حكم المد المنفصل الجواز

حكم المد المنفصل الجواز

المقدمة

المد المنفصل الجواز هو نوع من أنواع المد الذي يحدث عندما يكون الحرف الأخير من الكلمة ساكناً، والحرف الأول من الكلمة التالية مفتوحاً. ويسمى هذا النوع من المد بالمد المنفصل الجواز لأنه يجوز فيه المد والقصر، أي أنه يجوز إطالة الحرف الأخير من الكلمة السابقة أو قصره.

أنواع المد المنفصل الجواز

ينقسم المد المنفصل الجواز إلى ثلاثة أنواع:

المد المنفصل الجواز الصغير: وهو الذي يكون فيه الحرف الأخير من الكلمة السابقة مفتوحاً، والحرف الأول من الكلمة التالية مفتوحاً أيضاً. مثل: قالَ اللهُ، بِسْمِ اللهِ.

المد المنفصل الجواز المتوسط: وهو الذي يكون فيه الحرف الأخير من الكلمة السابقة مفتوحاً، والحرف الأول من الكلمة التالية ساكناً. مثل: قالَتْ مريمُ، بِسْمِ ربِّكَ.

المد المنفصل الجواز الكبير: وهو الذي يكون فيه الحرف الأخير من الكلمة السابقة مفتوحاً، والحرف الأول من الكلمة التالية مضموماً أو مكسوراً. مثل: قالَتْ مريمُ، بِسْمِ ربِّكَ.

حكم المد المنفصل الجواز

حكم المد المنفصل الجواز هو الجواز، أي أنه يجوز فيه المد والقصر. ويجوز المد في جميع أنواع المد المنفصل الجواز، والقصر لا يجوز إلا في المد المنفصل الجواز الصغير.

أسباب المد المنفصل الجواز

هناك عدة أسباب تؤدي إلى وقوع المد المنفصل الجواز، ومن أهمها:

السكون العارض: وهو السكون الذي يحدث في آخر الكلمة بسبب وقف الكلام عليها. مثل: قالَ اللهُ، بِسْمِ اللهِ.

السكون الأصلي: وهو السكون الذي يكون في آخر الكلمة أصلاً. مثل: قالَتْ مريمُ، بِسْمِ ربِّكَ.

الهمزة المتطرفة: وهي الهمزة التي تكون في آخر الكلمة. مثل: قرِئَ، بريئٌ.

أحكام المد المنفصل الجواز

هناك عدة أحكام تتعلق بالمد المنفصل الجواز، ومن أهمها:

مد الياء والواو: إذا كانت الياء أو الواو في آخر الكلمة مفتوحة، والحرف الأول من الكلمة التالية مفتوحاً، فيجوز مد الياء والواو. مثل: قالَ اللهُ، بِسْمِ اللهِ.

مد الألف: إذا كانت الألف في آخر الكلمة مفتوحة، والحرف الأول من الكلمة التالية مفتوحاً، فيجوز مد الألف. مثل: قالَتْ مريمُ، بِسْمِ ربِّكَ.

قصر الياء والواو والألف: إذا كانت الياء أو الواو أو الألف في آخر الكلمة مفتوحة، والحرف الأول من الكلمة التالية ساكناً، فيجب قصر الياء والواو والألف. مثل: قالَتْ مريمُ، بِسْمِ ربِّكَ.

المد المنفصل الجواز في القرآن الكريم

يرد المد المنفصل الجواز في القرآن الكريم كثيرًا، ومن الأمثلة عليه:

قالَ اللهُ: قال الله تعالى: ﴿قَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذَا مِن دُونِي وَلِيًّا﴾ [المائدة: 117].

بِسْمِ اللهِ: قال الله تعالى: ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾ [الفاتحة: 1].

قالَتْ مريمُ: قال الله تعالى: ﴿قَالَتْ مَرْيَمُ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ﴾ [آل عمران: 47].

بِسْمِ ربِّكَ: قال الله تعالى:

الخاتمة

المد المنفصل الجواز هو نوع من أنواع المد الذي يحدث عندما يكون الحرف الأخير من الكلمة ساكناً، والحرف الأول من الكلمة التالية مفتوحاً. ويسمى هذا النوع من المد بالمد المنفصل الجواز لأنه يجوز فيه المد والقصر، أي أنه يجوز إطالة الحرف الأخير من الكلمة السابقة أو قصره. وينقسم المد المنفصل الجواز إلى ثلاثة أنواع: المد المنفصل الجواز الصغير، والمد المنفصل الجواز المتوسط، والمد المنفصل الجواز الكبير. ويجوز المد في جميع أنواع المد المنفصل الجواز، والقصر لا يجوز إلا في المد المنفصل الجواز الصغير. ويرد المد المنفصل الجواز في القرآن الكريم كثيرًا.

أضف تعليق