تعبير عن انت انت الله

مقدمة

إن عبارة “أنت أنت الله” هي دعاء من الشخص المؤمن إلى الله سبحانه وتعالى، وهي تعبر عن التوحيد والإخلاص لله تعالى، والإقرار بأنه هو وحده الإله الحق الذي يستحق العبادة، وأن لا شريك له في ذلك، وأن كل ما سواه باطل لا يستحق العبادة.

1. توحيد الله تعالى

التوحيد هو أساس الدين الإسلامي، وهو الإيمان بأن الله تعالى واحد لا شريك له، وأنه هو الخالق والرازق والمدبر لكل شيء، وأنه هو وحده المستحق للعبادة دون سواه.

وحدانية الله تعالى: الله سبحانه وتعالى واحد لا شريك له في ذاته وصفاته وأفعاله، وهو وحده المستحق للعبادة دون سواه، قال تعالى: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ” (سورة الإخلاص).

ألوهية الله تعالى: الله سبحانه وتعالى هو الإله الحق الذي يستحق العبادة دون سواه، وهو وحده الذي خلق الكون ويدبره، قال تعالى: “أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ” (سورة الأعراف).

ربوبية الله تعالى: الله سبحانه وتعالى هو الرب الذي تتعلق به الخلق في جميع أمورهم، وهو وحده الذي يرزقهم وينعم عليهم، قال تعالى: “وَهُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ” (سورة الذاريات).

2. أفعال الله تعالى

إن من أسماء الله الحسنى أنه الفعال لما يريد، وهو سبحانه وتعالى يفعل ما يشاء في ملكه، وهو وحده المدبر لكل شيء، وهو وحده الذي يحيي ويميت، ويغني ويفقر، ويرفع ويخفض، وهو وحده الذي يعلم الغيب والشهادة، وهو وحده الذي بيده ملكوت السماوات والأرض.

قدرة الله تعالى: الله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء، وهو يفعل ما يشاء في ملكه، قال تعالى: “إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” (سورة البقرة).

إرادة الله تعالى: الله سبحانه وتعالى يفعل ما يريد، ولا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، قال تعالى: “وَاللَّهُ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ” (سورة إبراهيم).

علم الله تعالى: الله سبحانه وتعالى يعلم كل شيء، يعلم ما كان وما يكون وما سيكون، قال تعالى: “وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ” (سورة النساء).

3. صفات الله تعالى

إن الله سبحانه وتعالى اتصف بالصفات الكاملة، وهو سبحانه وتعالى منزّه عن كل نقص، وهو واحد أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.

صفات الله تعالى الذاتية: وهي الصفات التي تختص بالله تعالى وحده، ولا يشترك فيها معه أحد، مثل: الوحدانية، والألوهية، والربوبية، والقدرة، والإرادة، والعلم.

صفات الله تعالى الفعلية: وهي الصفات التي تدل على أفعال الله تعالى، مثل: الخلق، والرزق، والإحياء، والإماتة، والتسخير، والملك.

صفات الله تعالى الثبوتية: وهي الصفات التي تدل على ثبوت الكمال لله تعالى، مثل: الحياة، والعلم، والقدرة، والإرادة.

4. أسماء الله الحسنى

إن لله سبحانه وتعالى أسماء حسنى تدل على صفاته الكاملة، وقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم بعضاً من هذه الأسماء، مثل: الله، الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، البارئ، المصور، الرزاق، الفتاح، العليم، الحكيم، اللطيف، الخبير، الحليم، الكريم، الودود، الجليل،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *