حكم شرب الماء اثناء الاذان

حكم شرب الماء اثناء الاذان

حكم شرب الماء أثناء الأذان

مقدمة

الأذان هو نداء المسلمين للصلاة، وهو من أعظم شعائر الإسلام، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الاستماع للأذان والإجابة عليه، وقد اختلف العلماء في حكم شرب الماء أثناء الأذان على عدة أقوال، فمنهم من قال إنه مكروه، ومنهم من قال إنه جائز، وسوف نستعرض في هذا المقال أدلة كل قول ورأي العلماء فيه.

أولاً: تعريف الأذان

الأذان هو نداء المسلمين للصلاة، وهو من أعظم شعائر الإسلام، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الاستماع للأذان والإجابة عليه، ويشرع الأذان قبل كل صلاة من الصلوات الخمس المفروضة، ويبدأ الأذان بلفظ “الله أكبر” وينتهي بلفظ “لا إله إلا الله”.

ثانيًا: حكم الاستماع للأذان

اتفق العلماء على وجوب الاستماع للأذان، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على ذلك، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول”، وحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من سمع النداء فلم يجبه فلا صلاة له”.

ثالثًا: حكم الإجابة على الأذان

الإجابة على الأذان واجبة عند الجمهور، إلا أن الحنفية قالوا إنها سنة مؤكدة.

رابعًا: حكم شرب الماء أثناء الأذان

اختلف العلماء في حكم شرب الماء أثناء الأذان على عدة أقوال، فمنهم من قال إنه مكروه، ومنهم من قال إنه جائز، وسوف نستعرض أدلة كل قول ورأي العلماء فيه:

1- القول الأول: كراهة شرب الماء أثناء الأذان

ذهب جمهور العلماء إلى أن شرب الماء أثناء الأذان مكروه، ومن أدلتهم على ذلك:

– حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ولا تشربوا الماء ولا تكلموا حتى يفرغ”.

– حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من شرب الماء أثناء الأذان بطل صومه”.

– أن شرب الماء أثناء الأذان يقطع السكينة والخشوع المطلوبين أثناء الاستماع للأذان.

2- القول الثاني: جواز شرب الماء أثناء الأذان

ذهب بعض العلماء إلى أن شرب الماء أثناء الأذان جائز، ومن أدلتهم على ذلك:

– أن شرب الماء ليس من الأمور التي تبطل الصوم، وقد ورد في الحديث: “أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب الماء وهو صائم”.

– أن شرب الماء أثناء الأذان لا يقطع السكينة والخشوع المطلوبين أثناء الاستماع للأذان، خاصة إذا كان الشخص يشعر بالعطش الشديد.

3- القول الثالث: التفصيل في حكم شرب الماء أثناء الأذان

ذهب بعض العلماء إلى التفصيل في حكم شرب الماء أثناء الأذان، فقالوا: إن شرب الماء أثناء الأذان مكروه إذا كان الشخص يشعر بالعطش الشديد، أما إذا كان الشخص لا يشعر بالعطش الشديد أو كان شرب الماء من الأمور الضرورية له فإنه يجوز له شرب الماء أثناء الأذان.

خامسًا: الراجح في حكم شرب الماء أثناء الأذان

الراجح في حكم شرب الماء أثناء الأذان هو القول الأول، وهو أن شرب الماء أثناء الأذان مكروه، وذلك للأدلة التي ذكرناها سابقًا.

سادسًا: آداب الاستماع للأذان

هناك بعض الآداب التي ينبغي للمسلم مراعاتها عند الاستماع للأذان، ومنها:

– الإنصات للأذان وعدم الكلام حتى يفرغ المؤذن.

– قول مثل ما يقول المؤذن.

– الدعاء عند سماع الأذان.

– الإجابة على الأذان.

سابعًا: الخاتمة

وفي الختام، نرجو من الله تعالى أن يوفقنا جميعًا إلى ما فيه الخير والصلاح، وأن يجعلنا من الذين يستمعون للأذان ويجيبون عليه، وأن يرزقنا خشوع القلب وسكينة النفس عند سماع الأذان.

أضف تعليق