حديث شريف عن بر الوالدين وصلة الارحام

حديث شريف عن بر الوالدين وصلة الارحام

حديث شريف عن بر الوالدين وصلة الأرحام: الفضائل والثواب

مقدمة:

يعتبر بر الوالدين وصلة الأرحام من أهم القيم الدينية والأخلاقية في الإسلام، وقد حث القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة على ذلك بصورة كبيرة، حيث إن بر الوالدين يعتبر من أسباب دخول الجنة، ونيل رضا الله تعالى، بينما صلة الأرحام من أسباب زيادة الرزق وطول العمر.

1. بر الوالدين:

– يعتبر بر الوالدين من أوجب الواجبات على الأبناء، حيث أمر الله تعالى بذلك في كتابه الكريم، فقال: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}.

– ومن صور بر الوالدين الإحسان إليهم بالقول والفعل، وطاعتهما في المعروف، وعدم إغضابهما بأي شكل من الأشكال.

– كما يجب على الأبناء أن يراعوا حقوق والديهما، وأن يعاملوا بحسن الخلق والإحسان، وأن يسعوا لإسعادهما وراحتهما.

2. فضائل بر الوالدين:

– لبر الوالدين فضائل كثيرة، فقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من أحسن إلى والديه دخل الجنة”.

– كما أن بر الوالدين من أسباب زيادة الرزق وطول العمر، فقد قال تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْأَلَنَا نُعِيدَهُ إِلَى يَسْرٍ}.

– كما أن بر الوالدين من أسباب دخول الجنة، فقد ورد في الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “الجنة تحت أقدام الأمهات”.

3. عقوق الوالدين:

– عقوق الوالدين من كبائر الذنوب، وقد حذر الله تعالى منه في كتابه الكريم، فقال: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا لا تَقْتُلُوهُمَا}.

– كما أن عقوق الوالدين من أسباب دخول النار، فقد ورد في الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثة لا يدخلون الجنة: عاق والديه، ومدمن الخمر، والديوث”.

– كما أن عقوق الوالدين من أسباب نقص الرزق وقصر العمر، فقد قال تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْأَلَنَا نُعِيدَهُ إِلَى يَسْرٍ}.

4. صلة الأرحام:

– صلة الأرحام من الأمور التي حث عليها الإسلام، حيث قال تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلْتُم بِهِ وَالْأَرْحَامَ}.

– ومن صور صلة الأرحام زيارة الأقارب، والسؤال عن أحوالهم، وتقديم الهدايا لهم، ومساعدتهم في أمور حياتهم.

– كما يجب على المسلمين أن يتعاونوا فيما بينهم، وأن يتراحموا، وأن يتغاضوا عن أخطاء بعضهم البعض.

5. فضائل صلة الأرحام:

– لصلة الأرحام فضائل كثيرة، فقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الرحم معلقة بالعرش، تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله”.

– كما أن صلة الأرحام من أسباب زيادة الرزق وطول العمر، فقد قال تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ وَيُصْلِحْ فَلَهُ أَجْرٌ كَبِيرٌ}.

– كما أن صلة الأرحام من أسباب دخول الجنة، فقد ورد في الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “صلة الرحم تزيد في العمر، وتدخل الجنة”.

6. قطيعة الأرحام:

– قطيعة الأرحام من الأمور التي حرمها الإسلام، حيث قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ}.

– ومن صور قطيعة الأرحام عدم زيارة الأقارب، وعدم السؤال عن أحوالهم، وعدم تقديم الهدايا لهم، وعدم مساعدتهم في أمور حياتهم.

– كما يجب على المسلمين أن يتجنبوا قطيعة الأرحام، وأن يسعوا للتصالح مع أقاربهم، وأن يعودوا إلى صلة الرحم.

7. دور الأسرة والمجتمع في تعزيز بر الوالدين وصلة الأرحام:

– للأسرة والمجتمع دور كبير في تعزيز بر الوالدين وصلة الأرحام، حيث يجب على الأسرة أن تعلم أبناءها أهمية بر الوالدين وصلة الأرحام، وأن تغرس فيهم هذه القيم منذ الصغر.

– كما يجب على المجتمع أن يوفر الظروف المناسبة لصلة الأرحام، وأن يعزز هذه القيم من خلال الحملات التوعوية والإعلامية.

الخاتمة:

يعتبر بر الوالدين وصلة الأرحام من أهم القيم الدينية والأخلاقية في الإسلام، وقد حث القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة على ذلك بصورة كبيرة، حيث إن بر الوالدين يعتبر من أسباب دخول الجنة، ونيل رضا الله تعالى، بينما صلة الأرحام من أسباب زيادة الرزق وطول العمر.

أضف تعليق