حكم الإجهاض في المذاهب الأربعة

حكم الإجهاض في المذاهب الأربعة

حكم الإجهاض في المذاهب الأربعة

مقدمة

الإجهاض هو إنهاء الحمل قبل الأوان، مما يؤدي إلى وفاة الجنين. يُعد الإجهاض قضية أخلاقية ودينية وقانونية معقدة، ويختلف موقف المذاهب الأربعة الإسلامية من هذه القضية. في هذا المقال، سنلقي نظرة على حكم الإجهاض في المذاهب الأربعة.

المذهب الحنفي

يرى المذهب الحنفي أن الإجهاض حرام إلا في حالات معينة، مثل:

إذا كان الحمل يشكل خطراً على حياة الأم.

إذا كان الجنين مصاباً بعيب خلقي خطير.

إذا كان الحمل ناتجاً عن زنا أو اغتصاب.

يرى المذهب الحنفي أن الإجهاض قبل نفخ الروح في الجنين جائز، أما بعد نفخ الروح فيه فهو حرام.

يحدد المذهب الحنفي نفخ الروح في الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل.

المذهب المالكي

يرى المذهب المالكي أن الإجهاض حرام في جميع الحالات، حتى لو كان الحمل يشكل خطراً على حياة الأم.

يرى المذهب المالكي أن الإجهاض هو قتل نفس بريئة، وأن من يفعل ذلك يستحق العقاب.

يرى المذهب المالكي أن الإجهاض لا يجوز إلا إذا كان هناك خطر على حياة الأم، أو إذا كان الجنين مصاباً بعيب خلقي خطير.

المذهب الشافعي

يرى المذهب الشافعي أن الإجهاض حرام في جميع الحالات، إلا في حالة واحدة وهي إذا كان الحمل يشكل خطراً على حياة الأم.

يرى المذهب الشافعي أن الإجهاض هو قتل نفس بريئة، وأن من يفعل ذلك يستحق العقاب.

يرى المذهب الشافعي أن الإجهاض لا يجوز إلا إذا كان هناك خطر على حياة الأم، أو إذا كان الجنين مصاباً بعيب خلقي خطير.

المذهب الحنبلي

يرى المذهب الحنبلي أن الإجهاض جائز في جميع الحالات، إلا في حالة واحدة وهي إذا كان الحمل يشكل خطراً على حياة الأم.

يرى المذهب الحنبلي أن الإجهاض هو قتل نفس بريئة، وأن من يفعل ذلك يستحق العقاب.

يرى المذهب الحنبلي أن الإجهاض لا يجوز إلا إذا كان هناك خطر على حياة الأم، أو إذا كان الجنين مصاباً بعيب خلقي خطير.

خاتمة

يختلف موقف المذاهب الأربعة الإسلامية من قضية الإجهاض بشكل كبير. يرى المذهب الحنفي أن الإجهاض جائز في بعض الحالات، بينما يرى المذهب المالكي والشافعي والحنبلي أن الإجهاض حرام في جميع الحالات إلا في حالة واحدة وهي إذا كان الحمل يشكل خطراً على حياة الأم.

أضف تعليق