حكم قول حسبي الله ونعم الوكيل على فلان

حكم قول حسبي الله ونعم الوكيل على فلان

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، قول “حسبي الله ونعم الوكيل” من العبارات المأثورة التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية، وهي تعبر عن الاعتماد على الله والثقة به في التوكل عليه وتفويض الأمر إليه في جميع الشؤون، وهي من أعظم الأدعية والأذكار التي يجب على المسلم أن يكثر منها في حياته، لما لها من فضل كبير وثواب عظيم.

فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل:

1. بركة الله تعالى: إن قول “حسبي الله ونعم الوكيل” فيه بركة عظيمة، إذ أنه يجعل الله خير كافٍ وخير وكيل للمسلم في جميع أموره، ويصرف عنه شر الأعداء والمتربصين، ويحفظه من كل سوء ومكروه، ويبارك له في رزقه وصحته وعمره.

2. نصر الله تعالى: إن قول “حسبي الله ونعم الوكيل” سبب من أسباب نصرة الله تعالى للمسلم وإعانته على أعدائه، فإذا قال المسلم هذه العبارة وهو مظلوم أو مكروب، فإن الله ينصره على ظالمه ويمكّنه منه، ويرد كيد أعدائه إلى نحورهم.

3. فرج الكرب والهم: إن قول “حسبي الله ونعم الوكيل” سبب من أسباب فرج الكرب والهم عن المسلم، فإذا قالها وهو مكروب أو مهموم، فإن الله يفرج كربه وهمه وييسر له أموره، ويجعل له مخرجًا من كل ضيق.

شروط قبول قول حسبي الله ونعم الوكيل:

1. الإخلاص واليقين: يجب أن يكون قول “حسبي الله ونعم الوكيل” نابعًا من قلب صادق وإخلاص لله تعالى، ويقين بأن الله وحده هو الكافي والوكيل، وليس هناك من يستحق العبادة والتوكل إلا هو سبحانه وتعالى.

2. التوكل على الله تعالى: يجب أن يكون قول “حسبي الله ونعم الوكيل” مصحوبًا بالتوكل على الله تعالى، أي الاعتماد عليه وحده والتسليم لقضائه وقدره، وعدم الركون إلى الأسباب المادية أو الاعتماد على غير الله.

3. الصبر والرضا: يجب أن يكون قول “حسبي الله ونعم الوكيل” مصحوبًا بالصبر والرضا بقضاء الله تعالى وقدره، فإذا قال المسلم هذه العبارة وهو صابر راضٍ بقضاء الله، فإن الله يثيبه ويجزل له العطاء.

متى يقال حسبي الله ونعم الوكيل؟

1. عند الظلم والبغي: يقال حسبي الله ونعم الوكيل عند التعرض للظلم والبغي من قبل الآخرين، فإذا تعرض المسلم لأي ظلم أو بغي، فعليه أن يلجأ إلى الله تعالى ويقول “حسبي الله ونعم الوكيل”، فإن الله سينصره على ظالمه ويمكّنه منه.

2. عند الكرب والهم: يقال حسبي الله ونعم الوكيل عند الشدة والكرب والهم، فإذا أصيب المسلم بأي مكروه أو هم، فعليه أن يلجأ إلى الله تعالى ويقول “حسبي الله ونعم الوكيل”، فإن الله سيكشف كربه وهمه ويسهل عليه أموره.

3. عند وقوع المصائب: يقال حسبي الله ونعم الوكيل عند وقوع المصائب والشدائد، فإذا مات للمسلم عزيز أو أصيب بمصيبة، فعليه أن يلجأ إلى الله تعالى ويقول “حسبي الله ونعم الوكيل”، فإن الله سيعوضه خيرًا ويثيبه على صبره واحتسابه.

حكم قول حسبي الله ونعم الوكيل على فلان:

1. إن كان ظالمًا: إذا كان فلان ظالمًا ومبغضًا للمسلمين، فإن قول “حسبي الله ونعم الوكيل على فلان” جائز شرعًا، وهو من الدعاء على الظالمين والمبغضين، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية جواز الدعاء على الظالمين والمبغضين.

2. إن كان مسلماً: أما إذا كان فلان مسلمًا، فإن قول “حسبي الله ونعم الوكيل على فلان” لا يجوز شرعًا، لأنه من الدعاء على المسلمين، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية النهي عن الدعاء على المسلمين.

3. الأفضل: والأفضل للمسلم أن يدعو على الظالمين والمبغضين بالهداية والتوبة إلى الله تعالى، وأن يدعو لهم بالصلاح والإصلاح، فإن الدعاء بالهداية والتوبة أفضل من الدعاء بالانتقام والهلاك.

مواقف من السنة النبوية تدل على فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: حسبي الله ونعم الوكيل، ثلاث مرات، كفاه الله تعالى كل شيء” (رواه أبو داود والترمذي).

2. عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من عبد يقول حين يصبح وحين يمسي: حسبي الله ونعم الوكيل، ثلاث مرات، إلا قال الشيطان: ضيع عليك ابن آدم، من أين تؤتى؟” (رواه أحمد وابن حبان والحاكم).

3. عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول حين يصبح وحين يمسي: “حسبي الله ونعم الوكيل، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم” (رواه البخاري ومسلم).

الخاتمة:

وفي الختام، فإن قول “حسبي الله ونعم الوكيل” من العبارات المأثورة التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية، وهي تعبر عن الاعتماد على الله والثقة به في التوكل عليه وتفويض الأمر إليه في جميع الشؤون، وهي من أعظم الأدعية والأذكار التي يجب على المسلم أن يكثر منها في حياته، لما لها من فضل كبير وثواب عظيم، وقد ذكرنا في هذا المقال فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل وشروطه ومتى يقال وكيف يقال، بالإضافة إلى مواقف من السنة النبوية تدل على فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل، نسأل الله تعالى أن ينفعنا بها وينفع بها جميع المسلمين.

أضف تعليق