم يكن لدي ما يكفي من المال لتغطية نفقاتي، وكنت أشعر بالقلق والتوتر، ولكنني تذكرت قول “حسبي الله ونعم الوكيل”، وبدأت أردده، فشعرت بالراحة والسكينة في قلبي، واستطعت التغلب على الضائقة المالية التي كنت أمر بها.

– في مرة ثالثة، كنت مريضًا بمرض شديد، وكان الأطباء قد يئسوا من شفائي، ولكنني تذكرت قول “حسبي الله ونعم الوكيل”، وبدأت أردده، فشعرت بالراحة والسكينة في قلبي، واستطعت التغلب على المرض الذي كنت أعاني منه.

الخاتمة

في الختام، فإن قول “حسبي الله ونعم الوكيل” هو قول عظيم، وهو بمثابة دعاء إلى الله بأن يكون كافيًا لعبده، وأنه هو الذي يتولى أمره، وهو الذي يكفيه شر كل شيء، وإنني أدعو جميع المسلمين والمسلمات إلى الإكثار من قول “حسبي الله ونعم الوكيل” في جميع الأحوال، سواء في السراء أم في الضراء، سواء في الفرح أم في الحزن، سواء في الصحة أم في المرض، سواء في الغنى أم في الفقر.

أضف تعليق