حكم المد المتصل جواز المد

حكم المد المتصل جواز المد

حكم المد المتصل جواز المد

مقدمة

المد المتصل هو نوع من أنواع المد يحدث عندما يكون الحرف الساكن الذي يلي حرف المد متحركًا، ويسمى هذا النوع من المد بجواز المد لأنه يجوز فيه المد والقصر.

أنواع المد المتصل جواز المد

هناك ثلاثة أنواع من المد المتصل جواز المد:

مد الهمزة الساكنة

مد الألف الساكنة

مد الواو الساكنة

مد الياء الساكنة

مد الهمزة الساكنة

إذا كانت الهمزة الساكنة ساكنة في أول الكلمة، وجاء بعدها حرف متحرك، فيجوز مدها مدًا أقصى، كما في كلمة “ابن” التي يمكن مدها مدًا أقصى لمدة ست حركات.

إذا كانت الهمزة الساكنة ساكنة في وسط الكلمة، وجاء بعدها حرف متحرك، فيجوز مدها مدًا وسطًا، كما في كلمة “كتاب” التي يمكن مدها مدًا وسطًا لمدة أربع حركات.

إذا كانت الهمزة الساكنة ساكنة في آخر الكلمة، وجاء قبلها حرف متحرك، فيجوز مدها مدًا مقتصرًا، كما في كلمة “قرأ” التي يمكن مدها مدًا مقتصرًا لمدة حركتين.

مد الألف الساكنة

إذا كانت الألف الساكنة ساكنة في أول الكلمة، وجاء بعدها حرف متحرك، فيجوز مدها مدًا أقصى، كما في كلمة “اسم” التي يمكن مدها مدًا أقصى لمدة ست حركات.

إذا كانت الألف الساكنة ساكنة في وسط الكلمة، وجاء بعدها حرف متحرك، فيجوز مدها مدًا وسطًا، كما في كلمة “كتاب” التي يمكن مدها مدًا وسطًا لمدة أربع حركات.

إذا كانت الألف الساكنة ساكنة في آخر الكلمة، وجاء قبلها حرف متحرك، فيجوز مدها مدًا مقتصرًا، كما في كلمة “قرأ” التي يمكن مدها مدًا مقتصرًا لمدة حركتين.

مد الواو الساكنة

إذا كانت الواو الساكنة ساكنة في أول الكلمة، وجاء بعدها حرف متحرك، فيجوز مدها مدًا أقصى، كما في كلمة “وصل” التي يمكن مدها مدًا أقصى لمدة ست حركات.

إذا كانت الواو الساكنة ساكنة في وسط الكلمة، وجاء بعدها حرف متحرك، فيجوز مدها مدًا وسطًا، كما في كلمة “كتاب” التي يمكن مدها مدًا وسطًا لمدة أربع حركات.

إذا كانت الواو الساكنة ساكنة في آخر الكلمة، وجاء قبلها حرف متحرك، فيجوز مدها مدًا مقتصرًا، كما في كلمة “قرأ” التي يمكن مدها مدًا مقتصرًا لمدة حركتين.

مد الياء الساكنة

إذا كانت الياء الساكنة ساكنة في أول الكلمة، وجاء بعدها حرف متحرك، فيجوز مدها مدًا أقصى، كما في كلمة “يمين” التي يمكن مدها مدًا أقصى لمدة ست حركات.

إذا كانت الياء الساكنة ساكنة في وسط الكلمة، وجاء بعدها حرف متحرك، فيجوز مدها مدًا وسطًا، كما في كلمة “كتاب” التي يمكن مدها مدًا وسطًا لمدة أربع حركات.

إذا كانت الياء الساكنة ساكنة في آخر الكلمة، وجاء قبلها حرف متحرك، فيجوز مدها مدًا مقتصرًا، كما في كلمة “قرأ” التي يمكن مدها مدًا مقتصرًا لمدة حركتين.

أحكام المد المتصل جواز المد

لا يجوز المد المتصل جواز المد إذا كان الحرف الساكن الذي يلي حرف المد ساكنًا، كما في كلمة “كتب” التي لا يجوز مدها.

لا يجوز المد المتصل جواز المد إذا كان الحرف الساكن الذي يلي حرف المد حرف مد، كما في كلمة “قال” التي لا يجوز مدها.

لا يجوز المد المتصل جواز المد إذا كان الحرف الساكن الذي يلي حرف المد حرف ساكن متجانس، كما في كلمة “ردد” التي لا يجوز مدها.

خاتمة

المد المتصل جواز المد هو نوع من أنواع المد يحدث عندما يكون الحرف الساكن الذي يلي حرف المد متحركًا، ويسمى هذا النوع من المد بجواز المد لأنه يجوز فيه المد والقصر. وهناك ثلاثة أنواع من المد المتصل جواز المد: مد الهمزة الساكنة، ومد الألف الساكنة، ومد الواو الساكنة، ومد الياء الساكنة.

أضف تعليق