حكم سجدة التلاوة أثناء قراءة القرآن

حكم سجدة التلاوة أثناء قراءة القرآن

مقدمة

سجدة التلاوة هي إحدى السنن المؤكدة في الإسلام التي يقوم بها المسلم عند قراءته لبعض الآيات في القرآن الكريم، وقد شرعها الله تعالى ليتقرب بها المسلم إليه ويتواضع بين يديه، كما أنها تعد تعبيرًا عن مدى خشوع المسلم وتدبره في كلام الله تعالى.

أنواع سجدة التلاوة

ينقسم سجدة التلاوة إلى نوعين، هما:

1- سجدة التلاوة الواجبة: وهي السجدة التي ورد الأمر بها في القرآن الكريم صراحة، وهي سجدة واحدة توجد في سورة الحج، وهي الآية رقم 18، وفي سورة النجم، وهي الآية رقم 62.

2- سجدة التلاوة المستحبة: وهي السجدة التي ورد الأمر بها في القرآن الكريم ضمنيًا، وهي أربع عشرة سجدة موجودة في سور قرآنية متعددة.

حكم سجدة التلاوة

اتفق أهل العلم على أن سجدة التلاوة واجبة على كل مكلف مسلم، سواء كان ذكرًا أو أنثى، صغيرًا أو كبيرًا، مقيمًا أو مسافرًا، صائمًا أو مفطرًا، طاهرًا أو جنبًا.

كيفية أداء سجدة التلاوة

1- إذا وصل القارئ إلى الآية التي يجب عليه السجود عندها، فإنه ينبغي له أن يقطع قراءته ويقوم بتسبيح الله تعالى والصلاة عليه.

2- بعد ذلك يسجد سجدة واحدة كاملة، ثم يجلس بعدها ويسلم عن يمينه وعن شماله.

3- يستأنف القارئ قراءته للقرآن الكريم بعد ذلك من حيث انتهى.

فضل سجدة التلاوة

لسجدة التلاوة فضل كبير، حيث أنها تعد من أعظم القربات إلى الله تعالى، ولها ثواب عظيم.

الآيات التي تجب فيها سجدة التلاوة

عدد الآيات التي تجب فيها سجدة التلاوة هي آيتان فقط، هما:

1- الآية رقم 18 من سورة الحج، وهي قوله تعالى: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}

2- الآية رقم 62 من سورة النجم، وهي قوله تعالى: {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ}

الآيات التي يستحب فيها سجدة التلاوة

عدد الآيات التي يستحب فيها سجدة التلاوة هي أربع عشرة آية، وهي:

1- الآية رقم 107 من سورة البقرة، وهي قوله تعالى: {وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِن دَابَّةٍ وَالْمَلائِكَةُ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ}

2- الآية رقم 48 من سورة النمل، وهي قوله تعالى: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ}

3- الآية رقم 77 من سورة ص، وهي قوله تعالى: {قُل لِّمَن الْأَرْضُ وَمَن فِيهَا إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ}

خاتمة

إن سجدة التلاوة تعد من السنن المؤكدة في الإسلام، وهي من أعظم القربات إلى الله تعالى، ولها ثواب عظيم. ولذلك ينبغي للمسلم أن يحرص على أدائها عند قراءته للقرآن الكريم.

أضف تعليق