تحيتهم فيها سلام

تحيتهم فيها سلام

1. السلام: تحية الإسلام

– السلام هو التحية الإسلامية التي تستخدم بين المسلمين عند اللقاء والافتراق، وهي تعني الدعاء بالسلامة والأمان.

– السلام هو أحد أسماء الله الحسنى، وهو اسم فعيل من الفعل سَلِمَ، أي صار آمناً.

– الإسلام دين السلام، وهو يدعو إلى السلام والوئام بين الناس، وقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين على التحية بالسلام، فقال: “لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم”.

2. فضل تحية السلام

– تحية السلام من السنن المؤكدة في الإسلام، وهي مستحبة على كل مسلم، وقد ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية، منها ما رواه أبو داود والترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من لقي أخاه المسلم فسلم عليه برد الله عليه السلام مرتين”.

– تحية السلام من أسباب زيادة المحبة والألفة بين المسلمين، وقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين على تعاطي أسباب المحبة، فقال: “تهادوا تحابوا”.

– تحية السلام من أسباب زيادة الإيمان، وقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين على تعاطي أسباب زيادة الإيمان، فقال: “أفشوا السلام بينكم تزدادوا إيماناً”.

3. كيفية تحية السلام

– عند اللقاء، يبادئ المسلم أخاه المسلم بالسلام، ويقول: السلام عليكم أو السلام عليكم ورحمة الله أو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

– عند الافتراق، يسلم المسلم على أخيه المسلم ويقول: السلام عليكم أو السلام عليكم ورحمة الله أو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

– يُستحب أن يرفع المسلم يده اليمنى إلى صدره عند السلام، وأن ينظر إلى وجه أخيه المسلم عند السلام عليه.

4. آداب تحية السلام

– يسن للمسلم أن يبدأ بالسلام على من هو أكبر منه سناً أو منزلة.

– يسن للمسلم أن يسلم على من هو على يمينه قبل من هو على يساره.

– يسن للمسلم أن يسلم على الجماعة إذا دخل عليهم، وأن يسلم عليهم عند خروجه منهم.

5. تحية السلام على غير المسلمين

– يجوز للمسلم أن يسلم على غير المسلمين من أهل الكتاب، مثل النصارى واليهود، ويقول لهم: السلام عليكم يا أهل الكتاب.

– لا يجوز للمسلم أن يسلم على غير المسلمين من المشركين، مثل عبدة الأوثان، ويقول لهم: السلام عليكم.

– إذا دخل المسلم على غير المسلمين، يسن له أن يقول: السلام عليكم يا أهل الكتاب أو السلام عليكم يا أهل الدار.

6. تحية السلام في القرآن الكريم

– ورد ذكر تحية السلام في القرآن الكريم في عدة آيات، منها قوله تعالى: {وإذا حُيِّيتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها} [النساء: 86].

– وقوله تعالى: {وإذا دخلوا بيتاً سلموا على أنفسهم تحية من عند الله مباركة طيبة} [النور: 61].

– وقوله تعالى: {وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين} [ص: 58].

7. تحية السلام في السنة النبوية

– وردت الكثير من الأحاديث النبوية في فضل تحية السلام، وفي كيفية تحية السلام، وفي آداب تحية السلام، منها ما رواه البخاري ومسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “المسلم إذا لقي أخاه المسلم فسلم عليه رد الله عليه السلام مرتين”.

– ومنها ما رواه أبو داود والترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من سلم على عشرة أفواج من المسلمين رد الله عليه السلام عشرة أضعاف”.

– ومنها ما رواه أحمد والترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا دخل أحدكم على قوم فليسلم عليهم، فإن لم يجد أحداً فلا يقول: السلام عليكم، ولكن ليقل: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين”.

الخلاصة

تحية السلام هي من السنن المؤكدة في الإسلام، وهي مستحبة على كل مسلم، وقد ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية. وهي من أسباب زيادة المحبة والألفة بين المسلمين، ومن أسباب زيادة الإيمان. وتعتبر تحية السلام من آداب الإسلام التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم، وهي من أهم مظاهر الأخوة الإسلامية.

أضف تعليق