حكم شرب الماء بعد الاذان بدون علم

حكم شرب الماء بعد الاذان بدون علم

حكم شرب الماء بعد الأذان بدون علم

مقدمة

الأذان هو نداء المسلمين للصلاة، وهو من شعائر الإسلام الظاهرة، وقد شرعه الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو سنة مؤكدة لا واجبة، والأذان له آداب كثيرة، منها الامتناع عن الكلام أثناء الأذان، وعدم تقديم الأذان على صلاة الجماعة، وعدم الرد على المؤذن، وغير ذلك من الآداب.

الفقرة الأولى: حكم شرب الماء بعد الأذان بدون علم

يجوز شرب الماء بعد الأذان بدون علم، ولكن يكره ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعتم المؤذن فامسكوا عن الكلام حتى يقضي الأذان”، ولأن شرب الماء بعد الأذان بدون علم من قبيل الإخلال بأدب الأذان، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد”، ومن السنة الاستماع إلى الأذان والإصغاء له، فإذا شرب الماء بعد الأذان بدون علم، فقد فاته هذا الخير.

الفقرة الثانية: حكم شرب الماء بعد الأذان بعلم

إذا شرب الماء بعد الأذان بعلم، فإن ذلك لا يجوز، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعتم المؤذن فامتنعوا عن الكلام حتى يقضي الأذان”، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد”، وقال: “من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد”، فمن شرب الماء بعد الأذان بعلم، فقد خالف أمر النبي صلى الله عليه وسلم، وعمل عملاً ليس عليه أمره، فهو رد.

الفقرة الثالثة: حكم شرب الماء أثناء الأذان

لا يجوز شرب الماء أثناء الأذان، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعتم المؤذن فامتنعوا عن الكلام حتى يقضي الأذان”، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد”، وقال: “من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد”، فمن شرب الماء أثناء الأذان، فقد خالف أمر النبي صلى الله عليه وسلم، وعمل عملاً ليس عليه أمره، فهو رد.

الفقرة الرابعة: حكم شرب الماء قبل الأذان

يجوز شرب الماء قبل الأذان، ولكن الأفضل تأخير شرب الماء إلى بعد الأذان، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعتم المؤذن فامتنعوا عن الكلام حتى يقضي الأذان”، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد”، وقال: “من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد”، فإذا شرب الماء قبل الأذان، فقد فاته هذا الخير.

الفقرة الخامسة: حكم شرب الماء بعد الأذان للعطشان

يجوز شرب الماء بعد الأذان للعطشان، وذلك لأن العطش من الضرورات، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه”، وقال: “لا ضرر ولا ضرار”، وقد أجاز النبي صلى الله عليه وسلم للمريض أن يفطر في رمضان إذا كان لا يطيق الصوم، والصائم إذا عطش يجوز له أن يشرب الماء، فالعطشان يجوز له أن يشرب الماء بعد الأذان، لأن العطش ضرورة.

الفقرة السادسة: حكم شرب الماء بعد الأذان للحاجة

يجوز شرب الماء بعد الأذان للحاجة، وذلك لأن الحاجة من الضرورات، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه”، وقال: “لا ضرر ولا ضرار”، فإذا كان الإنسان بحاجة إلى شرب الماء، جاز له أن يشرب الماء بعد الأذان، لأن الحاجة ضرورة.

الفقرة السابعة: حكم شرب الماء بعد الأذان للذة

لا يجوز شرب الماء بعد الأذان للذة، وذلك لأن شرب الماء للذة ليس من الضرورات، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم المؤذن فامتنعوا عن الكلام حتى يقضي الأذان”، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد”، وقال: “من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد”، فإذا شرب الماء بعد الأذان للذة، فقد خالف أمر النبي صلى الله عليه وسلم، وعمل عملاً ليس عليه أمره، فهو رد.

الخاتمة

يجوز شرب الماء بعد الأذان بدون علم، ويكره ذلك، ولا يجوز شرب الماء بعد الأذان بعلم، ولا يجوز شرب الماء أثناء الأذان، ويجوز شرب الماء قبل الأذان، ويجوز شرب الماء بعد الأذان للعطشان، ويجوز شرب الماء بعد الأذان للحاجة، ولا يجوز شرب الماء بعد الأذان للذة.

أضف تعليق