حديث الرسول عن المهدي عند الشيعة

حديث الرسول عن المهدي عند الشيعة

المقدمة:

الإمام المهدي هو آخر الأئمة الاثني عشر عند الشيعة، وهو الشخص الذي سيظهر في آخر الزمان لإصلاح الأرض وإقامة العدل والقسط، ويعتقد الشيعة أنه سيظهر في الحجاز، وسيحكم العالم لمدة سبع سنوات، وسينتصر على أعدائه، وسيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً.

1. أحاديث الرسول صلى الله عليه وآله عن المهدي:

وردت أحاديث كثيرة عن الرسول صلى الله عليه وآله عن المهدي، ومنها:

– عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: “المهدي مني، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً”.

– عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: “المهدي من أهل بيتي، يصلحه الله في ليلة”.

– عن أبي ذر الغفاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: “المهدي رجل من ولدي، وجهه كالقمر ليلة البدر، إذا خرج سار في الناس عشرين سنة، لا يختلف عليه اثنان”.

2. نسب المهدي:

المهدي هو محمد بن الحسن العسكري، الإمام الحادي عشر من الأئمة الاثني عشر عند الشيعة، ولد في المدينة المنورة عام 255 هـ، وتوفي في سامراء عام 260 هـ، ولم يعقب، فعينه والده الإمام الحسن العسكري إماماً بعده، لكنه غاب عن الأنظار منذ سنة 260 هـ، ويعتقد الشيعة أنه سيظهر في آخر الزمان لإصلاح الأرض وإقامة العدل والقسط.

3. صفات المهدي:

ذكر الشيعة في كتبهم صفات عديدة للمهدي، منها:

– أنه من نسل الرسول صلى الله عليه وآله.

– أنه من أهل بيت الرسول صلى الله عليه وآله.

– أنه أجلى الجبهة، أقنى الأنف.

– أنه وجهه كالقمر ليلة البدر.

– أنه يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً.

– أنه يحكم العالم لمدة سبع سنوات.

– أنه ينتصر على أعدائه.

4. غيبة المهدي:

يعتقد الشيعة أن المهدي غاب عن الأنظار منذ سنة 260 هـ، وأن هذه الغيبة ستستمر حتى آخر الزمان، وأن خروجه سيكون بمشيئة الله تعالى، وسيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً، وسيحكم العالم لمدة سبع سنوات، وسينتصر على أعدائه، وسيقيم العدل والسلام في العالم.

5. علامات ظهور المهدي:

ذكر الشيعة في كتبهم علامات عديدة لظهور المهدي، منها:

– خروج الدجال.

– خروج يأجوج ومأجوج.

– ظهور السفياني.

– خروج الخراساني.

– ظهور اليماني.

– خروج الدعات.

– نزول عيسى بن مريم عليه السلام.

6. دولة المهدي:

يعتقد الشيعة أن المهدي سيقيم دولة العدل والسلام في العالم، وسيحكم العالم لمدة سبع سنوات، وسيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً، وسيقضي على الظلم والفساد، وينشر العدل والسلام في العالم، وسيدخل الناس في دين الله أفواجاً.

7. خاتمة:

المهدي هو آخر الأئمة الاثني عشر عند الشيعة، وهو الشخص الذي سيظهر في آخر الزمان لإصلاح الأرض وإقامة العدل والقسط، ويعتقد الشيعة أنه سيظهر في الحجاز، وسيحكم العالم لمدة سبع سنوات، وسينتصر على أعدائه، وسيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً.

أضف تعليق