حكم الاستعاذة عند جمهور العلماء

No images found for حكم الاستعاذة عند جمهور العلماء

بسم الله الرَّحمن الرَّحيم

مقدمة

الاستعاذة هي طلب الحماية من الله تعالى من الشيطان الرجيم، وهي سنة مؤكدة عند جمهور العلماء، وقد وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة في مواضع كثيرة. وفي هذا المقال، سوف نتناول حكم الاستعاذة عند جمهور العلماء، وأدلتها من الكتاب والسنة، وما ينبغي فعله عند الاستعاذة.

أولاً: حكم الاستعاذة عند جمهور العلماء

اتفق جمهور العلماء على أن الاستعاذة سنة مؤكدة في بداية كل قراءة للقرآن الكريم، وذلك لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم، فإنه لم يقرأ أحدٌ شيئاً من كتاب الله إلا واستعاذ الشيطان منه”، وقال النووي في شرح الحديث: “هذا الحديث يدل على أن الاستعاذة سنة في قراءة القرآن، وهي سنة مؤكدة، لا سيما في أول القراءة، وينبغي أن يستعيذ في كل قراءة، ولا حرج في أن يستعيذ في أثنائها”.

ثانياً: أدلة الاستعاذة من الكتاب والسنة

1. قال الله تعالى في سورة النحل: {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}.

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا استعاذ العبد بالله، كف عنه الشيطان”.

3. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ المعوذتين حين يمسي ويكون، كفتاه من كل شيء”.

ثالثاً: ما ينبغي فعله عند الاستعاذة

1. ينبغي أن يقول المستعيذ: “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”.

2. ينبغي أن يقول المستعيذ ذلك بصوت منخفض، حتى لا يزعج من حوله.

3. ينبغي أن يقول المستعيذ ذلك بصدق وإخلاص، وأن يتيقن بأن الله تعالى هو وحده القادر على حمايته من شر الشيطان الرجيم.

رابعاً: فوائد الاستعاذة

1. الاستعاذة سبب في حماية العبد من شر الشيطان الرجيم.

2. الاستعاذة سبب في تحصين العبد من السحر والمس والجن.

3. الاستعاذة سبب في جلب الرزق والبركة للعبد.

خامساً: الاستعاذة في الصلاة

يستحب للمسلم أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم في بداية كل صلاة، وذلك لما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة، استعاذ بالله من الشيطان الرجيم”.

سادساً: الاستعاذة عند النوم

يستحب للمسلم أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم عند النوم، وذلك لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أتيت مضجعك، فقل: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت”.

سابعاً: الاستعاذة عند الاستيقاظ من النوم

يستحب للمسلم أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم عند الاستيقاظ من النوم، وذلك لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا استيقظ أحدكم من نومه، فليقل: الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا، وإليه النشور”.

خاتمة

الاستعاذة سنة مؤكدة عند جمهور العلماء، ويجب على كل مسلم أن يواظب عليها في بداية كل قراءة للقرآن الكريم، وفي بداية كل صلاة، وعند النوم، وعند الاستيقاظ من النوم. والاستعاذة سبب في حماية العبد من شر الشيطان الرجيم، وسبب في تحصين العبد من السحر والمس والجن، وسبب في جلب الرزق والبركة للعبد.

أضف تعليق