حكم التهنئة بعيد الفطر قبل صلاة العيد

حكم التهنئة بعيد الفطر قبل صلاة العيد

المقدمة

عيد الفطر هو أحد أهم الأعياد الإسلامية التي يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، وهو يوم فرح وسرور يستحب فيه التهنئة بالعيد المبارك. إلا أن هناك خلافًا بين الفقهاء حول جواز التهنئة بعيد الفطر قبل صلاة العيد، فمنهم من أجاز ذلك ومنهم من كرهه أو حرمه.

أقوال العلماء في حكم التهنئة قبل صلاة العيد

– القول الأول: أجاز التهنئة قبل صلاة العيد، واستدلوا بأن التهنئة من العبادات التي يقصد بها التقرب إلى الله تعالى، وأنها من الأمور المباحة التي لا يجوز تحريمها إلا بنص شرعي صريح، وأنه لا يوجد نص شرعي يحرم التهنئة قبل صلاة العيد.

– القول الثاني: كره التهنئة قبل صلاة العيد، واستدلوا بأن التهنئة قبل صلاة العيد من البدع المحدثة، وأنها من الأمور التي لم تكن معروفة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة والتابعين، وأن ابتداء العيد إنما يكون بعد صلاة عيد الفطر.

– القول الثالث: حرم التهنئة قبل صلاة العيد، واستدلوا بأن التهنئة قبل صلاة العيد من البدع المنكرة، وأنها من الأمور التي لا أصل لها في الشرع، وأنها من الأمور التي قد تؤدي إلى الفتنة والاختلاف.

موقف أهل العلم المعاصرين من هذه المسألة

– الشيخ ابن باز: قال رحمه الله: “التهنئة بعيد الفطر جائزة قبل صلاة العيد وبعدها، ولا حرج في ذلك، لكن ينبغي أن تكون التهنئة عقب صلاة العيد أولى وأفضل احتياطًا من الوقوع في خلاف العلماء”.

– الشيخ ابن عثيمين: قال رحمه الله: “لا بأس بالتهنئة قبل صلاة العيد، ولكن ينبغي أن تكون التهنئة عقب صلاة العيد أولى وأفضل، لأن بدء العيد إنما يكون بعد صلاة عيد الفطر”.

– الشيخ صالح اللحيدان: قال رحمه الله: “لا ينبغي التهنئة بعيد الفطر قبل صلاة العيد، لأن التهنئة قبل صلاة العيد من البدع المحدثة، وهي من الأمور التي لم تكن معروفة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة والتابعين”.

حكم التهنئة بعيد الفطر على مواقع التواصل الاجتماعي

– لا حرج في التهنئة بعيد الفطر على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن ينبغي أن تكون التهنئة محتشمة ومناسبة للمقام، وأن تكون خالية من أي ألفاظ أو صور غير لائقة.

– ينبغي أن تكون التهنئة على مواقع التواصل الاجتماعي مختصرة وجامعة، وألا تكون طويلة ومملة، وأن تكون خالية من أي تعليقات أو مناقشات جانبية.

– ينبغي أن تكون التهنئة على مواقع التواصل الاجتماعي في وقتها المناسب، وألا تكون متأخرة أو متقدمة عن وقت العيد.

أسباب الخلاف في حكم التهنئة قبل صلاة العيد

– اختلاف الفقهاء في تفسير النصوص الشرعية المتعلقة بهذه المسألة.

– اختلاف الفقهاء في تحديد مفهوم البدعة المحدثة.

– اختلاف الفقهاء في تحديد مفهوم العبادة.

حكم التهنئة بالعيد للنساء

– لا حرج في أن تهنئ النساء بعضهن البعض بعيد الفطر، سواء كان ذلك قبل صلاة العيد أو بعدها.

– ينبغي أن تكون التهنئة بين النساء محتشمة ومناسبة للمقام، وأن تكون خالية من أي ألفاظ أو صور غير لائقة.

– ينبغي أن تكون التهنئة بين النساء مختصرة وجامعة، وألا تكون طويلة ومملة، وأن تكون خالية من أي تعليقات أو مناقشات جانبية.

حكم التهنئة بالعيد للأطفال

– لا حرج في أن يهنئ الأطفال بعضهم البعض بعيد الفطر، سواء كان ذلك قبل صلاة العيد أو بعدها.

– ينبغي أن تكون التهنئة بين الأطفال بسيطة ومناسبة لأعمارهم، وأن تكون خالية من أي ألفاظ أو صور غير لائقة.

– ينبغي أن تكون التهنئة بين الأطفال مختصرة وجامعة، وألا تكون طويلة ومملة، وأن تكون خالية من أي تعليقات أو مناقشات جانبية.

الخاتمة

جمهور العلماء على أن التهنئة بالعيد جائزة قبل صلاة العيد وبعدها، وأن الأولى والأفضل تأخيرها إلى ما بعد الصلاة، وأن التهنئة بالعيد من الأمور المستحبة التي يقصد بها التقرب إلى الله تعالى، وأنها من الأمور التي ينشر بها الفرح والسرور بين المسلمين.

أضف تعليق