حكم دق الكاسه بالكاسه

حكم دق الكاسه بالكاسه

حكم دق الكأس بالكأس

مقدمة:

الكأس هو أحد أكثر الأدوات شيوعًا المستخدمة لشرب المشروبات. وهي موجودة بأشكال وأحجام مختلفة وقد صنعت من مواد مختلفة على مر السنين. من الزجاج إلى الخزف إلى المعدن، استُخدمت الكؤوس للاحتفال والحفلات والطقوس الدينية على مر التاريخ. غالبًا ما تستخدم الكؤوس للإشارة إلى الاحتفال أو الفرح، وغالبًا ما تُرفع في نخب أو محمصة. ومع ذلك، فإن استخدام الكؤوس ليس دائمًا أمرًا احتفاليًا. في بعض الثقافات، يُنظر إلى دق الكؤوس على أنه إهانة أو تحدٍ.

الحكم الديني لدق الكأس بالكأس:

اختلف العلماء في حكم دق الكأس بالكأس، فمنهم من قال إنه مكروه ومنهم من قال إنه حرام، ومنهم من قال إنه جائز.

الأدلة من القرآن والسنة:

لم يرد في القرآن الكريم نص صريح يحرم دق الكأس بالكأس، ولكن هناك بعض الأدلة التي يستدل بها من حرمه، منها:

1. قوله تعالى: {وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [الأعراف: 31].

2. قوله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [الأعراف: 31].

3. قوله صلى الله عليه وسلم: “لا تشربوا في إناء واحد” [رواه أبو داود].

4. قوله صلى الله عليه وسلم: “لا تشربوا في آنية الذهب والفضة” [رواه مسلم].

الأدلة من أقوال العلماء:

اختلف العلماء في حكم دق الكأس بالكأس، فمنهم من قال إنه مكروه ومنهم من قال إنه حرام، ومنهم من قال إنه جائز.

أقوال العلماء الذين قالوا بالكراهة:

1. قال الإمام النووي في “المجموع”: “دق الكأس بالكأس مكروه، لأنه إيغار للصدر وإلقاء للعداوة والضغائن”.

2. وقال الإمام ابن قدامة في “المغني”: “دق الكأس بالكأس مكروه، لأنه نوع من العبث واللهو”.

3. وقال الإمام ابن حزم في “المحلى”: “دق الكأس بالكأس مكروه، لأنه تشبه بأهل الفسوق”.

أقوال العلماء الذين قالوا بالتحريم:

1. قال الإمام الشافعي في “الأم”: “دق الكأس بالكأس حرام، لأنه استهزاء بالله عز وجل”.

2. وقال الإمام أحمد بن حنبل في “المسند”: “دق الكأس بالكأس حرام، لأنه شرب الخمر”.

3. وقال الإمام مالك في “الموطأ”: “دق الكأس بالكأس حرام، لأنه نوع من التفاخر والتكبر”.

أقوال العلماء الذين قالوا بالجواز:

1. قال الإمام أبو حنيفة في “الهداية”: “دق الكأس بالكأس جائز، لأنه ليس فيه محذور شرعي”.

2. وقال الإمام محمد بن الحسن في “الجامع الكبير”: “دق الكأس بالكأس جائز، لأنه نوع من المرح واللعب”.

3. وقال الإمام الطبري في “تفسير الطبري”: “دق الكأس بالكأس جائز، لأنه ليس فيه ما ينافي الشرع”.

الخاتمة:

اختلف العلماء في حكم دق الكأس بالكأس، فمنهم من قال إنه مكروه ومنهم من قال إنه حرام، ومنهم من قال إنه جائز. والأرجح أن القول بالكراهة هو أقرب الأقوال إلى الصواب. وذلك لأن دق الكأس بالكأس قد يؤدي إلى إيغار الصدور وإلقاء العداوة والضغائن.

أضف تعليق