حديث عن تصفيد الشياطين في رمضان

حديث عن تصفيد الشياطين في رمضان

العنوان: حديث عن تصفيد الشياطين في رمضان

المقدمة:

شهر رمضان المبارك هو شهر عظيم خصه الله تعالى بالكثير من الفضائل والبركات، ومن هذه الفضائل تصفيد الشياطين ومنعهم من إغواء بني آدم وإضلالهم، وفي هذا الحديث الشريف سنستعرض ما ورد عن تصفيد الشياطين في رمضان.

أولاً: تصفيد الشياطين في رمضان:

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين”. وهذا الحديث يدل على أن تصفيد الشياطين من علامات دخول شهر رمضان المبارك.

2. وروى أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي منادٍ كل ليلة: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة”. وهذا الحديث يبين أن تصفيد الشياطين يكون في أول ليلة من رمضان ويستمر طوال الشهر.

3. وقال ابن عباس رضي الله عنهما: “إذا دخل رمضان صفت الشياطين، وغلقت أبواب النار، وفتحت أبواب الجنة، ونودي بالرحمة والمغفرة والعتق من النار”. وهذا الحديث يؤكد على أن تصفيد الشياطين من رحمات الله تعالى في رمضان.

ثانياً: الحكمة من تصفيد الشياطين في رمضان:

1. ليتفرغ المسلمون لعبادة الله تعالى والانقطاع إلى طاعته، فالشياطين هم أعداء الإنسان ويسعون لإغوائه وإضلاله، وتصفيدهم في رمضان يمنعهم من ذلك.

2. ليزداد المسلمون في رمضان إيماناً وتقوى، فالشياطين هم من يوسوس للإنسان بالشر ويدعوه إلى المعاصي، وتصفيدهم في رمضان يجنب المسلمون الوقوع في المعاصي.

3. ليكثر المسلمون من الأعمال الصالحة في رمضان، فالشياطين هم من يصرف الإنسان عن فعل الخير ويحمله على الكسل والتواني، وتصفيدهم في رمضان يجعل المسلمون أكثر نشاطاً وإقبالاً على فعل الخير.

ثالثاً: تصفيد الشياطين في رمضان لا يعني عدم وجودهم:

1. أن تصفيد الشياطين في رمضان لا يعني عدم وجودهم أو اختفاءهم، فهم موجودون ولكنهم مقيدون وممنوعون من إغواء بني آدم وإضلالهم.

2. أن تصفيد الشياطين في رمضان لا يعني أن المسلمون أصبحوا معصومين من الخطأ والزلل، فهم بشر معرضون للخطأ والنسيان، ولكن تصفيد الشياطين يقلل من فرص وقوعهم في المعاصي.

3. أن تصفيد الشياطين في رمضان لا يعني أن المسلمون أصبحوا في مأمن من وساوس الشياطين، فقد لا يزال الشيطان يوسوس للإنسان بالشر ويدعوه إلى المعاصي، ولكن تصفيد الشياطين يجعل هذه الوساوس أضعف وأقل تأثيراً.

رابعاً: أقوال العلماء في تصفيد الشياطين في رمضان:

1. قال الإمام النووي رحمه الله: “اتفق العلماء على أن الشياطين تصفد في شهر رمضان، وأنهم لا يستطيعون فيه ما يستطيعونه في غيره”.

2. وقال ابن حجر الهيتمي رحمه الله: “أجمع العلماء على أن الشياطين تصفد في رمضان، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين”.

3. وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: “لا شك أن الشياطين تصفد في رمضان، وهذا أمر متفق عليه بين أهل العلم، وقد دلت عليه الأحاديث الصحيحة”.

خامساً: شواهد من السنة النبوية على تصفيد الشياطين في رمضان:

1. روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كان ليلة القدر صفدت الشياطين ومردة الجن، فلا يقدرون على شيء من الشر حتى يطلع الفجر”. وهذا الحديث يدل على أن الشياطين تصفد في ليلة القدر.

2. وروى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كان يوم الجمعة تصفد الشياطين، فلا تستطيع أن تكتب شيئاً ولا تعمل شيئاً حتى يغيب

أضف تعليق