حكم المسح على الجوربين

حكم المسح على الجوربين

حكم المسح على الجوربين

المقدمة:

إن المسح على الجوربين من المسائل الفقهية التي اختلف فيها الفقهاء، فمنهم من أجازه ومنهم من منعه، وقد وردت في ذلك أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها ما صح ومنها ما ضعف، وسوف نتناول في هذا المقال حكم المسح على الجوربين بشيء من التفصيل.

الشروط الواجب توافرها في الجوربين:

1. أن يكونا طاهرين: فلا يجوز المسح على الجوربين إذا كانا نجسين، ويجب غسلهما قبل المسح عليهما.

2. أن يكونا ساترين لكامل القدمين: فلا يجوز المسح على الجوربين إذا كانا قصيرين لا يغطيان كامل القدمين.

3. أن يكونا سميكين: فلا يجوز المسح على الجوربين إذا كانا رقيقين لا يمنعان وصول الماء إلى القدمين.

حكم المسح على الجوربين في الفقه الإسلامي:

1. المذهب الحنفي: يجيز المذهب الحنفي المسح على الجوربين بشرط أن يكونا طاهرين وسميكين وساترين لكامل القدمين، ويستحب عندهم المسح على الجوربين مع النعلين.

2. المذهب المالكي: لا يجيز المذهب المالكي المسح على الجوربين مطلقًا، سواء كانا طاهرين وسميكين وساترين لكامل القدمين أم لا.

3. المذهب الشافعي: يجيز المذهب الشافعي المسح على الجوربين بشرط أن يكونا طاهرين وسميكين، أما بالنسبة لستر القدمين فقد اختلفوا فيه، فذهب بعضهم إلى أنه لا يشترط سترهما، وذهب آخرون إلى أنه يشترط سترهما.

4. المذهب الحنبلي: يجيز المذهب الحنبلي المسح على الجوربين بشرط أن يكونا طاهرين وسميكين وساترين لكامل القدمين، ويشترطون أيضًا أن يكون المسح على ظاهر الجوربين لا على باطنهما.

الأدلة الشرعية على جواز المسح على الجوربين:

1. حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الجوربين والنعلين”.

2. حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: “رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الجوربين والنعلين”.

3. حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الجوربين والنعلين”.

الأدلة الشرعية على منع المسح على الجوربين:

1. حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المسح على الجوربين”.

2. حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المسح على الجوربين”.

3. حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المسح على الجوربين”.

الترجيح بين الأدلة والرأي الراجح:

1. الأدلة التي تدل على جواز المسح على الجوربين أقوى من الأدلة التي تدل على منعه، وذلك لأنها أكثر عددًا وأصح سندًا.

2. الرأي الراجح هو جواز المسح على الجوربين بشرط أن يكونا طاهرين وسميكين وساترين لكامل القدمين، وهذا هو مذهب جمهور الفقهاء.

3. يجوز للمسلم أن يقلد أي مذهب من المذاهب الأربعة في هذه المسألة، فله أن يمسح على الجوربين أو لا يمسح عليهما، ولا حرج عليه في ذلك.

الخاتمة:

اتضح مما سبق أن حكم المسح على الجوربين في الفقه الإسلامي محل خلاف بين الفقهاء، فمنهم من أجازه ومنهم من منعه، والراجح هو جواز المسح على الجوربين بشرط أن يكونا طاهرين وسميكين وساترين لكامل القدمين، ويجوز للمسلم أن يقلد أي مذهب من المذاهب الأربعة في هذه المسألة.

أضف تعليق