تعبير عن مدينة القدس

تعبير عن مدينة القدس

القدس تلك الأرض المقدسة

مقدمة

القدس هي مدينة مقدسة لدى أتباع الديانات التوحيدية الثلاثة، الإسلام والمسيحية واليهودية. تحتل مكانة خاصة في قلوب المؤمنين من جميع أنحاء العالم، وتعتبر مدينة ذات أهمية تاريخية ودينية وثقافية كبيرة. في هذا المقال، سنتعرف على مدينة القدس وتاريخها ومعالمها السياحية والأماكن المقدسة فيها.

تاريخ القدس

يرجع تاريخ القدس إلى العصر البرونزي المبكر، حيث كانت مستوطنة كنعانية صغيرة تُعرف باسم يبوس. في القرن العاشر قبل الميلاد، استولى عليها الملك داود وجعلها عاصمة مملكة إسرائيل المتحدة. في القرن السادس قبل الميلاد، غزا البابليون القدس ودمرت الهيكل الأول. في القرن السادس الميلادي، استولى عليها البيزنطيون، وأقاموا فيها العديد من الكنائس والأديرة. في القرن السابع الميلادي، فتحها المسلمون بقيادة الخليفة عمر بن الخطاب، وأصبحت جزءًا من الإمبراطورية الإسلامية. في القرن الحادي عشر الميلادي، استولى عليها الصليبيون، لكن المسلمين استعادوها في القرن الثاني عشر الميلادي. في القرن السادس عشر الميلادي، أصبحت القدس جزءًا من الإمبراطورية العثمانية، وبقيت تحت حكمها حتى الحرب العالمية الأولى، عندما استولى عليها البريطانيون. في عام 1948، أصبحت القدس جزءًا من دولة إسرائيل، لكن الفلسطينيين يطالبون بها كعاصمة لدولتهم المستقبلية.

معالم القدس السياحية

تضم القدس العديد من المعالم السياحية الشهيرة، منها:

المسجد الأقصى: يعتبر المسجد الأقصى ثالث أقدس موقع في الإسلام بعد الحرمين الشريفين في مكة والمدينة. يضم المسجد الأقصى قبة الصخرة والمسجد القبلي.

حائط البراق: يعتبر حائط البراق أقدس مكان لدى اليهود بعد هيكل سليمان. يعتقد اليهود أن حائط البراق هو الجزء المتبقي من جدار المعبد الثاني.

كنيسة القيامة: تعتبر كنيسة القيامة أقدس مكان لدى المسيحيين. يعتقد المسيحيون أن كنيسة القيامة هي المكان الذي دفن فيه السيد المسيح وقام من بين الأموات.

الأماكن المقدسة في القدس

تضم القدس العديد من الأماكن المقدسة لدى أتباع الديانات التوحيدية الثلاثة، منها:

المسجد الأقصى: يعتبر المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. يقع المسجد الأقصى في الجزء الشرقي من مدينة القدس، ويضم قبة الصخرة والمسجد القبلي.

حائط البراق: يعتبر حائط البراق أقدس مكان لدى اليهود بعد هيكل سليمان. يعتقد اليهود أن حائط البراق هو الجزء المتبقي من جدار المعبد الثاني.

كنيسة القيامة: تعتبر كنيسة القيامة أقدس مكان لدى المسيحيين. يعتقد المسيحيون أن كنيسة القيامة هي المكان الذي دفن فيه السيد المسيح وقام من بين الأموات.

القدس في الأدب والفن

ظهرت مدينة القدس في العديد من الأعمال الأدبية والفنية، منها:

القرآن الكريم: ورد ذكر مدينة القدس في القرآن الكريم في العديد من الآيات، منها قوله تعالى: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

الإنجيل: ورد ذكر مدينة القدس في الإنجيل في العديد من المواضع، منها قول المسيح عليه السلام: “يا أورشليم يا أورشليم، يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها، كم مرة أردت أن أجمع أولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها، ولم تريدوا”.

الأدب العربي: ظهرت مدينة القدس في العديد من الأعمال الأدبية العربية، منها قصيدة “بردة البوصيري” التي يقول فيها: “ألم تر أن الله أعطاك سورة / من الذكر فيها ما يشوق ويرغب / يرى منك قلب زائر البيت سرّه / فيسعى إليه والدموع هماليب”.

الفن الإسلامي: ظهرت مدينة القدس في العديد من الأعمال الفنية الإسلامية، منها لوحة “مسجد قبة الصخرة” للفنان الفلسطيني إسماعيل شموط.

القدس في السياسة

تحتل مدينة القدس مكانة خاصة في السياسة الدولية، وذلك بسبب أهميتها الدينية والثقافية والتاريخية. يطالب الفلسطينيون بأن تكون القدس عاصمة لدولتهم المستقبلية، بينما يصر الإسرائيليون على أنها عاصمة لدولتهم. في عام 1980، أصدر مجلس الأمن الدولي قرارًا يدعو إلى انسحاب إسرائيل من القدس الشرقية، لكن إسرائيل رفضت تنفيذ القرار.

القدس في المستقبل

مستقبل مدينة القدس غير واضح. يعتمد مستقبل القدس على العديد من العوامل، منها موقف المجتمع الدولي والصراع الإسرائيلي الفلسطيني. يأمل الفلسطينيون أن يتمكنوا من إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس، بينما يأمل الإسرائيليون في الحفاظ على القدس تحت سيطرتهم.

الخاتمة

القدس هي مدينة مقدسة لدى أتباع الديانات التوحيدية الثلاثة، الإسلام والمسيحية واليهودية. تحتل مكانة خاصة في قلوب المؤمنين من جميع أنحاء العالم، وتعتبر مدينة ذات أهمية تاريخية ودينية وثقافية كبيرة. القدس مدينة متنازع عليها، ويطالب الفلسطينيون والإسرائيليون بها كعاصمة لدولتهم المستقبلية. مستقبل القدس غير واضح، ويعتمد على العديد من العوامل، منها موقف المجتمع الدولي والصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *