حكم المصافحة بعد الصلاة

حكم المصافحة بعد الصلاة

المقدمة

المصافحة بعد الصلاة من الأمور المستحبة، وهي سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على المصافحة بعد الصلاة، ومن هذه الأحاديث ما رواه أبو داود والترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا صليتم فصلوا علي، ثم ليتصافح بعضكم بعضا”.

أحكام المصافحة بعد الصلاة

سنية المصافحة بعد الصلاة:

المصافحة بعد الصلاة سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على المصافحة بعد الصلاة، ومن هذه الأحاديث ما رواه أبو داود والترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا صليتم فصلوا علي، ثم ليتصافح بعضكم بعضا”.

فضل المصافحة بعد الصلاة:

للمصافحة بعد الصلاة فضل كبير، حيث إنها تزيد من الألفة والمحبة بين المسلمين، وتقوي أواصر الأخوة الإسلامية، كما أنها تعد فرصة لتبادل الدعاء والذكر، وتجديد العهد مع الله تعالى.

حكمة المصافحة بعد الصلاة:

حكمة المصافحة بعد الصلاة هو إظهار المحبة والألفة بين المسلمين، وتقوية أواصر الأخوة الإسلامية، والتأكيد على ضرورة التعاضد والتكافل بين المسلمين، كما أنها تعد فرصة لتبادل الدعاء والذكر، وتجديد العهد مع الله تعالى.

آداب المصافحة بعد الصلاة:

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند المصافحة بعد الصلاة، ومن هذه الآداب:

1. أن تكون المصافحة باليد اليمنى.

2. أن تكون المصافحة خفيفة غير عنيفة.

3. أن تكون المصافحة مصحوبة بالابتسامة.

4. أن تكون المصافحة متبادلة بين الطرفين.

من السنة المصافحة بعد الصلاة:

وقد وردت أحاديث كثيرة في السنة النبوية الشريفة تحث على المصافحة بعد الصلاة، ومن هذه الأحاديث:

1. ما رواه أبو داود والترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا صليتم فصلوا علي، ثم ليتصافح بعضكم بعضا”.

2. ما رواه مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من الصلاة صف أصحابه صفين، فكان يسلم على الأول فالأول، وعلى الثاني فالثاني، يصافحهم”.

حكم المصافحة بعد الصلاة للنساء:

لا حرج في مصافحة المرأة للمرأة بعد الصلاة، ولكن بشرط أن تكون المصافحة خفيفة وغير عنيفة، وأن تكون مصحوبة بالابتسامة، وأن تكون متبادلة بين الطرفين.

الخاتمة

المصافحة بعد الصلاة من الأمور المستحبة، وهي سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على المصافحة بعد الصلاة، وللمصافحة بعد الصلاة فضل كبير، حيث إنها تزيد من الألفة والمحبة بين المسلمين، وتقوي أواصر الأخوة الإسلامية، كما أنها تعد فرصة لتبادل الدعاء والذكر، وتجديد العهد مع الله تعالى. وللمصافحة بعد الصلاة آداب يجب مراعاتها، ومن السنة المصافحة بعد الصلاة للنساء، ولكن بشرط أن تكون المصافحة خفيفة وغير عنيفة، وأن تكون مصحوبة بالابتسامة، وأن تكون متبادلة بين الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *