حكم التوسل بجاه النبي

حكم التوسل بجاه النبي

مقدمة

التوسل إلى الله تعالى من الأمور المشروعة في الإسلام، وهو طلب العبد من الله تعالى أن يقضي حاجته أو يكشف عنه ضره أو ييسر له أمره من خلال التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم أو بجاه أحد الأولياء الصالحين. وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم، منها قوله صلى الله عليه وسلم: “من توسل إلي بشفاعة فقد شفعته”.

حكم التوسل بجاه النبي

اتفق العلماء المسلمون على مشروعية التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك للأدلة الشرعية الكثيرة التي وردت في ذلك، ومنها:

الأحاديث النبوية: وردت أحاديث كثيرة تحث على التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم، منها قوله صلى الله عليه وسلم: “من توسل إلي بشفاعة فقد شفعته”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “أنا أول شفيع في الجنة”.

الآثار: نقل عن الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين الكثير من الآثار التي تدل على مشروعية التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك ما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: “لو أن رجلاً عمل عمل أهل الجنة حتى إذا لم يبق بينه وبين الجنة إلا ذراع دعاه أجله لعمل أهل النار، ثم عمل عمل أهل النار حتى إذا لم يبق بينه وبين النار إلا ذراع دعاه أجله لعمل أهل الجنة، فمات على العمل الذي مات عليه”.

الإجماع: اتفق العلماء المسلمون على مشروعية التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم، ولم ينكر ذلك إلا طائفة قليلة من الخوارج والمعتزلة، وقد رد عليهم العلماء بالأدلة الشرعية الصحيحة.

شروط التوسل بجاه النبي

يشترط لصحة التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم عدة شروط، منها:

أن يكون التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم مشروعًا: فلا يجوز التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم في أمر محرم أو مكروه، مثل أن يتوسل إليه بشفاعته في أن يظلم شخصًا آخر أو أن يفعل معصية.

أن يكون التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم خالصًا لله تعالى: فلا يجوز التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم لغير وجه الله تعالى، مثل أن يتوسل إليه بشفاعته من أجل الحصول على مال أو جاه أو منصب.

أن يكون التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم مقرونًا بالتوكل على الله تعالى: فلا يجوز التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم مع الإعراض عن التوكل على الله تعالى، لأن التوكل على الله تعالى هو الأصل في العبادة، والتوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم هو وسيلة إلى تحقيق ذلك.

آثار التوسل بجاه النبي

للتوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم آثار كثيرة، منها:

قضاء الحوائج: ورد في الأحاديث النبوية والآثار الكثير من القصص التي تبين أن التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم كان سببًا في قضاء حوائج الناس، مثل قصة المرأة التي جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ضيق الحال، فقال لها صلى الله عليه وسلم: “انطلقي إلى قبر حمزة بن عبد المطلب، فقولي: السلام عليك يا عم رسول الله، إني أسألك بحق رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تيسر لي من رزق الله تعالى ما يقيم أوداجي وأوداج عيالي، فإن حمزة عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو سيد الشهداء، وهو شهيد أحد، وهو الذي قال له يوم بدر: أقبل يا حمزة، فحمل على المشركين حتى قتله الله تعالى”.

كشف الكروب: ورد في الأحاديث النبوية والآثار الكثير من القصص التي تبين أن التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم كان سببًا في كشف الكروب عن الناس، مثل قصة الرجل الذي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو إليه ضيق صدره، فقال له صلى الله عليه وسلم: “قم فاذهب إلى قبر حمزة بن عبد المطلب، فقل: السلام عليك يا عم رسول الله، إني أسألك بحق رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تشرح لي صدري، فإن حمزة عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو سيد الشهداء، وهو شهيد أحد، وهو الذي قال له يوم بدر: أقبل يا حمزة، فحمل على المشركين حتى قتله الله تعالى”.

يسر الأمور: ورد في الأحاديث النبوية والآثار الكثير من القصص التي تبين أن التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم كان سببًا في يسر الأمور للناس، مثل قصة الرجل الذي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو إليه ضيق الحال، فقال له صلى الله عليه وسلم: “قم فاذهب إلى قبر حمزة بن عبد المطلب، فقل: السلام عليك يا عم رسول الله، إني أسألك بحق رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تيسر لي من رزق الله تعالى ما يقيم أوداجي وأوداج عيالي، فإن حمزة عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو سيد الشهداء، وهو شهيد أحد، وهو الذي قال له يوم بدر: أقبل يا حمزة، فحمل على المشركين حتى قتله الله تعالى”.

أدعية التوسل بجاه النبي

هناك العديد من الأدعية التي يمكن التوسل بها بجاه النبي صلى الله عليه وسلم، منها:

اللهم إني أسألك بجاه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم أن تغفر لي ذنوبي جميعًا، وأن ترحمني برحمتك، وأن تدخلني جنتك.

اللهم إني أسألك بجاه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم أن تقضي حاجتي وتيسر أمري وتكشف كربي.

اللهم إني أسألك بجاه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم أن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

الفرق بين التوسل والتعلق

يختلف التوسل عن التع

أضف تعليق