تحميل دعاء الهى انت تعلم كيف حالى

تحميل دعاء الهى انت تعلم كيف حالى

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

إن الدعاء من أعظم العبادات وأجلها، وهو مناجاة العبد لربه، والتضرع إليه، وطلب حاجاته منه، وقد حثنا الله تعالى في كتابه العزيز على الدعاء، فقال تعالى: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”، وقال تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ”.

دعاء “إلهي أنت تعلم كيف حالي”:

يُعتبر دعاء “إلهي أنت تعلم كيف حالي” من أكثر الأدعية التي يلجأ إليها المسلمون في أوقات الشدة والضيق، وهو دعاء جامع لكل ما يحتاجه العبد من الله تعالى، فيه طلب العون والمساعدة، وفيه طلب الفرج والتيسير، وفيه طلب المغفرة والرحمة، وفيه طلب الهداية والتوفيق.

فضل دعاء “إلهي أنت تعلم كيف حالي”:

1. ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء هو العبادة”، وهذا يدل على فضل الدعاء وأهميته.

2. إن الدعاء سبب لقضاء الحوائج، فقد قال الله تعالى: “ادعوني أستجب لكم”، وقال تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ”.

3. إن الدعاء سبب لدفع البلاء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء يرد القضاء وإن كان نافذًا”، وقال تعالى: “وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ”.

وقفات مع دعاء “إلهي أنت تعلم كيف حالي”:

1. التذلل والخشوع: يبدأ الدعاء بالتذلل والخشوع لله تعالى، وذلك بالقول: “إلهي أنت تعلم كيف حالي”، وهذا يدل على أن العبد يعترف بضعفه وعجزه، ويستعين بالله تعالى على قضاء حوائجه.

2. ذكر نعمة الله تعالى: يذكر الداعي في هذا الدعاء بعض نعم الله تعالى عليه، مثل نعمة الإسلام، ونعمة الصحة، ونعمة العافية، ونعمة الرزق، وهذا يدل على شكر العبد لله تعالى على نعمه، واعترافه بأن الله تعالى هو المنعم المتفضل.

3. طلب العون والمساعدة: يطلب الداعي في هذا الدعاء من الله تعالى العون والمساعدة على قضاء حوائجه، وذلك بالقول: “فأنت القادر على تغيير الأحوال”، وهذا يدل على أن العبد يعترف بأن الله تعالى هو وحده القادر على تغيير الأحوال، وأنه لا حول ولا قوة إلا بالله تعالى.

مواقف يُستحب فيها دعاء “إلهي أنت تعلم كيف حالي”:

1. يُستحب الدعاء بهذا الدعاء عند الشدة والضيق، وذلك لأن الله تعالى هو الملاذ والملجأ عند الشدائد.

2. يُستحب الدعاء بهذا الدعاء عند المرض، وذلك لأن الله تعالى هو الشافي المعافي.

3. يُستحب الدعاء بهذا الدعاء عند الحاجة، وذلك لأن الله تعالى هو الغني الحميد.

آداب دعاء “إلهي أنت تعلم كيف حالي”:

1. أن يكون الداعي على طهارة.

2. أن يكون الداعي مستقبل القبلة.

3. أن يكون الداعي خاشعًا متذللًا لله تعالى.

4. أن يكون الداعي موقنًا بإجابة الله تعالى لدعائه.

الخاتمة:

إن دعاء “إلهي أنت تعلم كيف حالي” من الأدعية الجامعة الشاملة، التي يستحب للمسلم أن يدعو بها في أوقات الشدة والضيق، وفي أوقات الحاجة، وفي أوقات المرض، وفي أوقات السفر، وفي كل وقت وحين، نسأل الله تعالى أن يجيب دعاءنا وأن يفرج عنا كربنا ويسهل علينا أمورنا، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أضف تعليق