حكم صيام عاشوراء منفردا

No images found for حكم صيام عاشوراء منفردا

حكم صيام عاشوراء منفردا

مقدمة:

صيام عاشوراء من السنن المؤكدة عند المسلمين، وهو يوم العاشر من شهر محرم، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضله وثوابه، لكن هل يجوز صيام عاشوراء منفردا، أي بدون صيام اليوم الذي قبله أو بعده؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

أولا: فضل صيام عاشوراء:

وردت أحاديث كثيرة في فضل صيام عاشوراء، منها:

– قوله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء، يكفر ذنوب سنة” رواه مسلم.

– قوله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عاشوراء” رواه مسلم.

– قوله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء، يكفر ذنوب سنتين” رواه أبو داود.

ثانيا: حكم صيام عاشوراء منفردا:

اتفق جمهور العلماء على أن صيام عاشوراء منفردا مكروه، وإن كان يجزئ عن الصيام، واستدلوا على ذلك بما يلي:

– قوله صلى الله عليه وسلم: “لا تصوموا يوم الجمعة فإنه عیدکم، ولا تصوموا یوم السبت فإنه یوم النصارى، ولا تصوموا یوم الأحد فإنه یوم الیهود، ومن كان منكم مریضا أو علی سفر فلیصم یوما قبله أو یوما بعده” رواه ابن ماجه.

– قوله صلى الله عليه وسلم: “إذا صمتم فصوموا ثلاثة أيام من كل شهر، ولا تصوموا يوم عرفة، ولا يوم الجمعة، ولا يوم السبت إلا أن تصوموا قبله يوما أو بعده یوما” رواه أحمد.

ثالثا: أقوال العلماء في حكم صيام عاشوراء منفردا:

اختلف العلماء في حكم صيام عاشوراء منفردا، فمنهم من كرهه ومنهم من أجازه:

– فريق يكره صيام عاشوراء منفردا ويستدل على ذلك بما ورد في الأحاديث من النهي عن صيام يوم الجمعة منفردا، ويقولون إن صيام عاشوراء منفردا يشبه صيام يوم الجمعة منفردا.

– فريق آخر أجاز صيام عاشوراء منفردا، ويستدل على ذلك بأن صيام عاشوراء سنة مؤكدة، وأن النهي عن صيام يوم الجمعة منفردا خاص بيوم الجمعة وليس عاما في كل يوم.

رابعا: صيام عاشوراء مع يوم قبله أو بعده:

يستحب صيام عاشوراء مع يوم قبله أو بعده، وذلك ليتحقق معنى الصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وللتأسّي بالنبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان يصوم عاشوراء ويصوم معه التاسع أو الحادي عشر.

خامسا: صيام عاشوراء مع يوم عرفة:

إذا صادف يوم عاشوراء يوم عرفة فيجب صيام يوم عرفة لأن صيامه واجب، ولا يجوز صيام يوم عاشوراء بدلاً منه، ويجوز صيام يوم عاشوراء مع يوم عرفة لمن لم يكن حاجا.

سادسا: صيام عاشوراء مع يوم السبت أو الأحد:

يجوز صيام عاشوراء مع يوم السبت أو الأحد لمن كان مريضا أو مسافرا، وذلك ليتحقق معنى الصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وللتأسّي بالنبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان يصوم عاشوراء ويصوم معه التاسع أو الحادي عشر.

سابعا: صيام عاشوراء مع يوم الجمعة:

يجوز صيام عاشوراء مع يوم الجمعة لمن كان مريضا أو مسافرا، وذلك ليتحقق معنى الصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وللتأسّي بالنبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان يصوم عاشوراء ويصوم معه التاسع أو الحادي عشر.

خاتمة:

صيام عاشوراء من السنن المؤكدة عند المسلمين، ويستحب صيامه مع يوم قبله أو بعده، ويكره صيامه منفردا، ويجوز صيامه مع يوم عرفة أو يوم السبت أو الأحد أو يوم الجمعة لمن كان مريضا أو مسافرا.

أضف تعليق