حديث الرسول عن ولاية الإمام علي

حديث الرسول عن ولاية الإمام علي

المقدمة:

الحديث النبوي الشريف عن ولاية الإمام علي هو أحد أهم الأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تؤكد على أحقية الإمام علي بن أبي طالب بالخلافة من بعده، وقد ورد هذا الحديث في العديد من المصادر السنية والسنية، ومن أبرزها: صحيح البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة وأحمد بن حنبل وغيرهم.

1- حديث غدير خم:

هو أشهر حديث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل الإمام علي وولايته، وقد ورد في هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حجة الوداع بغدير خم: “من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه”.

والولاية هنا تعني الإمارة والسلطة، وقد أجمع المسلمون على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نصب الإمام علي خليفة من بعده في هذا الحديث، وأنه بهذا الحديث قد أوصى المسلمين باتباعه والاقتداء به.

2- حديث المنزلة:

وهو حديث آخر ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل الإمام علي وولايته، وقد ورد في هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي: “أنت مني وأنا منك، أنت أخي ووزيري وخليفتي من بعدي”.

والمنزلة هنا تعني المكانة العالية والرفيعة، وقد أجمع المسلمون على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أقر للإمام علي بهذه المنزلة العالية، وأنه بهذا الحديث قد أوصى المسلمين بتوليته الخلافة من بعده.

3- حديث الثقلين:

وهو حديث ثالث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل الإمام علي وولايته، وقد ورد في هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إني تارك فيكم الثقلين، كتاب الله وعترتي أهل بيتي، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا”.

والثقلين هنا تعني القرآن الكريم وعترة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي أهل بيته من بعده، وقد أجمع المسلمون على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أوصى المسلمين بالتمسك بالثقلين، وأنه بهذا الحديث قد أوصى المسلمين باتباع الإمام علي والاقتداء به.

4- حديث النص على علي:

وهو حديث رابع ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل الإمام علي وولايته، وقد ورد في هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “علي مع الحق والحق مع علي، لن يفترقا حتى يردا علي الحوض”.

ونص الحديث هنا واضح وصريح في بيان ولاية الإمام علي، وأنه لا ينفك عن الحق، وأن الحق لا ينفك عنه، وأنهما لن يفترقا حتى يردا على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحوض يوم القيامة.

5- حديث دار الندوة:

وهو حديث خامس ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل الإمام علي وولايته، وقد ورد في هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في دار الندوة: “علي خيركم وأحقكم بهذا الأمر من بعدي”.

وأحقية علي بالخلافة هنا تعني أنه أفضل المسلمين وأقربهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلمهم وأقدرهم وأشجعهم، وأنه لذلك هو أحق المسلمين بالخلافة من بعده.

6- حديث الإمامة:

وهو حديث سادس ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل الإمام علي وولايته، وقد ورد في هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الإمامة في قريش”.

وقريش هنا تعني بنو هاشم بن عبد مناف، وقد أجمع المسلمون على أن الإمام علي هو أفضل بني هاشم وأقربهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه لذلك هو أحق بني هاشم بالخلافة من بعده.

7- حديث السقيفة:

وهو حديث سابع ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل الإمام علي وولايته، وقد ورد في هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في السقيفة: “علي وليكم بعدي”.

ولي الأمر هنا تعني الإمام والوالي، وقد أجمع المسلمون على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أوصى المسلمين بتولي الإمام علي الخلافة من بعده في هذا الحديث.

الخاتمة:

حديث الرسول عن ولاية الإمام علي هو دليل واضح وصريح على أحقية الإمام علي بالخلافة من بعده، وقد أجمع المسلمون على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أوصى المسلمين باتباعه والاقتداء به.

أضف تعليق