حكم جمع الصلاة للمسافر

حكم جمع الصلاة للمسافر

حكم جمع الصلاة للمسافر

المقدمة:

يُعد السفر من الأمور التي قد تؤثر على أداء الصلوات الخمس في مواعيدها، لذلك شرع الله تعالى للمسافر الرخصة في جمع الصلاة، وذلك تسهيلاً عليه وتخفيفاً عنه، وقد تناول الفقهاء هذه الرخصة بالتفصيل في مؤلفاتهم الفقهية، وتناولوا شروطها وأحكامها المختلفة.

1. شروط جمع الصلاة للمسافر:

أ – النية: لابد للمسافر من أن ينوي جمع الصلاة قبل دخوله في الصلاة، فإن لم ينو الجمع قبل الدخول في الصلاة، فإن صلاته لا تصح جمعاً.

ب – السفر لمسافة معينة: اشترط الفقهاء للسماح بجمع الصلاة أن تكون المسافة التي يقطعها المسافر مسافة قصر، وهي ثمانية وأربعون ميلاً، وذلك لأن هذه المسافة هي التي يباح فيها قصر الصلاة.

ج – خوف المشقة: اشترط الفقهاء أيضاً أن يكون هناك خوف من المشقة في أداء الصلاة في وقتها، مثل خوف فوت ركب أو مركبة، أو خوف من ضياع مال، أو خوف من فوات مصلحة.

2. أنواع جمع الصلاة للمسافر:

أ – الجمع بين الظهر والعصر: يجوز للمسافر أن يجمع بين الظهر والعصر، وذلك بأن يؤدي صلاة الظهر في وقتها، ثم يؤدي صلاة العصر بعد ذلك مباشرةً، وذلك بأن يؤخر صلاة العصر عن وقتها إلى وقت صلاة العشاء.

ب – الجمع بين المغرب والعشاء: يجوز للمسافر أيضاً أن يجمع بين المغرب والعشاء، وذلك بأن يؤدي صلاة المغرب في وقتها، ثم يؤدي صلاة العشاء بعد ذلك مباشرةً، وذلك بأن يؤخر صلاة العشاء عن وقتها إلى وقت صلاة الفجر.

ج – الجمع بين الجمعين: يجوز للمسافر أيضاً أن يجمع بين الجمعين، وذلك بأن يجمع بين الظهر والعصر، ثم يجمع بين المغرب والعشاء، وذلك بأن يؤدي صلاة الظهر والعصر في وقت الظهر، ثم يؤدي صلاة المغرب والعشاء في وقت العشاء.

3. كيفية أداء الجمع بين الصلاتين:

أ – الجمع بين الظهر والعصر: يؤدي المسافر صلاة الظهر في وقتها، ثم يصلي بعد ذلك صلاة العصر مباشرةً، وذلك بأن يكبر تكبيرة الإحرام للصلاة، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يركع ويسجد، ثم يقوم ويقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة أخرى، ثم يركع ويسجد، ثم يجلس للتشهد الأول، ثم يقوم ويقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة ثالثة، ثم يركع ويسجد، ثم يجلس للتشهد الأخير، ثم يسلم.

ب – الجمع بين المغرب والعشاء: يؤدي المسافر صلاة المغرب في وقتها، ثم يصلي بعد ذلك صلاة العشاء مباشرةً، وذلك بأن يكبر تكبيرة الإحرام للصلاة، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يركع ويسجد، ثم يقوم ويقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة أخرى، ثم يركع ويسجد، ثم يجلس للتشهد الأول، ثم يقوم ويقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة ثالثة، ثم يركع ويسجد، ثم يجلس للتشهد الأخير، ثم يسلم.

ج – الجمع بين الجمعين: يجمع المسافر بين الظهر والعصر في وقت الظهر، وبين المغرب والعشاء في وقت العشاء، وذلك بأن يؤدي صلاة الظهر والعصر على النحو الموضح أعلاه، ثم يؤدي صلاة المغرب والعشاء على النحو الموضح أعلاه.

4. حكم جمع الصلاة للمقيم:

لا يجوز للمقيم أن يجمع الصلاة، وذلك لأن الجمع رخصة شرعية أباحها الله تعالى للمسافر فقط، وذلك تسهيلاً عليه وتخفيفاً عنه.

5. حكم جمع الصلاة للمريض:

يجوز للمريض أن يجمع الصلاة، وذلك إذا كان يشق عليه أن يصلي في وقتها منفرداً، وذلك بأن يؤدي الصلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء في وقت العشاء، وذلك بأن يؤدي صلاة الظهر أولاً، ثم صلاة العصر بعدها، ثم صلاة المغرب بعدها، ثم صلاة العشاء بعدها.

6. حكم جمع الصلاة للحائض والنفساء:

لا يجوز للحائض والنفساء أن تجمعا الصلاة، وذلك لأن الحائض والنفساء ممنوعتان من الصلاة أصلاً، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “فإذا طهرت فاغتسلي وصلّي”.

7. حكم جمع الصلاة للمسافر في رمضان:

يجوز للمسافر أن يجمع الصلاة في رمضان، وذلك على النحو الموضح أعلاه، وذلك لأن السفر يُعد عذراً شرعياً يسمح للمسافر بالجمع بين الصلاتين.

الخلاصة:

الجمع بين الصلاتين للمسافر رخصة شرعية أباحها الله تعالى للمسافر تسهيلاً عليه وتخفيفاً عنه، وذلك بشرط أن يكون المسافر مسافراً مسافة قصر، وأن يخاف المشقة في أداء الصلاة في وقتها، وأن ينوي الجمع قبل الدخول في الصلاة.

أضف تعليق