تنزيل سورة الكهف

تنزيل سورة الكهف

تنزيل سورة الكهف

المقدمة:

سورة الكهف هي سورة مكية، نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وهي السورة الثامنة عشرة في ترتيب المصحف الشريف، وعدد آياتها مائة وعشر آيات، وتتحدث السورة عن قصة أصحاب الكهف الذين لبثوا في الكهف ثلاثمائة وتسع سنين، وقصة ذي القرنين الذي سخر له الله تعالى ما في الأرض، وقصة موسى والخضر عليهما السلام، وقصة يأجوج ومأجوج.

فضائل سورة الكهف:

لسورة الكهف فضائل كثيرة، منها:

أنها من السور العظيمة التي لها ثواب كبير عند الله تعالى.

أنها سبب لزيادة الرزق والدفع عن الفقر.

أنها سبب لرفع البلاء عن قارئها.

أنها سبب لحفظ أصحابها من فتنة المسيح الدجال.

محتوى سورة الكهف:

تحتوي سورة الكهف على العديد من القصص والعبر، منها:

قصة أصحاب الكهف الذين لبثوا في الكهف ثلاثمائة وتسع سنين.

قصة ذي القرنين الذي سخر له الله تعالى ما في الأرض.

قصة موسى والخضر عليهما السلام.

قصة يأجوج ومأجوج.

قصة أصحاب الجنة الذين خسروا جنتهم بسبب بخلهم.

قصة صاحب الكهف الذي كان عنده علم من الله تعالى.

قصة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وإسراؤه ومعراجه إلى السماء.

القصص والعبر في سورة الكهف:

قصة أصحاب الكهف: قصة أصحاب الكهف هي من القصص الرائعة التي تدل على قدرة الله تعالى على حفظ عباده المؤمنين، وأن المؤمنين لا يضيعون أبداً، وأن الله تعالى ينصرهم على أعدائهم.

قصة ذي القرنين: قصة ذي القرنين هي قصة تدل على أن الله تعالى يعطي من يشاء من عباده ما يشاء، وأن الله تعالى يسخر من يشاء من عباده لخدمة دينه ونشر رسالته.

قصة موسى والخضر عليهما السلام: قصة موسى والخضر عليهما السلام هي قصة تدل على أن العلم الحقيقي هو علم الله تعالى، وأن العلم الذي يتعلمه الإنسان من المخلوقين محدود وقاصر.

قصة يأجوج ومأجوج: قصة يأجوج ومأجوج هي قصة تدل على أن الله تعالى هو الذي يمسك بالسماء والأرض من أن تزولا، وأن الله تعالى هو الذي يدفع عن عباده المؤمنين شر أعدائهم.

قصة أصحاب الجنة الذين خسروا جنتهم بسبب بخلهم: قصة أصحاب الجنة الذين خسروا جنتهم بسبب بخلهم هي قصة تدل على أن البخل من الصفات الذميمة التي تسبب لصاحبها الخسران في الدنيا والآخرة.

قصة صاحب الكهف الذي كان عنده علم من الله تعالى: قصة صاحب الكهف الذي كان عنده علم من الله تعالى هي قصة تدل على أن العلم الذي يأتي من الله تعالى هو العلم الصحيح الذي لا يضيع أبداً.

قصة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وإسراؤه ومعراجه إلى السماء: قصة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وإسراؤه ومعراجه إلى السماء هي قصة تدل على أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم النبيين وأنه هو الذي بلّغ الرسالة إلى الناس وأنه هو الذي سيحاسب الناس يوم القيامة.

الخاتمة:

سورة الكهف سورة عظيمة لها فضائل كثيرة، وتحتوي على العديد من القصص والعبر والمواعظ التي يستفيد منها المسلمون في حياتهم الدنيا والآخرة، ويجب على المسلم أن يحرص على قراءة سورة الكهف في كل أسبوع ليحصل على فضائلها العظيمة.

أضف تعليق