تحدث القرآن عن الاهل في أكثر من خمسين موضعًا

تحدث القرآن عن الاهل في أكثر من خمسين موضعًا

المقدمة:

تحدث القرآن الكريم عن الأهل في أكثر من خمسين موضعًا، مما يدل على أهمية الأهل في الإسلام، وبيّن القرآن الكريم حقوق الأهل وواجباتهم، وحدد العلاقة بين الأهل.

1. حقوق وواجبات الأهل:

حقوق الأهل:

1. الطاعة والاحترام: أمر الله تعالى الأبناء بطاعة والديهم واحترامهم، فقال تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}.

2. الإحسان إلى الأهل: أمر الله تعالى الأبناء بالإحسان إلى والديهم، فقال تعالى: {وَإِحْسَانًا إِلَى الْوَالِدَيْنِ}.

3. الإنفاق على الأهل: يجب على الأبناء الإنفاق على والديهم إذا كانا عاجزين عن الإنفاق على أنفسهما، فقال تعالى: {وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ}.

واجبات الأهل:

1. تربية الأبناء: يجب على الأهل تربية أبنائهم على الأخلاق الحميدة والفضائل والقيم الإسلامية، فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ}.

2. تعليم الأبناء: يجب على الأهل تعليم أبنائهم العلوم والمعارف النافعة، فقال تعالى: {وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا}.

3. تزويج الأبناء: يجب على الأهل تزويج أبنائهم إذا بلغوا سن الزواج، فقال تعالى: {وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}.

2. العلاقة بين الأهل:

حب الأهل: أمر الله تعالى الأهل بحب بعضهم بعضًا، فقال تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَأَتْبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ}.

الرحمة بين الأهل: يجب على الأهل أن يرحموا بعضهم بعضًا، فقال تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ}.

التعاون بين الأهل: يجب على الأهل أن يتعاونوا فيما بينهم، فقال تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}.

3. الأهل في الجنة:

الأهل في الجنة: وعد الله تعالى الأهل الصالحين بأن يدخلهم الجنة، فقال تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ نُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا}.

لقاء الأهل في الجنة: قال تعالى: {يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا}.

الولاء في الجنة: قال تعالى: {وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ}.

4. الأهل في النار:

الأهل في النار: حذر الله تعالى الأهل من أنهم قد يدخلون النار بسبب معاصيهم، فقال تعالى: {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}.

فراق الأهل في النار: قال تعالى: {وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.

العداوة في النار: قال تعالى: {يَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِمَّنْ يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ}.

5. صلة الرحم:

صلة الرحم: أمر الله تعالى المسلمين بصلة الرحم، فقال تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلْتُمْ بِهِ وَالْأَرْحَامَ}.

فضل صلة الرحم: قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ}.

عقوبة قطيعة الرحم: قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ}.

6. دعاء الأبناء لوالديهم:

فضل دعاء الأبناء لوالديهم: قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِوَالِدَيْنَا وَالْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}.

الترغيب في دعاء الأبناء لوالديهم: قال تعالى: {وَلَا تَنْسَى فَضْلَ رَبِّكَ

أضف تعليق