حكمة عن الصدقة

حكمة عن الصدقة

الصدقة: الحكمة والفضل

مقدمة

الصدقة من أركان الإسلام الخمسة، وهي من أهم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى. وهي تعني إعطاء المال أو الطعام أو أي شيء آخر يحتاجه المحتاج من الزكاة أو الصدقات التطوعية أو التبرعات الخيرية. وقد ذكرت الصدقة في القرآن الكريم في أكثر من 70 موضعًا، مما يدل على أهميتها العظيمة في الإسلام.

فضائل الصدقة

1. مضاعفة الأجر: قال الله تعالى: “مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم.” (البقرة: 261). وهذا يعني أن الصدقة تزيد من أجر المسلم وتضاعفه في الدنيا والآخرة.

2. تكفير الذنوب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة تطفيء الخطيئة كما يطفىء الماء النار.” (الترمذي). وهذا يعني أن الصدقة تكفر عن الذنوب وتنقي القلب وتجعله قريبًا من الله تعالى.

3. حفظ المال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقصت صدقة من مال.” (مسلم). وهذا يعني أن الصدقة لا تقلل من مال المسلم بل تحفظه وتزيده.

4. الشفاء من الأمراض: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “داووا مرضاكم بالصدقة.” (ابن ماجه). وهذا يعني أن الصدقة يمكن أن تكون سببًا في شفاء الأمراض الجسدية والروحية.

5. البركة في الرزق: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بصدقة جارية كتب الله له بكل درهم عشر حسنات.” (البخاري). وهذا يعني أن الصدقة الجارية التي يستمر أجرها بعد موت صاحبها، مثل بناء مسجد أو مدرسة أو مستشفى، تزيد من بركة الرزق وتجلب الخير لصاحبها.

6. الظل يوم القيامة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجلان تحابا في الله، اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله رب العالمين.” (البخاري ومسلم). وهذا يعني أن الصدقة تظلل صاحبها يوم القيامة وتكسبه رضا الله تعالى.

7. دخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لن يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر.” (مسلم). وهذا يعني أن الصدقة من شأنها أن تطهر القلب من الكبر والحقد والحسد وغيرها من الأمراض القلبية التي تمنع دخول الجنة.

أنواع الصدقة

1. الصدقة المفروضة: وهي الزكاة الواجبة على كل مسلم تجب في الأموال التي بلغت النصاب وحال عليها الحول، وهي مقدار معين من المال يجب إخراجه كل عام.

2. الصدقة التطوعية: وهي الصدقة التي يعطيها المسلم من ماله أو طعامه أو أي شيء آخر بمحض إرادته، وهي من أفضل العبادات وأكثرها أجرًا.

3. الصدقة الجارية: وهي الصدقة التي يستمر أجرها وصلاحها بعد موت صاحبها، مثل بناء مسجد أو مدرسة أو مستشفى أو حفر بئر أو غرس شجرة.

4. صدقة السر: وهي الصدقة التي يعطيها المسلم في الخفاء دون أن يعلن عنها، وهي أفضل من الصدقة العلانية.

5. صدقة العلانية: وهي الصدقة التي يعطيها المسلم في العلن ليقتدي به الآخرون، وهي أيضًا من الأعمال الصالحة التي يثاب عليها المسلم.

6. صدقة اليد: وهي الصدقة التي يعطيها المسلم بيده مباشرة للمحتاج، وهي أفضل من الصدقة التي يعطيها من ماله أو طعامه.

7. صدقة اللسان: وهي الصدقة التي يعطيها المسلم بكلامه الطيب ودعائه للمحتاجين، وهي من أفضل الصدقات وأكثرها أجرًا.

شروط قبول الصدقة

1. أن تكون الصدقة من مال حلال طيب.

2. أن تكون الصدقة خالصة لله تعالى لا يريد المسلم بها وجهًا أو جزاء.

3. أن تكون الصدقة معلومة القدر والوصف والجهة التي ستعطى لها.

4. أن لا تكون الصدقة على معصية أو منكر.

فضل الصدقة على الفقراء والمساكين

1. الصدقة على الفقراء والمساكين من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى.

2. الصدقة على الفقراء والمساكين سبب في دخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بصدقة جارية كتب الله له بكل درهم عشر حسنات.” (البخاري).

3. الصدقة على الفقراء والمساكين سبب في كفارة الذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة تطفيء الخطيئة كما يطفىء الماء النار.” (الترمذي).

فضل الصدقة على الأيتام

1. الصدقة على الأيتام من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى.

2. الصدقة على الأيتام سبب في دخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين.” (البخاري).

3. الصدقة على الأيتام سبب في كفارة الذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كفل يتيمًا مسلمًا، أو يتيمة مسلمة، كان له بكل يوم وليلة قرطان من الأجر: قيراطان في النهار، وقيراطان في الليل.” (ابن ماجه).

فضل الصدقة على ذوي الاحتياجات الخاصة

1. الصدقة على ذوي الاحتياجات الخاصة من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى.

2. الصدقة على ذوي الاحتياجات الخاصة سبب في دخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فرح كئيبًا فرحه الله يوم القيامة.” (الترمذي).

3. الصدقة على ذوي الاحتياجات الخاصة سبب في كفارة الذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة.” (البخاري).

الصدقة في الإسلام

1. الصدقة في الإسلام من أهم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى.

2. الصدقة في الإسلام واجبة على كل مسلم تجب في الأموال التي بلغت النصاب وحال عليها الحول، وهي مقدار معين من المال يجب إخراجه كل عام.

3. الصدقة في الإسلام تطهر القلب من البخل والحسد والكبر، وتزيد من بركة الرزق، وتجلب الخير للمسلم في الدنيا والآخرة.

فضل الصدقة في رمضان

1. الصدقة في رمضان من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى.

2. الصدقة في رمضان سبب في مضاعفة الأجر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة رمضان.” (الترمذي).

3. الصدقة في رمضان سبب في دخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في رمضان بشق تمرة كانت له عند الله صدقة، ومن تصدق بتمرة كانت له عند الله صدقة، ومن تصدق بلقمة كانت له عند الله صدقة.” (الترمذي).

خاتمة

الصدقة من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى. وهي واجبة على كل مسلم تجب في الأموال التي بلغت النصاب وحال عليها الحول. والصدقة تطهر القلب من البخل والحسد والكبر، وتزيد من بركة الرزق، وتجلب الخير للمسلم في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق