حكم الرهن العقاري في الاسلام

حكم الرهن العقاري في الاسلام

حكم الرهن العقاري في الاسلام

المقدمة:

الرهن العقاري هو عقد بين شخصين أو أكثر، يكون بموجبه أحد الطرفين (الراهن) قد أعطى عقارًا مملوكًا له أو حقًا عينيًا آخر (المرهون) إلى الطرف الآخر (المرتهن) كضمان لسداد دين أو التزام آخر، على أن يعاد العقار أو الحق إلى الراهن بعد سداد الدين أو الالتزام. وقد أثيرت حول حكم الرهن العقاري في الإسلام العديد من المسائل، منها مدى جواز الرهن العقاري مطلقًا، ومشروعيته في حالة وجود فائدة على الدين، وحكم الرهن العقاري الذي يكون فيه المتعاقدان من غير المسلمين، وغير ذلك من المسائل.

1. مشروعية الرهن العقاري في الإسلام:

أجمع الفقهاء على مشروعية الرهن العقاري في الإسلام، واستدلوا على ذلك بعدد من الأدلة، منها:

– قوله تعالى: {وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَة} [البقرة: 283].

– حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “الرهن يقبض ولا يباع حتى يقضي الرهن”.

– إجماع الصحابة والتابعين على مشروعية الرهن العقاري.

2. شروط الرهن العقاري في الإسلام:

يشترط لصحة الرهن العقاري في الإسلام توفر عدد من الشروط، منها:

– أن يكون الراهن مالكًا للعقار المرهون أو صاحب حق عيني عليه.

– أن يكون العقار المرهون معينًا ومحددًا.

– أن يكون الدين أو الالتزام المضمون بالرهن معلومًا ومحددًا.

– أن يكون الرهن العقاري مقبوضًا من قبل المرتهن.

3. آثار الرهن العقاري في الإسلام:

يترتب على الرهن العقاري في الإسلام عدد من الآثار، منها:

– حق المرتهن في حبس العقار المرهون حتى سداد الدين أو الالتزام المضمون بالرهن.

– حق المرتهن في بيع العقار المرهون عند عدم سداد الدين أو الالتزام في موعده، وذلك بعد اتباع الإجراءات القانونية المقررة.

– حق الراهن في استرداد العقار المرهون بعد سداد الدين أو الالتزام المضمون بالرهن.

4. الرهن العقاري بفائدة:

اختلف الفقهاء في حكم الرهن العقاري الذي يكون فيه فائدة على الدين، فذهب بعضهم إلى جواز ذلك، واستدلوا على ذلك بقوله تعالى: {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} [البقرة: 275]. وذهب آخرون إلى حرمة ذلك، واستدلوا على ذلك بقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [البقرة: 278].

5. الرهن العقاري بين غير المسلمين:

اتفق الفقهاء على جواز الرهن العقاري بين غير المسلمين، وذلك لأن الرهن العقاري عقد مدني لا يتعلق بأحكام الشريعة الإسلامية.

6. الرهن العقاري في القوانين الوضعية:

تنظم القوانين الوضعية في الدول المختلفة أحكام الرهن العقاري، وتختلف هذه الأحكام من دولة إلى أخرى.

7. خاتمة:

الرهن العقاري عقد مشروع في الإسلام، ولكنه يجب أن يكون مستوفيًا للشروط الشرعية. ويترتب على الرهن العقاري آثار عديدة، منها حق المرتهن في حبس العقار المرهون حتى سداد الدين أو الالتزام المضمون بالرهن، وحق المرتهن في بيع العقار المرهون عند عدم سداد الدين أو الالتزام في موعده، وحق الراهن في استرداد العقار المرهون بعد سداد الدين أو الالتزام المضمون بالرهن. ويجوز الرهن العقاري بين غير المسلمين، وذلك لأن الرهن العقاري عقد مدني لا يتعلق بأحكام الشريعة الإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *