تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوهم

No images found for تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوهم

مقدمة

الوالدان هما أعظم نعمة أنعم الله تعالى بها على الإنسان، وهما سبب وجوده في هذه الحياة، وهما اللذان تعبا وكدحا من أجله ليوفر له حياة كريمة، وهما اللذان علموه وربّياه وأخلاقوه، وهما اللذان سهرتا الليالي من أجله، وهما اللذان بكيا وفرحا من أجله، وهما اللذان ضحيا بكل شيء من أجله، فلهما فضل عظيم عليه، وواجب عليه أن يبرهما ويطيعهما ويحبهما ويحترمهما ويرعاهما في شيخوختهما، وأن يسعى جاهداً لرد جميلهما عليهما.

فضل الوالدين

1. فضل الوالدين في الإسلام:

أمر الله تعالى ببرهما وطاعتهما في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، فقال تعالى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجنة تحت أقدام الأمهات”.

2. فضل الوالدين في تربية الأبناء:

الوالدان هما أول من يعلم الأبناء ويربيهم، وهما اللذان يغرسان فيهم القيم والمبادئ الأخلاقية، وهما اللذان يساعدانهم على اكتساب مهارات الحياة، والوالدان هما اللذان يهيئون أبناءهم ليكونوا أفرادًا صالحين في المجتمع.

3. فضل الوالدين في رعاية الأبناء:

الوالدان هما اللذان يرعيان الأبناء ويعتنيان بهم، وهما اللذان يوفران لهم الطعام والشراب والمسكن والملبس والدواء والتعليم، والوالدان هما اللذان يحميان الأبناء من الأخطار ويحرصان على سلامتهم.

4. فضل الوالدين في التضحية من أجل الأبناء:

الوالدان هما اللذان يضحون بكل شيء من أجل أبنائهم، وهما اللذان يتنازلان عن الكثير من الأشياء من أجل راحتهم وسعادتهم، والوالدان هما اللذان يسهرون الليالي ويجتهدون من أجل بناء مستقبل أفضل لأبنائهم.

5. فضل الوالدين في حب الأبناء:

الوالدان هما اللذان يحبان أبناءهم بصدق وبلا حدود، والوالدان هما اللذان يفرحان لفرح أبنائهم ويحزنون لحزنهم، والوالدان هما اللذان يتمنون الخير لأبنائهم ويسعون جاهدين لتحقيق كل ما يصب في مصلحتهم.

6. فضل الوالدين في الدعاء للأبناء:

الوالدان هما اللذان يدعوان لأبنائهم بالخير والبركة، وهما اللذان يسألان الله تعالى أن يحفظهم وينجحهم ويوفقهم في حياتهم، ودعاء الوالدين مستجاب بإذن الله تعالى.

7. فضل الوالدين في شفاعة الأبناء:

الوالدان هما اللذان يشفعان لأبنائهم يوم القيامة، وهما اللذان يسألان الله تعالى أن يغفر لهم ذنوبهم، وأن يدخلهم الجنة، وشفاعة الوالدين عظيمة عند الله تعالى.

واجبنا نحو الوالدين

1. بر الوالدين:

بر الوالدين هو طاعتهما وإكرامهما والإحسان إليهما، وهو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد أمر الله تعالى ببر الوالدين في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

2. إطاعة الوالدين:

إطاعة الوالدين واجبة على الأبناء، إلا في المعصية، ويجب على الأبناء طاعة والديهما في كل ما أمرهما به، ويجب عليهم ألا يعصيا والديهما في أي شيء، مهما كان بسيطًا.

3. حب الوالدين:

حب الوالدين واجب على الأبناء، ويجب على الأبناء أن يحبوا والديهما بصدق وبلا حدود، ويجب عليهم أن يظهروا لهما حبهما وتقديرهما في كل وقت.

4. احترام الوالدين:

احترام الوالدين واجب على الأبناء، ويجب على الأبناء أن يحترموا والديهما ويقدروهما، ويجب عليهم ألا يظهروا لهما أي نوع من عدم الاحترام.

5. رعاية الوالدين في شيخوختهما:

رعاية الوالدين في شيخوختهما واجب على الأبناء، ويجب على الأبناء أن يعتنوا بوالديهما في شيخوختهما، ويجب عليهم أن يوفرا لهما كل ما يحتاجانه، ويجب عليهم ألا يتخلوا عنهما أبدًا.

6. السعي لرد جميل الوالدين:

السعي لرد جميل الوالدين واجب على الأبناء، ويجب على الأبناء أن يسعوا جاهدين لرد جميل والديهما عليهما، ويجب عليهم أن يفعلوا كل ما في وسعهم لإسعادهما وإدخال السرور إلى قلبيهما.

7. الدعاء للوالدين:

الدعاء للوالدين واجب على الأبناء، ويجب على الأبناء أن يدعوا لوالديهما بالخير والبركة، ويجب عليهم أن يسألوا الله تعالى أن يحفظهما وينجحهما ويوفقهما في حياتهما.

خاتمة

فضل الوالدين عظيم وواجبنا نحوهم عظيم، ويجب علينا أن نبرهما ونطيعهما ونحبهما ونحترمهما ونرعاهما في شيخوختهما، ونرد جميلهما علينا، وندعو لهما بالخير والبركة، ونستغفر لهما ونرحمهما، فبر الوالدين من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، ومن أعظم الأسباب التي تدخل العبد الجنة بإذن الله تعالى.

أضف تعليق