حكم العطر في رمضان عند المالكية

حكم العطر في رمضان عند المالكية

مقدمة

يعتبر شهر رمضان المبارك من أكثر الشهور قدسية لدى المسلمين، وهو شهر الصيام والعبادة والتقرب إلى الله عز وجل. وخلال هذا الشهر، هناك العديد من الأحكام الشرعية التي يجب على المسلمين اتباعها، ومن بين هذه الأحكام حكم العطر في رمضان عند المالكية.

مفهـوم العطر

العطر هو أحد أنواع الزينة التي يستخدمها البشر لإضفاء رائحة جميلة على أجسادهم أو ملابسهم. وقد يكون العطر مستخرجًا من مواد طبيعية مثل الزهور والأعشاب، أو قد يكون صناعيًا. ويختلف حكم العطر في رمضان باختلاف نوعه وطريقة وضعه.

حكم العطر في رمضان عند المالكية

اتفق الفقهاء المالكية على أن وضع العطر في رمضان جائزٌ ومباحٌ للرجال والنساء على حد سواء، سواء كان ذلك في النهار أو الليل. ولا يفسد الصيام بوضع العطر، سواء كان العطر طيب الرائحة أو كريه الرائحة.

العلّة في تحريم العطر

والمحللة لعلة إلا مع انتفائها، فالعلة في تحريم العطر في رمضان هو الخوف من وصول رائحته إلى الحلق، فيفسد الصيام، لكن إذا كان العطر غير ذي رائحة قوية، أو إذا كان قد وضع بكمية قليلة بحيث لا تصل رائحته إلى الحلق، فلا يفسد الصيام.

حكم العطر المعطر للثوب

يجوز وضع العطر على الثياب في رمضان سواء كان الثوب مبلولاً أو ناشفاً، لأن رائحة العطر لا تصل إلى الحلق من خلال الثياب.

حكم العطر بعد الغروب

يجوز وضع العطر بعد غروب الشمس في رمضان، سواء كان ذلك في المسجد أو في أي مكان آخر.

حكم العطر للصائم قبل الفجر

يجوز وضع العطر للصائم قبل الفجر، بشرط أن يكون ذلك قبل أذان الفجر.

حكم العطر قبل الاغتسال من الجنابة

إذا كان الصائم يريد الاغتسال من الجنابة في رمضان، فلا يجوز له أن يضع العطر قبل الاغتسال، لأن العطر يمنع وصول الماء إلى الجلد، مما يمنع صحة الغسل.

حكم العطر قبل النوم

يجوز للصائم أن يضع العطر قبل النوم في رمضان، بشرط أن يكون ذلك بعد صلاة العشاء.

خاتمة

يجوز وضع العطر في رمضان سواء كان ذلك للرجال أو النساء، سواء كان العطر طيب الرائحة أو كريه الرائحة، وسواء كان ذلك في النهار أو الليل. ولا يفسد الصيام بوضع العطر، سواء كان العطر قد وضع على الملابس أو على الجسم.

أضف تعليق