حديث عن حسن المعاملة

حديث عن حسن المعاملة

حسن المعاملة من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان المسلم، فهي مفتاح القلوب ومفتاح النجاح في الدنيا والآخرة، وهي سبب لسعادة الإنسان في حياته، وقد حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على حسن المعاملة في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الناس أنفعهم للناس”.

فضل حسن المعاملة

· حسن المعاملة يجعل الإنسان محبوباً من الناس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم”.

· حسن المعاملة يجعل الإنسان سهل التعامل معه، ويكون محبوباً من الناس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أحبكم إليّ أحسنكم أخلاقاً”.

· حسن المعاملة يجعل الإنسان يحظى برحمة الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”.

أهمية حسن المعاملة في الأسرة

· حسن المعاملة بين الزوجين أساس السعادة الزوجية، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “استوصوا بالنساء خيراً”.

· حسن المعاملة بين الآباء والأبناء سبب لحب الأبناء لآبائهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بر الوالدين أحد أبواب الجنة”.

· حسن المعاملة بين الإخوة سبب لوحدة الأسرة وترابطها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”.

أهمية حسن المعاملة في العمل

· حسن المعاملة بين الزملاء في العمل سبب لزيادة الإنتاجية، لأنها توفر بيئة عمل إيجابية ومريحة.

· حسن المعاملة بين المدير والموظفين سبب لزيادة الولاء والانتماء للشركة، حيث يشعر الموظفون بالتقدير والاحترام.

· حسن المعاملة مع العملاء سبب لزيادة المبيعات والأرباح، لأن العميل يشعر بالرضا عن الخدمة المقدمة له.

أهمية حسن المعاملة في المجتمع

· حسن المعاملة بين الجيران سبب لزيادة الألفة والمحبة بين أفراد المجتمع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجيران ثلاثة: جار له حق واحد، وجار له حقان، وجار له ثلاثة حقوق: فجار له حق واحد هو جار الدار، وجار له حقان هو جار الدار وجار النسب، وجار له ثلاثة حقوق هو جار الدار وجار النسب وجار الإسلام”.

· حسن المعاملة مع الغرباء سبب لزيادة سمعة المجتمع بين الدول الأخرى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه”.

· حسن المعاملة مع الفقراء والمحتاجين سبب لزيادة التكافل الاجتماعي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقصت صدقة من مال”.

حسن المعاملة في الإسلام

· الإسلام دين الرحمة، وحث على حسن المعاملة مع جميع الناس، قال الله تعالى: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا)، وقال تعالى: (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا).

· حسن المعاملة من صفات المؤمنين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن بشوش خفيف الروح، والفاجر متجهم قليل الروح”.

· حسن المعاملة سبب لدخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حسن خلقه دخل الجنة”.

خاتمة

حسن المعاملة من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان المسلم، فهي مفتاح القلوب ومفتاح النجاح في الدنيا والآخرة، وهي سبب لسعادة الإنسان في حياته، وقد حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على حسن المعاملة في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، فلنتحلى بحسن المعاملة مع جميع الناس، لكي ننال محبة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وندخل الجنة بإذن الله تعالى.

أضف تعليق