حديث عن التكبير

حديث عن التكبير

الخطبة:

الحمد لله الذي جعل التكبير شعيرة من شعائر الإسلام، وأمرنا به في مواطن كثيرة، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد :

تعريف التكبير:

التكبير هو قول: “الله أكبر”، وهو من الذكر المشروع في الإسلام، وله فضائل كثيرة، وقد ورد في القرآن والسنة الكثير من الأدلة على مشروعية التكبير وفضله.

مواطن التكبير:

وهناك العديد من المواطن التي يستحب فيها التكبير، منها:

عند دخول وقت الصلاة: يستحب التكبير عند دخول وقت كل صلاة، وهذا من علامات دخول وقت الصلاة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكبر عند دخول وقت الصلاة.

عند تكبيرة الإحرام: تكبيرة الإحرام هي أول تكبيرة في الصلاة، وهي واجبة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكبر تكبيرة الإحرام جهراً للرجال، وسراً للنساء.

عند الركوع والسجود: يستحب التكبير عند الركوع والسجود، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكبر عند الركوع والسجود.

عند رفع الرأس من السجود: يستحب التكبير عند رفع الرأس من السجود، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكبر عند رفع الرأس من السجود.

عند التشهد الأول والتشهد الأخير: يستحب التكبير عند التشهد الأول والتشهد الأخير، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكبر عند التشهد الأول والتشهد الأخير.

عند السلام: يستحب التكبير عند السلام، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكبر عند السلام.

عند الانتهاء من الصلاة: يستحب التكبير عند الانتهاء من الصلاة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكبر عند الانتهاء من الصلاة.

فضل التكبير:

التكبير من الذكر المشروع في الإسلام، وله فضائل كثيرة، منها:

التقرب إلى الله تعالى: التكبير من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “التكبير لله تعالى”.

الدعاء: التكبير من الدعاء، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الله أكبر دعاء الصابرين”.

الذكر: التكبير من الذكر المشروع في الإسلام، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أحب الكلام إلى الله تعالى أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”.

التوحيد: التكبير من كلمات التوحيد، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “التكبير لله تعالى، والله أكبر”.

الثناء على الله تعالى: التكبير من كلمات الثناء على الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولله الحمد”.

الخاتمة:

التكبير من الذكر المشروع في الإسلام، وله فضائل كثيرة، وهو من شعائر الإسلام، وقد ورد في القرآن والسنة الكثير من الأدلة على مشروعية التكبير وفضله، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من التكبير، فكان يكبر في الصلاة، وعند دخول المسجد، وعند خروجه منه، وعند تلاوة القرآن، وعند رؤية الكعبة، وغير ذلك من المواطن.

أضف تعليق