حكم المسح على الجوارب عند المذاهب الاربعة

حكم المسح على الجوارب عند المذاهب الاربعة

المقدمة:

المسح على الجوارب من المسائل الفقهية التي اختلف فيها الفقهاء، وقد تعددت الأقوال في حكمه بين مذاهب الأئمة الأربعة: أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل. وفي هذا المقال، سنتناول حكم المسح على الجوارب عند المذاهب الأربعة، مبينين الأدلة التي استند إليها كل مذهب في موقفه.

حكم المسح على الجوارب عند المذهب الحنفي:

1. جواز المسح على الجوارب:

يرى المذهب الحنفي جواز المسح على الجوارب بشرط أن تكون الجوارب ساترًا كاملًا للقدمين، وأن تكون سميكة بحيث لا ينفذ الماء إليها. ولا يشترط المذهب الحنفي أن تكون الجوارب طاهرة، بل يجوز المسح عليها حتى لو كانت نجسة.

2. شروط جواز المسح على الجوارب:

اشترط المذهب الحنفي لتحقق جواز المسح على الجوارب عدة شروط، منها:

أن تكون الجوارب ساترًا كاملًا للقدمين من أطراف الأصابع إلى الكعبين.

أن تكون الجوارب سميكة بحيث لا ينفذ الماء إليها.

أن تكون الجوارب طاهرة.

أن تكون الجوارب مثبتة على القدمين بشكل جيد.

أن يكون المسح على الجوارب متتابعًا دون انقطاع.

3. حالات جواز المسح على الجوارب:

يجوز المسح على الجوارب في الحالات الآتية:

في الوضوء.

في الغسل.

في التيمم.

حكم المسح على الجوارب عند المذهب المالكي:

1. جواز المسح على الجوارب:

يرى المذهب المالكي جواز المسح على الجوارب بشرط أن تكون الجوارب طاهرة وساترة للقدمين، وأن تكون سميكة بحيث لا ينفذ الماء إليها. ويجوز المسح على الجوارب سواء كانت من الجلد أو القماش أو غيرهما من المواد.

2. شروط جواز المسح على الجوارب:

اشترط المذهب المالكي لتحقق جواز المسح على الجوارب عدة شروط، منها:

أن تكون الجوارب طاهرة.

أن تكون الجوارب ساترًا كاملًا للقدمين من أطراف الأصابع إلى الكعبين.

أن تكون الجوارب سميكة بحيث لا ينفذ الماء إليها.

أن تكون الجوارب مثبتة على القدمين بشكل جيد.

أن يكون المسح على الجوارب متتابعًا دون انقطاع.

3. حالات جواز المسح على الجوارب:

يجوز المسح على الجوارب في الحالات الآتية:

في الوضوء.

في الغسل.

في التيمم.

حكم المسح على الجوارب عند المذهب الشافعي:

1. جواز المسح على الجوارب:

يرى المذهب الشافعي جواز المسح على الجوارب بشرط أن تكون الجوارب طاهرة وساترة للقدمين، وأن تكون سميكة بحيث لا ينفذ الماء إليها. ولا يشترط المذهب الشافعي أن تكون الجوارب من الجلد، بل يجوز المسح على الجوارب المصنوعة من القماش أو غيرهما من المواد.

2. شروط جواز المسح على الجوارب:

اشترط المذهب الشافعي لتحقق جواز المسح على الجوارب عدة شروط، منها:

أن تكون الجوارب طاهرة.

أن تكون الجوارب ساترًا كاملًا للقدمين من أطراف الأصابع إلى الكعبين.

أن تكون الجوارب سميكة بحيث لا ينفذ الماء إليها.

أن تكون الجوارب مثبتة على القدمين بشكل جيد.

أن يكون المسح على الجوارب متتابعًا دون انقطاع.

3. حالات جواز المسح على الجوارب:

يجوز المسح على الجوارب في الحالات الآتية:

في الوضوء.

في الغسل.

في التيمم.

حكم المسح على الجوارب عند المذهب الحنبلي:

1. جواز المسح على الجوارب:

يرى المذهب الحنبلي جواز المسح على الجوارب بشرط أن تكون الجوارب طاهرة وساترة للقدمين، وأن تكون سميكة بحيث لا ينفذ الماء إليها. ولا يشترط المذهب الحنبلي أن تكون الجوارب من الجلد، بل يجوز المسح على الجوارب المصنوعة من القماش أو غيرهما من المواد.

2. شروط جواز المسح على الجوارب:

اشترط المذهب الحنبلي لتحقق جواز المسح على الجوارب عدة شروط، منها:

أن تكون الجوارب طاهرة.

أن تكون الجوارب ساترًا كاملًا للقدمين من أطراف الأصابع إلى الكعبين.

أن تكون الجوارب سميكة بحيث لا ينفذ الماء إليها.

أن تكون الجوارب مثبتة على القدمين بشكل جيد.

أن يكون المسح على الجوارب متتابعًا دون انقطاع.

3. حالات جواز المسح على الجوارب:

يجوز المسح على الجوارب في الحالات الآتية:

في الوضوء.

في الغسل.

في التيمم.

الخاتمة:

اختلف الفقهاء في حكم المسح على الجوارب، فذهب المذهب الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي إلى جواز المسح على الجوارب بشرط أن تكون الجوارب طاهرة وساترة للقدمين، وأن تكون سميكة بحيث لا ينفذ الماء إليها.

أضف تعليق